اشهر قراصنة النت عبر العالم .


القراصنة : هذا المصطلح الذي ارعب البشرية منذ القدم . ربما تغير المكان و الزمان و لكن الهدف واحد.و يصنف القراصنة في المنظوم الهلرمي المعلوماتي الى ثلاث اقسام . "قراصنة قبعة بيضاء" وهم قراصنة متقاعدون او خبراء في مجال لغات البرمجة هدفهم هو تحسين أمن الكمبيوتر. و يليهم في الترتيب "القراصنة قبعة الرمادية". و هم النوع الاكثر خبثا في القراصنة .و في اعلى الهرم نجد "قراصنة بلاك-هات" و هم القراصنة الاكثر عنفا.

ويمكن أن يسببوا في الكثير من الضرر، كما أظهر التاريخ  ذلك. وهنا بعض من "قراصنة القبعات السوداء" الأكثر شهرة و الذين قد يفعلون اي شيئ لكسب سمعتهم الظلامية ، و في ما يلي لائحة لاقوى هؤلاء القراصنة و اكثرهم عنفا.

1. كيفن ميثنيك Kevin Mitnick


ووصفته وزارة العدل الأمريكية بأنه "مجرم الكمبيوتر المطلوب رقم واحد في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية " - وهذا ما قاد به ليصبح من اشهر القراصنة في العالم . قصة كيفن ميثنيك اذهلت العالم باسره حتى انه تم اقتباس فيلم "Takedown 2000" يحكي عن قصة حياته.
لمشاهدة الفيلم من هنا

ماذا فعل؟ بعد أن قضى سنة واحدة في السجن بسبب قضية قرصنة شركة لمعدات رقمية، تم السماح له لمدة ثلاث سنوات من الإفراج تحت الإشراف. ولكن قبل نهاية تلك الفترة، هرب كيفن ميثنيك و عاد لحياته الماضية كقرصان لمدة 25 عاما و التي قام فيها  بخرق نظام  الدفاع الوطني الامريكي وسرقة أسرار الشركات.

أين هو الآن؟ تم القبض على ميثنيك في نهاية المطاف وأدين بحكم بالسجن لمدة خمس سنوات. و بعد انقضاء تلك السنوات، أصبح مستشارا ومتحدثا عاما للأمن المعلوماتي.  و هو يدير الآن شركة للاستشارات الأمنية .

2. جوناثن جيمس Jonathan James


قصة جوناثن جيمس، المعروفة باسم "c0mrade"، هي من اسوئ القصصة مأساوية بتاريخ الهاكرز. بدأ القرصنة في سن مبكر، وتمكن من الإختراق في العديد من الشبكات التجارية والحكومية وبعدما تم القاء القبض عليه ارسل الى السجن - كل ذلك بينما كان لا يزال قاصرا.

ماذا فعل؟ جيمس في نهاية المطاف قام باختراق شبكة ناسا وتحميل ما يكفي من شفرة المصدر - أصول تعادل 1.7 مليون دولار امريكي- لمعرفة كيفية عمل محطة الفضاء الدولية. وكان على وكالة ناسا أن تغلق شبكتها لمدة ثلاثة أسابيع كاملة أثناء التحقيق في قضية الاختراك تلك، بتكلفة إضافية قدرها 41 الف دولار.

أين هو الآن؟ في عام 2007، وقعت العديد من الشركات رفيعة المستوى ضحية العديد من الهجمات الشبكة الخبيثة التي كان جيمس هو مصدرها على زعم مكتب التحقيقات الفدرالي. على الرغم من أن جيمس نفى أي تورط في تلك القضايا، و بينما كانت التحقيقات لا تزال جارية. في عام 2008، انتحر جيمس، معتقدا أنه سوف يدان بجرائم لم يرتكبها.

3. ألبرت غونزاليس Albert Gonzalez


بدأ غونزاليس كزعيم لمجموعة قراصنة تدعو نفسها شادوكرو. بالإضافة إلى سرقة وبيع أرقام بطاقات الائتمان، كما قامت هذه المجموعة "شادوكرو "أيضا بتصنيع  جوازات سفر المزورة، وبطاقات التأمين الصحي، وشهادات الميلاد لجرائم سرقة الهوية.

ماذا فعل؟ كان ألبرت غونزاليس قد مهد طريقه لشهرة في عالم الإنترنت عندما جمع أكثر من 170 مليون بطاقة ائتمان وأرقام بطاقات الصراف الآلي خلال فترة لا تتجاوز السنتين.حيث قام باختراق قواعد البيانات من شركات تيكس وأنظمة الدفع هيرتلاند لسرقة كل من أرقام بطاقات الائتمان المخزنة فيها.

أين هو الآن؟ حكم على غونزاليس بالسجن لمدة 20 عاما (حكمان لمدة 20 عاما ساريان في وقت واحد) ومن المقرر إطلاق سراحه في عام 2025.

4. كيفن بولسن Kevin Poulsen


كيفن بولسن، المعروف أيضا باسم "دانتي دارك"، حصل على 15 دقيقة من الشهرة من خلال الاستفادة من معرفته المعقدة لأنظمة الهاتف. عند نقطة واحدة،قام باختراق خطوط الهاتف لمحطة الراديو . ووفقا لوسائل الإعلام، كان "عراب خطوط الهاتف"

ماذا فعل؟ حصل بولسن لنفسه على على شف المدعوين في قائمة المطلوبين لمكتب التحقيقات الفدرالي عندما قام باختراق الأنظمة الفدرالية وسرق معلومات اتصال حساسة . وقد تم القبض عليه في وقت لاحق في سوبر ماركت . وحكم عليه بالسجن لمدة 51 شهرا وحصل على اطلاق سراح مشروط بمبلغ 56الف دولار لرد الحقوق.

أين هو الآن؟ غير بولسن طرقه بعد أن أطلق سراحه من السجن في عام 1995. بدأ العمل كصحفي وهو الآن محرر كبير في جريدة ويريد. في عام 2006، ساعد ساعد القظاء لتحديد 744 من مرتكبي الجرائم الجنسية على على موقع التواصل الاجتماعي ماي سبيس.

5. غاري مكينون Gary McKinnon


غاري ماكينون، والمعروفة باسم "سولو" على شبكة الإنترنت، و الذي اصبح لاحقا أكبر هاكر لمنظومات الكمبيوتر العسكرية على مر العصور.

ماذا فعل؟ وعلى مدى 13 شهرا من شباط / فبراير 2001 إلى آذار / مارس 2002، استطاع ماكينون الوصول بصورة غير مشروعة إلى 97 حاسوبا مملوكا للقوات المسلحة الأمريكية ووكالة ناسا. وادعى أنه كان يبحث فقط عن معلومات عن قمع الطاقة الحرة وتغطية أوفو، ولكن وفقا للسلطات الامريكية حذف عدد من الملفات الهامة و تسبب في تعطيل أكثر من 300 جهاز حاسوب مملوك للقوات الامريكية و التي كانت تدير مهام حساسة في الجيش ، مما أدى إلى أكثر من 700 الف دولار كحصيلة اجمالية للأضرار التي تسبب فيها.

أين هو الآن؟ وكونه من أصل اسكتلندي ويعمل خارج المملكة المتحدة الامريكية ، تمكن ماكينون من تفادي الحكومة الأمريكية حتى عام 2005، عندما واجه حكم بالتسليم. ولكن بعد سلسلة من الطعون، رفضت تيريزا ماي رئيسة الوزراء  تسليمه على أساس أنه "مصاب بمرض خطير" وأن تسليمه "لا يتفق مع حقوقه الإنسانية".

6. روبرت تابان موريس Robert Tappan Morris


تحصل روبرت تابان موريس معرفته بأجهزة الكمبيوتر من والده روبرت موريس، الذي كان عالم الكمبيوتر في مختبرات بيل وفي وقت لاحق عمل في وكالة الأمن القومي. وينسب لموريس انه اول من قام بدودة حاسوبية معروفة في العالم.

ماذا فعل؟ في عام 1988، أنشأ دودة موريس بينما كان طالبا في جامعة كورنيل. وكان الهدف من البرنامج قياس حجم الإنترنت، ولكن كان لديه عيب: حيث انه قام باصابة أجهزة الكمبيوتر عدة مرات، وتسبب في عدوى فيروسية تقوم بابطاء سرعة المعالجات للكمبيوتر. فقد جعلت أكثر من 6000 جهاز كمبيوتر غير قابل للاستخدام.

أين هو الآن؟ في عام 1989، وجهت قضية لروبرت تابان موريس بانتهك القانون .الاحتيال وإساءة الاستخدام. وحكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات تحت المراقبة، و 400 ساعة من الخدمة المدنية، وغرامة قدرها 1050 دولارا. أسس في نهاية المطاف شركة كومبيناتور وأصبح الآن أستاذا مؤمنا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

7. لويد بلانكنشيب Loyd Blankenship


لويد بلانكنشيب، والمعروفة باسم "معلمه" في دوائر القرصنة، وكان القراصنة النشط منذ 1970s. وكان عضوا في العديد من مجموعات القرصنة في الماضي، وعلى الأخص الفيلق من الموت (لود).

ماذا فعل؟ كتب بلانكنشيب مقالا تسمى كلمات منتور الأخيرة (وتسمى أيضا ضمير القراصنة وبيان القراصنة)، الذي كتبه بعد اعتقاله في عام 1986. وقد أصبح المقال ينظر إليه على أنه حجر الزاوية لثقافة الاختراق.

أين هو الآن؟ تم تعيين بلانكنشيب من قبل ستيف جاكسون ألعاب في عام 1989 للعمل على غوربس سيبيربونك. وقد داهمت قوات المخابرات الامريكية منزله فى عام 1990 وصادرت دليل قواعد اللعبة ووصفته بانه "دليل لجرائم الكمبيوتر". ومنذ ذلك الحين تخلى عن القرصنة الذى يعيش الان كموسيقى ومطور لعبة مستقل.

8. جوليان أسانج Julian Assange


بدأ جوليان أسانج القرصنة في سن 16 تحت اسم "منداكس". وعلى مدى أربع سنوات، قام باختراق العديد من الشبكات الحكومية والشركات والمؤسسات التعليمية - بما في ذلك البنتاغون، ناسا، لوكهيد مارتن، سيتي بنك، وجامعة ستانفورد.

ماذا فعل؟ ذهب أسانج لإنشاء ويكيليكس في عام 2006 كمنصة لنشر تسربات الأخبار والوثائق المصنفة من مصادر مجهولة المصدر.و رفعت الولايات المتحدة تحقيقا ضد أسانج في عام 2010 لتوجيه الاتهام إليه بموجب قانون التجسس لعام 1917.

أين هو الآن؟ يذكر ان اسانج محاصر حاليا فى السفارة الاكوادورية فى لندن خشية تسليمه الى الولايات المتحدة.

9. غوتشفر Guccifer 2.0


من هو غوتشيفر 2.0؟ لا أحد يعرف على وجه اليقين - يمكن أن يكون الشخص أو مجموعة تتنكر كشخص. ويكرم هذا الاسم القرصان الروماني (المعروف باسم "غوتسيفر") الذين كان يستهدف في كثير من الأحيان مسؤولين حكوميين أمريكيين وغيرهم ممن لهم أهمية سياسية.

ماذا فعل او فعلوا؟ خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، تم اختراق شبكة المؤتمر الوطني الديمقراطي. و تم تسربت الآلاف من الوثائق على ويكيليكس وأماكن أخرى. ويعتقد الكثيرون أن غوتشفر 2.0 هو غطاء للاستخبارات الروسية، ولكن في مقابلة مع نائب، غوتسيفر 2.0 الدي ادعى انه روماني الاصل وليس الروسي.

أين هم الآن؟ غوتشيفر 2.0 اختفى قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ثم عاد مرة أخرى في يناير كانون الثاني عام 2017 لتأكيد أنه لا علاقة له المخابرات الروسية.

10. المجهول Anonymous


مجهول قد يكون "القراصنة" الأكثر شهرة على مر العصور عبر الشبكة . فمن منا لم يسمع بهذا الاسم، ولكن أيضا الأكثر غموضا. المجهول او ما يعرف ب " Anonymous " ليس شخص واحد بل مجموعة لا مركزية من المتسللين مع عدم وجود عضوية حقيقية أو التسلسل الهرمي. يمكن لأي شخص أن يعمل باسم مجهول تحت غطاء هذه المنظمة .

ماذا فعلوا؟ منذ أول ظهور لها في عام 2003، كان لمنظة أنونيموس الفظل في العديد من العمليات لأهداف البارزة في العالم، بما في ذلك الأمازون، باي بال، سوني، الكنيسة المعمدانية ويستبورو، وكنيسة السيانتولوجيا، وأجزاء من شبكة الإنترنت المظلم، والعديد منحكومات كأستراليا والهند وسوريا و الولايات المتحدة، وعشرات من الدول الاخرى فحتى الدول العربية لم تسلم من هجمات هته المنظمة.

أين هم الآن؟ لا يزال سر هته المجموعة مخفيا حتى يومنا هذا. فمنذ عام 2011، انشقت العديد من مجموعات القرصنة ذات الصلة بالانونيموس لتولد مجموعات جديدة ك: لولزسيك و أنتيسيك.

اقرئ ايضا : اخطر 10 منظمات قرصنة في العالم .

المشاركات الشائعة