مقارنة سريعة بين نظام التشغيل لينكس و الويندوز windows vs linux .


عادةً ما يرغب المستخدمون الذين يفكرون في إجراء تغيير من ويندوز إلى لينكس أو من لينكس إلى ويندوز في معرفة مزايا وعيوب كل نظام تشغيل. و في هذا المقال سنسلط الضوء على إيجابيات وسلبيات كل من أنظمة التشغيل، نظرا لمجموعة من المتطلبات، و نحاول أيضا أن نظهر لك نظام التشغيل الذي من شأنه أن يكون الأنسب بالنسبة لك. و لقد حاولنا اثناء كتابة هذا المقال على عدم التركيز على المصطلحات التكنولوجيا حتى يكون المفهوم على النطاق العام، و سوف نساعدك على اتخاذ قرار حول نظام التشغيل الأنسب إليك.

فهناك بعض الأشياء التي يمكن لنظام لينكس فعلها والتي لا يستطيع نظام تشغيل ويندوزعملها، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أساس المصدر المفتوح الذي تم بناء نظام لينكس عليه. و يمكن للمستخدمين ذوي المهارات التكنولوجية ( المبرمجين ) التغيير في نظام التشغيل للعمل بالطريقة التي يريدونها. إذا كنت تريد أن يبدو جهاز الكمبيوتر الخاص بك مثل نظام Mac ولكن لديك ميزة تقسيم الشاشة المجزأة مثل التي في نظام ويندوز ، فيمكنك فقط برمجة ذلك. يمكنك أيضًا برمجة عنصر واجهة المستخدم لإظهار موجز مباشر لمقالات التب تم نشرها و العديد من الاضافات الاخرى.

اسمحوا لي في البداية ان اقوم بعرض واجهة نظام التشغيل لينكس و ويندوز :

linux
windows 11

ما هو نظام التشغيل ويندوز؟

تم إصدار اول نسخة من نظام التشغيل Windows OS في عام 1985 وهو عبارة عن واجهة مستخدم رسومية بسيطة ، وهي امتداد لنظام تشغيل القرص (MS-DOS) اما الإصدار الرئيسي للشركة كان في عام 1995 و الذي حقق شهرة واسعة انذاك والذي يحتوي على نوافذ متكاملة و DOS مدمج مع دعم الاتصال بالانترنت. و معظم أجهزة الكمبيوتر حاليًا تعمل على نظام التشغيل ويندوز فقط. أحدث إصدار من نظام التشغيل ويندوز هو Windows 10 الذي يحتكر السوق العالمية حاليًا.

ما هو نظام التشغيل لينكس؟

لينكس هو نظام تشغيل مفتوح المصدر يعتمد على نواة UNIX ، تم إنشاؤه في عام 1991. يأتي نظام التشغيل Linux مع واجهة مستخدم رسومية (GUI) مع بعض البرامج الضرورية التي يتم استخدامها يوميًا. كما أنه يستخدم في أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة المحمول وأجهزة الألعاب وأجهزة التخزين الرقمية وقارئات الكتب الإلكترونية والكاميرات ومسجلات الفيديو التي تعمل بنظام Linux.

اقرئ ايضا :أفضل أنظمة التشغيل الشخصي للحواسيب. 

ويندوز مقابل لينكس: المواجهة



قبل أن نبدأ ، نحتاج إلى معالجة أحد الجوانب الأكثر تشويشًا و غموضا في نظام لينكس. بينما يحتفظ نظام التشغيلويندوز بهيكل الإصدار القياسي إلى حد ما ، مع تقسيم التحديثات والإصدارات إلى طبقات ، فإن Linux أكثر تعقيدًا من ذلك.

صمم Linux Kernel في الأصل من قبل الطالب الفنلندي "Linus Torvalds" ، وهو يدعم جميع أنظمة تشغيل لينكس. ومع ذلك ، نظرًا لأنه لا يزال مفتوح المصدر ، يمكن لاي مستخدم تعديل على النظام ليتماشى مع اغراضه الخاصة.
نتيجة لذلك هناك المئات من أنظمة التشغيل المعتمدة على نظام Linux والمعروفة باسم التوزيعات أو "distros". و هذا يجعل من الصعب للغاية الاختيار بينهما ، فهو أكثر تعقيدًا من مجرد اختيار بين توزيعات نظام التشغيل Windows 7 أو Windows 8 أو Windows 10.

نظرًا لطبيعة البرامج مفتوحة المصدر ، يمكن أن تختلف هذه التوزيعات بشكل كبير في الوظائف والتطور ، والعديد منها يتطور باستمرار. قد يبدو الاختيار ساحقًا ، خاصة وأن الاختلافات بينهما ليست دائمًا واضحة على الفور.
من ناحية أخرى ، الكم الكبير من هذه التوزيعات لها فوائدها الخاصة. فالمجموعة المتنوعة من توزيعات Linux المختلفة تضمن لك العثور على النسخة التي تلائم أحتياجاتك الخاصة. وهناك أيضًا ايضا نسخ أكثر تخصصًا لنظام Linux ، مثل distros المصممة لمنح أجهزة الكمبيوتر القديمة منخفضة الطاقة و القدرات فرصة جديدة للحياة أو توزيعات فائقة الأمان يمكن تمهيدها من ذاكرة فلاشة USB للحفاظ على أمانك عند استخدام جهاز كمبيوتر غير مألوف . بطبيعة الحال ، هناك أيضًا العديد من إصدارات Linux لتشغيل الخوادم والتطبيقات الأخرى على مستوى المؤسسات.

بالنسبة للجدد على نظام لينكس ، نوصي باستخدام Ubuntu كنقطة انطلاق جيدة. حيث إنه سهل الاستخدام للغاية (حتى بالمقارنة بنظام ويندوز) في حين لا يزال متعدد الاستخدامات وغنيًا بالميزات بدرجة كافية لإرضاء التقنيين ذوي الخبرة. إنه أقرب ما يكون لنظام Linux إلى توزيعة "افتراضية" على الرغم من أننا نحث الجميع على استكشاف خيارات التوزيعة المختلفة المتاحة والعثور على المفضلة لديهم.

اقرئ ايضا : احدث انظمة التشغيل لسنة 2020.

1- الكلفة :

# لينكس
Linux kernel ، والمرافق ل- GNU والمكتبات المصاحبة له في معظم التوزيعات الخاصة بالنضام ، مجاني ومفتوح المصدر تمامًا. يمكنك تنزيل وتثبيت توزيعات GNU/ لينكس دون دفع اية رسوم. و تقدم بعض الشركات دعمًا مدفوعًا لتوزيعات Linux الخاصة بها ، لكن البرنامج الأساسي لا يزال مجانيًا للتحميل والتثبيت.

# ويندوز
تكلف نسخة كاملة لنظام التشغيل ميكروسوفت ويندوز Microsoft Windows عادةً ما بين 99 و 199 دولارًا أمريكيًا لكل نسخة مرخصة. تم تقديم Windows 10 في الأصل كترقية مجانية لأصحاب Windows 7 أو Windows 8.1 الحاليين إذا تمت ترقيتهم قبل 29 يوليو 2016 ، ولكن هذا العرض لم يعد متاحًا حاليا.

2- سهولة الاستخدام :

# لينكس
تعتبر توزيعات لينكس الأحدث أسهل في الاستخدام على غرار النسخ السابقة. تحتوي بعض توزيعات لينكس على واجهة المستخدم الرسومية ، مثل مثل نظام ويندوز ، مما يتيح سهولة الاستخدام للمستخدم العادي. توزيعات Linux GUI أكثر سهولة في الاستخدام ولا تحتوي على جميع "bloatware" الإضافية التي يعرفها ويندوز. أمثلة على التوزيعات الأسهل استخدامًا تشمل Ubuntu و Linux Mint.

# ويندوز
يعد ويندوز أحد أسهل أنظمة تشغيل سطح المكتب للاستخدام. واحدة من خصائص التصميم الأساسية للنظام هي سهولة الاستخدام وبساطة مهام النظام الأساسية. تعتبر سهولة الاستخدام وعدم وجود صعوبة إيجابية من قبل المستخدمين الذين يريدون أن يعمل نظامهم. ومع ذلك ، قد يشعر المستخدمون الأكثر كفاءة بإحباط من التبسيط المفرط لمهام النظام على حساب التحكم الدقيق في النظام نفسه.

3- الموثوقية :

# لينكس
لينكس هو اكثر انظمة التشغيل موثوقية وآمنا على غرار الانظمة المتاحة الاخرى. لديها تركيز قوي على إدارة العمليات ، وأمن النظام ، ووقت التشغيل. يواجه المستخدمون عادة مشكلات أقل مع نظام التشغيل لينكس.
# ويندوز
على الرغم من قيام شركة مايكورسوفت بإجراء تحسينات كبيرة في الموثوقية و امن النظام في السنوات الأخيرة ، إلا أن نظام ويندوز يعتبر من أقل الانظمة موثوقية على غرار نظام لينكس. فالعديد من التضحيات التي تقدمها باسم سهولة الاستخدام يمكن أن تؤدي إلى ثغرات أمنية وعدم الاستقرار في النظام.

4- تثبيت البرمجيات :

# لينكس
هناك الآلاف من البرامج المتاحة لنظام لينكس ، والعديد منها متاح كحزم برامج سهلة التثبيت - كلها مجانية. كما يمكن تشغيل العديد من برامج نظام الويندوز على لينكس باستخدام طبقات التوافق ، مثل WINE. يدعم نظام لينكس مجموعة أكبر من البرامج المجانية على غرار الويندوز.

# ويندوز
يشغل نظام الويندوز أكبر عدد من مستخدمي سطح المكتب ، وبالتالي أكبر مجموعة من البرامج. كما أن لديها أكبر تشكيلة من ألعاب الفيديو بهامش واسع بالمقارنة مع باقي انظمة التشغيل.

5- الدعم :

# لينكس
يتوفر قدر كبير من الدعم عبر الإنترنت لنظام Linux ، و هناك أيضًا العديد من الكتب التي تقدم المساعدة في العديد من توزيعات Linux. و لان معظمالتوزيعات مفتوخة المصدر فهي تعتمد على مبدئ المبادرة للتخديث النسخ الجديدة.

# ويندوز
يوفر ميكروسوفت ويندوز أنظمة مساعدة متكاملة عبر الإنترنت ، وهناك الآلاف من الكتب الإعلامية حول Windows المتوفرة لكل مستويات المهارة.

6- حالات الاستخدام :

# لينكس
يتم استخدام لينكس من قبل الشركات والمؤسسات العلمية والأكاديمية من كل حجم. حيث يتم استخدامه لتشغيل آلات التطوير والخوادم في جوجل و فيسبوك و تويتر و وكالة الفظاء ناسا و New York Stock Exchange ، على سبيل المثال لا الحصر. على سطح المكتب ، يتم استخدامه غالبًا من قبل المستخدمين ذوي الكفاءة الفنية الذين يولون أولوية لأمان النظام وموثوقيته ، ومن قبل المتحمسين الذين يرغبون في معرفة المزيد عن أجهزة الكمبيوتر وكيفية عملها. كما يستخدم أيضًا لإعطاء حياة جديدة للأجهزة القديمة ، وتمكين مشاريع الحوسبة منخفضة الميزانية من النجاح ، ويكون بمثابة نظام التشغيل على أجهزة الكمبيوتر ذات اللوحة الواحدة ، مثل Raspberry Pi.

# ويندوز
يعد Microsoft Windows عادةً نظام التشغيل المفضل للاعبين والمستخدمين المبتدئين ومستخدمي الأعمال الذين يعتمدون على برامج مايكروسوفت. لا يعمل بشكل جيد على الأجهزة القديمة. يشعر العديد من مستخدمي ويندوز بسعادة غامرة بالتغييرات التي أدخلتها مايكروسوفت مع Windows 10 ، لذلك إذا لم تستخدمها مطلقًا ، فقد حان الوقت لتجربتها.


و هذه لمحة عن مناطق نفود انضمة التشغيل حول العالم من طرف موقع : gs.statcounter.com


و في الختام يبقى نظام التشغيل ويندوز هو النضام المهيمن في العالم و الاكثر شعبية .
.

إذا استفدت من المحتوى الذي نقدمه . نتمنى منك أن تقوم بدعمنا من خلال إعادة نشره على صفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي . و سنكون جد ممتنيك لذك💖


المشاركات الشائعة