تعرف على أفضل انظمة التشغيل لسنة 2021.


اخر تحديث للمقال : 28/02/2020


تعد الحواسيب اختراعًا ثوريًا غيّر مسار الحضارة الإنسانية. تطورت من صناديق سطح المكتب الضخمة إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية الثورية. حتي اصبحنا لا نستطيع مواكبة التطور التكنولوجي السريع.

الحقيقة التي نادراً ما يتحدث عنها الكثيرون هي ما يجعل هذه الاجهزة تعمل بالطريقة التي تعمل عليها. نحن نتحدث بالطبع عن نظام التشغيل الملقب "OS". فبدون نظام التشغيل ، لا يمكن لأجهزة الكمبيوتر او هاتف ذكي أن تعمل ببساطة.

♦ ◄ فما هو نظام التشغيل - OS ؟

نظام التشغيل (Operating System) الذي يُرمَز له اختصاراً بـ "OS"، هو عبارة عن مجموعة من البرمجيات المرتبطة ببعضها  البعض. و تعتبر الوسيط بين المستخدم و الملحقات المادية للجهاز ( جهاز الكمبيوتر او الهاتف الذكي ) و هو النظام الأساسي الذي يمكن أن تعمل البرامج الأخرى فوقه على الأجهزة الذكية.

♦ ◄ تاريخ تطور أنظمة التشغيل :

تم تطوير أنظمة التشغيل لأول مرة في أوائل الخمسينيات لإدارة تخزين الاشرطة . في ذلك الوقت طور مختبر جنرال موتورز للأبحاث أول نظام تشغيل في أوائل الخمسينيات لجهاز IBM 701. ; في منتصف الستينيات ، بدأت تتطور أنظمة التشغيل للاستخدام في قرائة و التخزين على الأقراص المتحركة .

في أواخر الستينيات ، تم تطوير الإصدار الأول من نظام التشغيل Unix و الذي لا يزال يعمل الى يومنا هذا. و كان أول نظام تشغيل تم إنشاؤه بواسطة شركة مايكروسوفت هو DOS. الذي تم بنائه في سنة 1981 عن طريق شراء برنامج 86-DOS من شركة سياتل
ليظهر نظام تشغيل الشهير ويندوز بعد اربع سنوات و بالتحديد سنة 1985 عندما تم إنشاء واجهة المستخدم الرسومية وإقرانها مع  نظام MS-DOS.

♦ ◄ أنواع انظمة التشغيل :

01. أنظمة التشغيل المركزية :

هي أنظمة تشغيل الحواسيب التي تكون في العادة بحجم الفيلة الموجودة في مراكز بيانات للشركات الكبرى. يحتوي نظام الحاسوب المركزي على مواصفات ضخمة ويستخدم بشكل عام لأطنان من عمليات الإدخال والإخراج التي تتم معًا في نفس الوقت. يتطلب نظام تشغيل مختلفًا عن ما نستخدمه كل يوم لهذا الغرض.

بشكل عام ، يقدم نظام المركزية ثلاثة أنواع من الخدمات: الدفعي ، ومعالجة المعاملات ، والوقت المشترك.

- نظام الدُفعات: هذا هو نوع النظام الذي يعالج المهام الروتينية التي لا تحتاج إلى وجود أي مستخدم. على سبيل المثال ، الإبلاغ عن المبيعات في متجر كبير مثل متاجر ولمرت او جوميا.

- معالجة المعاملات: يتناول هذا التعامل مع عدد كبير من الطلبات الصغيرة معًا - على سبيل المثال ، حجوزات شركات الطيران.

- المشاركة بالوقت: يتيح ذلك لعدة مستخدمين عن بُعد العمل على الكمبيوتر في نفس الوقت. على سبيل المثال ، تشغيل الاستعلامات على قاعدة بيانات شاملة.

02. أنظمة تشغيل الخوادم :

لا تزال أنظمة تشغيل الخوادم متطورة ، ولكنها أقل انتشارا من أنظمة الحاسب مركزي. يعمل هذا النوع من انظمة التشغيل لتشغيل الخوادم التي يمكن أن تخدم عدة مستخدمين عبر إحدى الشبكات وتسمح للمستخدم بمشاركة البرامج وحتى موارد الأجهزة مع المستخدمين لنفس الخادم او السيرفر.

يمكن مشاهدة مثال نموذجي لنظام الخادم في مختبر الكمبيوتر في المدرسة، حيث يتم توصيل جميع الأنظمة الحواسيب بخادم مشترك ، وجميع أجهزة الكمبيوتر متصلة من خلال إعدادات LAN.

03. أنظمة تشغيل الكمبيوتر الشخصي :

لا يحتاج هذا النوع من أنظمة التشغيل الى شرح مسبق لأن هذا هو النوع الأكثر شيوعًا على الاطلاق. يعتقد المستخدمون أن هذا هو النوع الوحيد من انظمة التشغيل الموجود في العالم.
أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية هي أجهزة كمبيوتر شخصية التي تقوم بتشغيل هذا النوع من انظمة التشغيل.

اشهر انظمة التشغيل شيوعا لأجهزة الكمبيوتر الشخصية هي ويندوز - Windows و ماك - macOS و لينكس - Linux.

04. أنظمة تشغيل الكمبيوتر المحمولة :

قبل أن تصبح الهواتف أكثر ذكاء ، كان هناك نظام محمول يشار إليه عادة باسم المساعد الرقمي الشخصي (PDA). كان هذا قبل أن تقوم شركة مايكروسوفت بتحسين نظام ويندوز لأجهزة كمبيوتر المحمول .

تشمل الأنظمة المحمولة الهواتف الذكية وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي ، على الرغم من أنها أصبحت قديمة الآن. الا ان أنظمة تشغيل الكمبيوتر المحمولة التقليدية الاكثر شيوعا هي اندرويد - Android و iOS و ويندوز - Windows.

05. أنظمة التشغيل المدمجة :

هذا النوع من انظمة التشغيل لا يتعارض مع جهاز الكمبيوتر. توجد امثلة عن هذه أنظمة مدمجة في أفران الميكروويف وأجهزة تسجيل الأشرطة وأجهزة الراديو والتلفزيونات والسيارات وأي شيء إلكتروني آخر يمكنك التفكير فيه ، عدا جهاز الكمبيوتر.

06. أنظمة التشغيل في الوقت الحقيقي :

تتميز هذه الأنظمة بوجود الوقت كمعلم رئيسي . وغالبا ما تقابل هذه الانظمة مع المواعيد النهائية الصعبة. على سبيل المثال ، في إنتاج خطوط التجميع ، من المفترض أن يتم لحام آلة اللحام بعد فواصل زمنية معينة. مبكرًا جدًا أو متأخرًا جدًا ، وسيكون هناك وقت فقط للعنصر الذي يتم إنتاجه. وهذا ما يسمى بالنظام الصعب في الوقت الحقيقي.

07. أنظمة تشغيل البطاقة الذكية :

البطاقات الذكية و هي عبارة عن أجهزة بحجم بطاقة الائتمان مزودة بشريحة إلكترونية. يجب إدخال هذه الرقاقة في الجهاز لتفعيلها. تحتوي بعض البطاقات على الأموال التي يمكن استخدامها للمعاملات فيما بعد ، مثل بطاقات السحب الآلي المحمّلة مسبقًا. تصبح بعض البطاقات أكثر أمانًا مع الشريحة ، مثل البطاقة الذكية التي تقوم بإدخالها في أجهزة الاستقبال الرقمية. يصبح ذلك سهلاً لتحديد كل مستخدم ببطاقة ذكية مختلفة لمنح مستخدمين منفصلين امتيازات منفصلة.

من الأمثلة الشائعة الأخرى للبطاقات الذكية بطاقات سيم -sim " شريحة الاتصال " الخاصة بك.


وتنقسم انظمة التشغيل بشكل عام الى صنفان رئيسيان ، هما : نظام تشغيل الخوادم ونظام التشغيل اليومي. و هما الاكثر شيوعا و استخداما من قبل الاشخاص.

♦ ◄ فما هو الفرق بين نظام التشغيل الخادم ونظام التشغيل اليومي؟

01. نظام التشغيل اليومي : هو نظام تشغيل الاجهزة الذكية المتاحة للمستخدم العادي القادر على تشغيل برامج مثل مايكروسوفت وورد و PowerPoint و Excel وغرها من برامج سطح المكتب ، بما في ذلك تشغيل ألعاب الفيديو المختلفة. وهو أرخص من نظام تشغيل الخادم.

02. نظام التشغيل الخادم ، تعمل هذه الأنظمة على اجهزة معالجة و تخزين البيانات الضخمة الأساسية التي توفر المستخدمين اتصال غير المحدود ، و سعة ذاكرة خيالية، وهي مخصصة للشركات الكبرى التي تملك قواعد البيانات ضخمة. من ناحية السعر ، فأنظمة تشغيل الخوادم باهظة الثمن جدا.

♦ ◄ ما هو نظام التشغيل الأفضل للاستخدام الشخصي؟

عندما يتعلق الأمر بالاستخدام الشخصي او الخاص ، فإن نظام ويندوز و ماك التقليديان يعدان الخيار الافظل على الاطلاق. بينما يعد نظام لينكس هو نظام التشغيل الأخف والأسرع بين جميع انظمة التشغيل. فهو لا يحتاج إلى معالج قوي بخلاف نظام ويندوز أو ماك للعمل على المستوى الأمثل.

♦ فيما يلي أفضل أنظمة التشغيل الشخصي للحواسيب:

01. نظام ويندوز. النظام غني عن التعريف و هو اكثر انظمة التشغيل شيوعا في العالم. حيث يحتل 86% من سوق تشغيل الحواسيب. 
02. نظام الماك. و هو نظام التشغيل الخاص بحواسيب شركة ابل. 
03. نظام لينكس. النظام مجاني تماما و يعمل حرفيا على اي جهاز ذكي . كما يمكنك تخصيصه و تطويره فهو مفتوح المصدر.  مؤخرا قررت كوريا لجنوبية الانتقال بالكامل الى نظام لينكس ولن تدفع 2,5 مليار دولار الى شركة مايكروسوفت، فبالرغم من مميزاته العديدة يعتبر نظام لينكس من أأمن انظمة التشغيل على الاطلاق.
04. نظام التشغيل Chrome. نظام تشغيل خاص بشركة جوجل يتوفر على عدد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة منخفضة التكلفة وبعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتطورة ، مثل كتب Chrome.
05. نظام BSD. مع جذوره المتصلة بنظام Linux ، فهي النسخة الحديثة من Berkeley Software Distribution.
06. نظام React OS. تم إطلاق نظام التشغيل هذا في البداية كنسخة Windows 95 ، ليقطع شوطًا طويلاً منذ ذلك الحين.

♦ ◄ أنظمة التشغيل الأكثر أمانًا للاستخدام الشخصي للحواسيب :

بالرغم ان نظام ويندوز و ماك هي افظل انظمة التشغيل من حيث الاداء و لكنها تعاني الكثير من ناحية التشفير و حماية البيانات كما ان نظام ويندوز 10 يقوم بارسال جميع بياناتك المحلية لخوادم مايكورسوفت لتحليلها . هذه قائمة بافضل انظمة التشغيل الاكثر امانا و تشفيرا للاستخدام الشخصي للحواسيب :

01. Open BSD
02. Black Arch Linux
03. Alpine Linux
04. Immunix- GNU/Linux
05.Ka OS

♦ ◄ افضل انظمة التشغيل للهواتف الذكية :

01. Android OS يتم الاشراف عليه من طرف شركة جوجل ففي 20 سبتمبر 2008 تم أطلاق أول نظام تشغيل Android باسم "Astro". بعد الدخول مباشرة إلى سوق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، اكتسب نظام الاندرويد شعبية هائلة بسبب مظهره الجميل وعمله الفعال.

02. Bada المطور من طرف شركة سامسونج . وهو مصمم للهواتف الذكية متوسطة المدى والراقية. Bada هو نظام تشغيل هادئ سهل الاستخدام وفعال بشكل كبير ، يشبه إلى حد كبير نظام الاندرويد ، ولكن للأسف لم تستخدم شركة Samsung نظام Bada على نطاق واسع لأسباب غير معروفة. هناك ثلاثة هواتف فقط تعمل على نظام Bada. هذه الهواتف هي Samsung Wave و Wave 2 و Wave 3.

03. BlackBerry OS يعد هذا النظام ملكية خاصة بـ "RIM - Research In Motion" وتم إصداره لأول مرة في عام 1999. وقد طورت RIM نظام التشغيل هذا لخط Blackberry للهواتف الذكية. نظام بلاك بيري يختلف كثيرا عن أنظمة التشغيل الأخرى. نظام تشغيل موثوق به للغاية وهو محصن ضد جميع الفيروسات تقريبًا. بعض الهواتف الذكية التي تعمل على نظام Blackberry OS هي Blackberry Bold و Blackberry Curve و Blackberry Torch و Blackberry 8520.

04. iPhone OS / iOS المملوك و المطور حصريا لهواتف شركة ابل و المعروفة بهواتف الايفون و اجهزة الايباد و الايبود. في 29 يونيو 2007  تم تطوير أول جهاز iPhone بنظام iOS. ومنذ ذلك الحين أصبح نظام iOS تحت الترقيات والعديد من أحدثها هو iOS 14.

05. Maemo OS تعاونت كل من Nokia و Maemo Community لإنتاج نظام تشغيل للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية على الإنترنت ، والمعروف باسم Maemo. مثل الأجهزة الأخرى ، تتكون واجهة مستخدم Maemo أيضًا من قائمة يمكن للمستخدم من خلالها الانتقال إلى أي مكان. في سنة 2010 خلال معرض MWC (المؤتمر العالمي للهواتف الذكية) تم الكشف على أنه سيتم الآن دمج مشروع Maemo مع Mobilin لإنشاء نظام تشغيل جديد يعرف باسم MeeGo.

06. Palm OS تم تطوير نظام التشغيل بالم من قبل شركة بالام في عام 1996 خصيصًا لأجهزة المساعد الرقمي الشخصي (PDA). تم تصميم Palm OS للعمل على واجهة المستخدم الرسومية التي تعمل باللمس. لقد مرت اليوم 13 سنة ونصف منذ أن رأينا آخر تحديث لنظام التشغيل بالام في عام 2007. تم استخدام نظام التشغيل بالام من قبل العديد من الشركات في ذلك الوقت منها شركة Lenovo و Legend Group و Janam و Kyocera و IBM.

07. WebOS المعروف أيضًا باسم Hp WebOS أو WebOS فقط الذي تم تطويره بواسطة شركة Palm Inc ولكن بعد بضعة سنوات استحوذت عليه شركة Hewlett-Packard. تم إطلاق WebOS في عام 2009 وتم استخدامه في عدد من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

08. Windows Mobile - Windows Phone ستكون جميعًا على دراية بنظام التشغيل Windows لأنه يُستخدم في أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم. تم استخدام نظام التشغيل Windows أيضًا في الهواتف المحمولة ، ولكن مستخدمي الهواتف المحمولة العاديين يجدون صعوبة في تشغيله ولكن في نفس الوقت كان شائعًا جدًا بين الأشخاص الذين اعتادوا عليه.

09. Firefox OS هو نظام تشغيل مفتوح المصدر متوقف حاليا عن اي تحديث صممته شركة Mozilla والمساهمون الخارجيون وهو مخصص للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية وأجهزة التلفزيون الذكية. تم تطويره على محرك العرض الخاص بمتصفح الويب Firefox  و، Gecko ، وعلى نواة نظام التشعيل لينكس. تم إصداره تجاريًا لأول مرة في عام 2013.

10. Harmony OS و هو من احدث انظمة التشغيل . و هو نظام تشغيل موزع مجاني مجاني قائم على micro kernel تم تطويره بواسطة شركة هواوي Huawei. و تم الكشف عن النظام الأساسي في 9 أغسطس 2019 ، وهو مصمم في المقام الأول لإنترنت الأشياء.

♦ ◄ أنظمة التشغيل الأكثر أمانًا للهواتف الذكية :

01. Graphene OS يعد من افضل انظمة التشغيل الاكثر امانا لتشغيل الهواتف المحمولة تم تحديده استنادًا إلى نظام أندرويد مُحكم في الأمان ويركّز على الخصوصية وهو مجاني ومفتوح المصدر. كان يعرف باسم Android Hardening حتى مارس 2019 ، ويركز النظام على الخصوصية والأمان. وهو متوافق مع العديد من هواتف Google Pixel الذكية.

02. Copperhead OS  هو نظام تشغيل مفتوح المصدر للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية ، يعتمد على نظام أندرويد للجوال. و يضيف ميزات الخصوصية والأمان إلى الإصداراته الرسمية لمشروع Android Open Source Project من طرف شركة جوجل ، يهدف الى إعادة دمج هذه الميزات في نظام Android و Linux و OpenBSD.

03. Secure OS  او Kaspersky OS المطور من طرف اقوى شركات الحماية الرقمية هو بالفعل منصة آمنة يستند KOS في الأصل على بنية micro kernel الآمنة. وهو يعمل في مساحة و عنوان محمي من التتبع بمفهوم الرفض الافتراضي ، يسمح للعملاء بتحديد منطق أعمالهم بأدق التفاصيل. النظام مضغوط وشفاف ولا يحتوي على أي تكرار للاكواد البرمجية.

04. B2G OS - Boot 2 Gecko هو نظام تشغيل للهواتف المحمولة تم تطويره من قِبل المجتمع الحر، وهو خليفة لنظام Firefox OS (تم تطويره بواسطة مؤسسة Mozilla). يتبع هدف نظام تشغيل Firefox المتمثل في توفير نظام تشغيل بديل متكامل قائم على المجتمع ، يقوم بتشغيل البرامج كتطبيقات ويب.

05. Privat OS  كان PrivatOS هو نظام تشغيل يستخدم في اجهزة Black phone من 1 يونيو 2014 ، حتى 30 يونيو 2016. و كان يستهدف المستخدمين الذين سعوا إلى تحسين الخصوصية والأمان. يوفر النظام خاصية التشفير للمكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني والنصوص وتصفح الإنترنت.

♦ ◄ افضل انظمة التشغيل للخوادم :

01. Ubuntu Server
02. Microsoft Windows Server
03. Debian
04. Fedora
05. Cent OS Server
06. Red Hat Enterprise Linux Server
07. Unix Server

♦ ◄ افضل انظمة التشغيل لاختبار الاختراق الخلاقي :

01. Kali Linux
02. Back Box
03. Weaker than.
04. Black Arch Linux.
05. Matriux Linux.
06. Dracos Linux
07. Fedora Security Lab.
08. Caine.
09. Arch Strike.
10. URIX OS.

♦ ◄ أحدث أنظمة التشغيل لسنة 2021 :

01. Harmony OS
02. Google Fuchsia OS
03. catalina OS
04. facebook os

♦ ◄ هل يمكنني تطوير نظام التشغيل خاص بي ؟

الاجابة و بكل بساطة هي نعم . تستطيع تطوير و تخصيص نظام التشغيل الخاص بك كل ما تحتاجه هو البنية الخام للتطوير و معرفة جيدة في الية عمل الانظمة و مهارات البرمجة بشكل خاص.

♦ تطوير نظام خاص بي للهواتف الذكية 

يعتبر نظام الاندرويد نظام مفتوح المصدر و غير مملوك بشكل حصري لشركة جوجل كما يعتقد البعض . تعتبر جوجل احد شركاء التحالف المفتوح للهواتف النقالة و يمكن لأي شخص او شركة ما تخصيص و تعديل و تطوير النظام الخام للأندرويد . و هذا ما تفعله شركة سامسونج Samsung في كل تحديث لاجهزتها بنظام الأندرويد . و هو ما يعرف بالروم او Android ROM.
تطوير نظام خاص بي للحواسيب 

يعتبر نظام لينكس افضل قاعدة برمجية محببة لجميع المطورين و الراغبين في تخصيص انظمة حواسيبهم الخاصة . و هذا ما يفسر وجود العديد من نسخ نظام لينكس المختلفة " من انظمة تشغيل الحواسيب العادية الى اعقد انظمة التشفير و حماية بيانات المستخدم - و - انظمة مخصصة لتشغيل العاب الفيديو - و - انظمة اختبار الاختراق ..... الخ العديد منها" فهو مفتوح المصدر و يوجد العديد من المصادر عبر الإنترنت التي يمكنك أن تستعين بها لتطوير نظامك الخاص.



استنتاج :
يعد نظام التشغيل هو الوقود المطلوب لتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك او هاتفك الذكي و يعتبر اللبنة الاساسية التي تعمل عليه البرامج و التطبيقات الاخرى. و هناك العديد من الأسس لاختيار أفضل نظام تشغيل يناسب احتياجاتك و راحتك.

فإذا كنت تبحث عن الاستخدام الشخصي مثل الألعاب الفديو والتصفح الانترنت ، فإن نظام ويندوز يعتبر الخيار مثالي لك. و إذا كان لديك جهاز ابل - Apple ، فلا يوجد لديك خيار آخر سوى استخدام نظام الماك. و اذا كنت تعاني من ضعف في عتاد الجهاز فنحن ننصحك باستخدام نظام لينكس .

اما بالنسبة للهواتف الذكية فالاختيار هنا محسوم . نظام اندرويد هو الافظل بدون منازع . الا اذا كنت من مستخدمي هواتف ابل فنظام IOS هو الاختيار المحسوم و لا مجال للاختيار.

بالنسبة للشركات ، هناك خيار لنظام التشغيل بين لينكس - Linux و يونكس - UNIX. و لا ينصح ابدا باختيار نظام مايكروسوفت ويندوز المخصص لتشغيل الخوادم . 

كل ما تختاره من القائمة أعلاه سوف يساعدك على توضيح لأي سبس تم اتخاذ و بناء عليه القرار الصحيح.

يجب أن يكون أفضل نظام تشغيل قادرًا على:

- تشغيل تطبيقات الحوسبة الاساسية لديك.
- إدارة برامج الجهاز والأجهزة.
- التواصل مع وحدة المعالجة المركزية لتخصيص الذاكرة والتخزين.


شاركنا بارائك و تعليقاتك حول هذا الموضوع في صندوق التعليقات.
و لا تنسى ان تشارك هذا المنشور مع أصدقائك!

تعليقات

المشاركات الشائعة