تعرف على احدث مواقع التواصل الاجتماعي لسنة 2020.


بين الفينة والآخرى، تبرز منصات و وسائل التواصل الاجتماعية جديدة  لتستحوذ  على اهتماماتنا، أو تصبح جزءا لا يتجزء من حياتنا اليومية (مثل : فيسبوك و انستقرام وسناب شات ...).

و كل أسبوع،تبرز وسائل تواصل اجتماعية جديدة منها ما يستمر و منها من يختفي بالسرعة اللتي ظهر بها، و لمواكبة التكنولوجيا . وإعطائك فكرة عن كل ماهو جديد في عالم التواصل الشبكي ، وعن الأدوات الاجتماعية وسائل الإعلام المتاحة: إدارة وسائل الإعلام الاجتماعية، والاستماع، وتحليل، وإنشاء المحتوى وأكثر من ذلك.
لهذا اخترنا لكم مجموعة من احدث وسائل التواصل الاجتماعي لتجربتها و الاستمتاع بمزاياها الرائعة .

منصات وسائل الإعلام الاجتماعية الجديدة :

1. TikTok :


سنة الإطلاق: 2017 (تأسست في 2016)
عدد المستخدمين: اكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهريًا

المعروف سابقًا باسم Musical.ly ، حصد تطبيق TikTok نجاحًا كبيرًا مع فئة الجماهير الأصغر سنا و التي تتراوح اعمارهم بين 13-24 سنة. في الواقع و وفقًا لشركة الأبحاث Sensor Tower ، يعد تطبيق TikTok هو رابع تطبيق تم تحميله بالكامل لعام 2018. TikTok هو عبارة عن منصة لتحرير و مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة التي يتم تشغيلها على شكل حلقات متتابعة ، على غرار تطبيق Vine التي انتهت صلاحيته الآن. يمكن للمستخدمين إنشاء ومشاركة محتوى الفيديو بسهولة ، ولكن ما يميز TikTok عن باقي منصات إنشاء الفيديو الأخرى هو بساطة إضافة التراكبات الموسيقية ، والمؤثرات الترفيهية ، ومرشحات AR والمزيد من الاضافات الاخرى.

و على الرغم من المخاوف العديدة التي طرحت في الاونة الاخيرة حول الخصوصية و تقديم المعلومات الى الحكومة الصينية ، و انحصار الجمهور المستهدف و الذي يتراوح بين 13 و 24 عامًا ، فهو مكان رائع للترويج لاعمالك و فعالة بشكل خاص للأزياء والتجارة الإلكترونية الذين يرغبون في العمل مع مشاهير السوشيال ميديا .

2. لاسو Lasso :


سنة الإطلاق: 2018
عدد مرات التحميل: 70،000 في الولايات المتحدة

Lasso ،  تم إصداره  في أواخر عام 2018 ، وهو في الأساس نسخة من تطبيق TikTok على نسخة و تطوير فيسبوك. يمكن للمستخدمينمن خلاله إنشاء ومشاركة مقاطع الفيديو القصيرة مع المرشحات وتآثيرات متعة. يمكنك أيضًا تسجيل الدخول عبر استخدام حساباتك على فيسبوك أو انستجرام ونشر مقاطع الفيديو الخاصة بك على قصصك على الفيسبوك. و يقال إن هذه الميزة ستعمم لاحقا لتصل الى قصص انستجرام  في المستقبل.
في حين أن Lasso لا يحظى بشعبية واسعة مثل TikTok الآن ، إلا أنه يمكنه أن يتنافس مع منافسيه الرئيسيين قريبًا ، لذلك إذا كان جمهورك المستهدف يستخدم TikTok ، فإن Lasso هي عبارة عن منصة تريد تجربتها.

3. فيرو :

سنة الإطلاق: 2019
عدد المستخدمين: غير محدد

Vero هو بديل لتطبيق مشاركة الصور انستجرام. يتميز بعدم وجود إعلانات ، ولا يقوم استخراج البيانات او خوارزميات. يمكن للمستخدمين على Vero مشاركة محتوى مثل الصور والموسيقى والبرامج التلفزيونية والأفلام والكتب والروابط وغير ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمستخدمين تحديد من يمكنه رؤية كل منشور عن طريق الاختيار بين أربع فئات: الأصدقاء المقربين أو الأصدقاء أو المعارف أو المتابعين.

و على الرغم من عدم وجود إعلانات على تطبيق Vero ، الا انه لا يزال بإمكان العلامات التجارية العمل مع مشاهير السوشل ميديا على المنصة والدفع لهم  لإضافة زر "اشتري الآن" إلى مشاركاتهم.

بدون إعلانات او خوارزميات ، يتم وصف Vero على أنها منصة التواصل الاجتماعي الأكثر "أصالة" و "امانا". فهي مثالية للشركات التي ترغب في بناء علاقة قوية وأكثر ترابط مع جمهورها. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن المستخدمين يمكنهم مشاركة مجموعة كبيرة من المحتوى ، فمن الرائع معرفة المزيد عن جمهورك المستهدف.

4. ستيميت :



سنة الإطلاق: 2016
عدد المستخدمين: ما يقرب من 1.2 مليون

يعد موقع Steemit موقعًا للتدوين والوسائط الاجتماعية يستند إلى blockchain ليكافئ المستخدمين باستخدام STEEM cryptocurrency لإنشاء المحتوى وتنسيقه. لذلك ، عندما يقوم المستخدم بإنشاء محتوى يتم اقتطاعه ، و دفع له ، وعندما يقوم المستخدم بالتصويت على محتوى الآخرين ، يتم الدفع له أيضًا. بعد ذلك ، يمكن للمستخدمين أخذ رموز STEEM الرقمية الخاصة بهم واستبدالها بأموال حقيقية.

قد تعتقد أنه بديل لمنصة Reddit هو كل ما يتعلق بموضوعات العملة المشفرة والتكنولوجيا ، ولكنها ليست كذلك. يمكن للمستخدمين إنشاء محتوى على مجموعة واسعة من الموضوعات ، مثل السفر والتصوير والموسيقى والرياضة وغيرها.

في حين أن Steemit لديها قاعدة مستخدمين صغيرة نسبيًا حتى الآن ، و لكن يمكن للمسوقين الأذكياء استخدام المنصة كقناة إضافية لمشاركة محتواهم وتنمية جمهورهم ، بينما يتم الدفع لك مقابل ذلك في الوقت نفسه.

5. الكافيين :


سنة الإطلاق: تأسست عام 2016 وتم الكشف عنها في عام 2018
عدد المستخدمين: غير محدد

Caffeine هي عبارة عن منصة بث اجتماعي مماثلة لـمنصة Twitch تم إنشاؤها بواسطة فريق من مصممي ابل السابقين وتركز بشكل أساسي على بث و مشاركة الألعاب والترفيه والفنون الإبداعية. و يمكنك إنشاء عمليات بث مباشرة للأصدقاء والمتابعين ، كما يمكن للمشاهدين التفاعل معك في الوقت الفعلي من خلال التعليقات وردود الفعل عبر ادراج الرموز التعبيرية الايموجي.

وفقًا لـموقع  Livestream ، يفضل 80 بالمائة من المستهلكين مشاهدة الفيديو المباشر من علامة تجارية بدلاً من قراءة المدونة ، لذلك يمكن للبث المباشر على منصة مثل Caffeine أن يولد الكثير من الاهتمام والتفاعل. وهذا ليس فقط للاعبين. يمكن أن يستضيف نشاطك التجاري أسئلة وأجوبة مباشرة ، وجولة وراء الكواليس لشركتك ، وعروض توضيحية عن المنتجات والمزيد.

6. houseparty


سنة الإطلاق: 2016.
عدد المستخدمين: 20 مليون مستخدم.

Houseparty هو تطبيق مراسلة فيديو جماعي يسمح بمحادثات الفيديو التي يمكن أن تستضيف ثمانية مستخدمين في آن واحد . لجعل الأمر أكثر متعة للجميع في اثناء الدردشة ، يمكنك استخدام عوامل تصفية الفيديو والملصقات والمؤثرات الترفيهية الأخرى أثناء إجراء محادثة مباشرة.

و على الرغم من أن التطبيق يوفر مساحة إعلانية ، فقد يستخدمه مسوقوا المستقبل بطرق إبداعية أخرى. على سبيل المثال ، قد ترعى شركة مكياج صغيرة "حفلة منزلية" حيث يمكن للجهة المؤثرة الإجابة على أسئلة الجمال وإظهار كيفية استخدام أحد منتجات التجميل الجديدة للحاضرين.

قد يستغرق هذا التطبيق أيضًا وقتًا إضافيًا وإبداعًا. إذا لم يكن لديك الوقت لاستضافة منزل منزلي أو لا يمكنك التفكير في واحدة من شأنها تسويق منتجك بشكل فعال ، فقد تحتاج إلى إعطاء الأولوية للمنصات الأخرى أولاً ..

7. Byte


يعتبر تطبيق بايت من احدث مواقع التواصل الاجتماعي و هو المنافسالاول لتطبيق تيك توك . و بعتباره منصة ناشئة للوسائط الاجتماعية ، تحتوي Byte على كميات محدودة من المحتوى وعدد قليل من مكامن الخلل البسيطة لتحطيم مثل تعطل التطبيق عند تحرير مقاطع فيديو أطول. حتى الآن ، لا تزال ميزات مثل حظر الحسابات غير المناسبة أو علامات التصنيف التي تنظم المحتوى قيد التطوير.

و لكن و بحسب الخبراء و المراجعين التقنيين فهم يرون فيه التطبيق الرائج و الاكثر اكتساخا لهذا العام في مجال تطبيقات مشاركة الفديوهات القصيرة.


و في الختام نود التذكير. ان هذه القائمة ليست القائمة النهائية لاحدث مواقع التواصل الاجتماعي . بل يجب علينا ان نترقب على مدار العام بروز مواقع تواصل اجتماعي جديدة. 
الى ذلك الحين شاركنا بآرائك في التعليقات حول هذا الموضوع. و هل هناك مواقع تواصل اجتماعي حديثة لم نتطرق اليها بعد عبر هذه التدوينة.

المشاركات الشائعة