ما هو بلوتوث 5؟ كل ما تحتاج إلى معرفه.


تقنية بلوتوث و بالرغم من مرور عقدين من الزمن على نشاتها، الا انها لا تزال معيار التكنولوجيا اللاسلكية المهيمن على تقنية نقل البيانات عبر مسافات قصيرة. وتشير التقديرات إلى أن حوالي 13.9 مليار من المنتجات اللاسلكية ستستخدم تقنية البلوتوث بحلول عام 2020 .

ما هو بلوتوث 5؟

تم الكشف عن النسخة الخامسة من بلوتوث في يونيو 2016 . و لم يتم اعتماده رسميا حتى ديسمبر 2016، على الرغم من ان أحدث نسخة من بلوتوث 4.2 تشمل نقل البيانات بشكل أسرع، و نطاق تحكم أوسع،مما يسهل التعايش مع التكنولوجيات اللاسلكية .و نقل البيانات السريعة قصيرة المدى. فماهي احدث التحسينات التي جاء بها بلوتوث 5  إلى العالم :

بلوتوث 5 مقابل بلوتوث 4.2:

بلوتوث 5 هو أسرع بمرتين 2x :

الإصدار الحالي من بلوتوث 5 ، وتقنية بلوتوث 4.2 لديه سقف السرعة النظرية  بحوالي 1 ميغابت في الثانية. أحدث العروض وعود  المنتظرة في بلوتوث 5 هي ضعف سرعة. اي تستطيع ان تصل إلى 2 ميغابايت في الثانية . يمكنك تجربة زيادة معدلات نقل البيانات عبر الهاتف الذكي، ومن المهم أن نذكر أن السرعة المذكورة أعلاه هي فقط سرعة النظرية في الظروف المثالية، ومعدلات التحويل الفعلية ستكون أقل بقليل .

بلوتوث 5 لديه نطاق أوسع ب 4x :

يمتد نطاق بلوتوث 5 بنسبة تصل إلى أربع مرات عن بلوتوث 4.2 ويحتوي على نطاق النظري يصل الى حوالي 120 متر . ولتحقيق هذا النطاق الأوسع، يمكن خفض عرض النطاق مع الحفاظ على متطلبات طاقة مماثلة. ومن الملاحظ انه يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص لمقدمي الحلول المنزلية الذكية، الذي يمكنه الآن من تغطية المنزل بأكمله.و مرة أخرى، هذا النطاق هو نطاق النظري فقط والمدى الفعلي سيكون أقل قليل نوعا ما .

بلوتوث 5 لديه 8x القدرات على بث التراسلي :

المفتاح لفهم قدرة رسالة البث هو فهم منارات بلوتوث أولا. و هي في جوهرها، منارات بلوتوث . اي الأجهزة التي تعمل بتقنية البلوتوث التي تبث باستمرار إشارة استقبال البلوتوث (الهاتف الخاص بك، على سبيل المثال) يمكنها تنفيذ إجراءات الاستقبال و ارسال البيانات.

بلوتوث 4.2 تقيد من قدرة منارات البلوتوث عن طريق وضع غطاء 31 بايت لحزم البيانات. بينما بلوتوث 5 يجلب الدعم الكافي لرزم البيانات الكبيرة - 255 بايت ، على وجه الدقة. و هذا يعزز إلى حد كبير وظيفة منارات بلوتوث ، مع الحفاظ أيضا على التوافق مع منارات القديمة.

بلوتوث 5 لديه أفضل افظل حماية للمتطفلين و الهاكرز :

اعترفت بلوتوث سيغ الشركة المطورة لهذه التقنية أن هناك الكثير من تقنيات و العمليات التي تمكن الأدوات المتنافسة من الخوض في غمار تقنية نقل البيانات المعروفة وهناك العديد من الأدوات التقنيات اللاسلكية التي قد تتداخل مع بعضها البعض. ولمواجهة ذلك، بذلت شركة بليتوث سيغ جهودا إضافية لمنع التداخل البيانات على نطاقات 2.4 و التي تستخدم تقنية البلوتوث 5. باستخدام قناع الفاصل الزمني، الذي يمكنه من الكشف عن التداخل في الموجات ومنعه تلقائيا.

بلوتوث 5 منخفضة الطاقة :

عندما تم كشف النقاب عن بلوتوث 4 في عام 2010، لاول مرة مع ثلاث اصدارات : بلوتوث الكلاسيكية، بلوتوث عالية السرعة وبلوتوث منخفضة الطاقة. تم تصميم بلوتوث منخفضة الطاقة، للحد من الطاقة المستهلكة من قبل البلوتوث على الأجهزة الذكية و التي تبقى على اتصال دائم في كل وقت.

بدءا بلوتوث 5، تلغي وحدات مختلفة، وضعت بلوتوث 5 تقنيات مبتكرة لم تصرح عليها الشركة لتكون دائما منخفضة الطاقة. وهذا يعني أن الأجهزة المتصلة عبر البلوتوث سوف تستهلك طاقة أقل بكثير .و بهذا يمكننا القول وداعا لمشاكل البطارية!

تأثير بلوتوث 5 على مستقبل المنزل الذكي:


كما ذكرنا سابقا، فإن النطاق الأوسع سيكون مفيدا بشكل خاص لمقدمي حلول المنازل الذكية، الذين يمكنهم الآن الاستفادة من تغطية اوسع . و يمكنك أيضا نقل الملفات بين الأجهزة حتى لو لم تكن في نطاق قريب جدا (تصل إلى حوالي 120 متر).

زيادة 8 مرات في قدرة البث التي يمكن أن تلعب دورا محوريا في منارات البلوتوث الرائدة، لأنه يعطي المنارات قوة اكبر. كما انه يملك أفضل تقنيات الكشف عن المتطفلين . وهذا أمر بالغ الأهمية للتعايش في بيئة تنافسية.


ملاحظة : ستكون ميزة الطاقة المنخفضة متوافقة مع أجهزة بلوتوث 4.x فقط. ليس ذلك من المستغرب، بالنظر إلى أن ميزة منخفضة الطاقة أدخلت فقط مع بلوتوث 4.

متى سوف يصبح البلوتوث 5 متوفر على الاجهزة الذكية ؟

بلوتوث 5 المطور هو متاح الآن ، ولكن قد يستغرق أربعة إلى ستة أشهر أخرى قبل أن يصبح المعيارا المتداول على الهواتف الذكية والأجهزة اللاسلكية الأخرى. و من المرجح ان جميع الهواتف الذكية التي سوف تطرح في أواخر سنة 2017 ستتضمن تقنية البلوتوث 5 . فشركة سامسونج مثلا ، ومع اصدارها لهاتف غالاكسي S8 ، سيكون أول هاتف يضم تقنيت البلوتوث 5. كما أبل من المرتقب ان تدرج بلوتوث 5 في الاي فون 8 و التي سوف يطلق رسمياً في سبتمبر المقبل من هذا العام .

المنافسة: واي فاي هالو


تم الكشف عن واي فاي هالو "Wi-Fi HaLow" في سيس 2016 من قبل التحالف واي فاي كمنافس مباشر للبلوتوث. واي فاي هالو  سيقوم باستهداف المنازل الذكية بالخصوص ، و الأجهزة القابلة للارتداء وغيرها من أجهزة تقنية الاخرى . و على عكس البلوتوث الذي يعمل على نطاق 2.4 غيغاهرتز، فإنواي فاي هالو  يعمل في نطاق 900 مهز الغير مرخص مما يعني أنه لديه اختراق أفضل للجدران وبالتالي الحفاظ على اتصال قوي و فعال . ومن المتوقع أن يكون ضعف معيار الواي فاي الأخرى. ليس هناك انباءرسمية عن موعد اطلاق واي فاي هالو ، ولكن يدعي خبراء الصناعة أنه من المرجح انه سيبقى قيد الاختبار حتى عام 2018 على الأقل.



المشاركات الشائعة