العملات الرقمية ......Bitcoin,Ethereum,Ripple,Dash,Monero,NEM.


هي نوع من العملات المتاحة فقط على شكل رقمي(الكتروني)، وليس لها وجود مادي محسوس . و لها نفس خصائص العملات الاخرى المتعارف عليها كاليورو و الدولار الامريكي , و يمكن أن تستخدم هذه العملات لشراء السلع والخدمات عبر النت، ولكن يمكن أيضا أن تقتصر على مجتمعات معينة مثلا : للاستخدام داخل لعبة على الإنترنت أو شبكة اجتماعية.

تاريخ العملات الرقمية :

في عام 1983، قدم ديفيد تشوم مشروع بحث عن فكرة النقد الرقمي. و في عام 1990، أسست ديجيكاش وهي شركة نقدية إلكترونية في أمستردام لتسويق الأفكار في أبحاثه. و لكن سرعانما اعلنت الإفلاس سنة 1998. و بعدها بعام غادر تشوم الشركة.
في عام 1997، عرضت شركة كوكا كولا شراء آلات باستخدام الدفع عبر الهاتف. بعد أن ظهرت باي بال في عام 1998. وتبع ذلك نظام آخر مثل الذهب الإلكتروني، و لكنه واجه قضايا متعددة لأنه كان يستخدم من قبل المجرمين و القراصنة ،لتظهر بعد ذلك العملة الرقمية المعروفة الأخرى هي ليبرتي ريسرف، التي تأسست في عام 2006؛ و التي تسمح للمستخدمين تحويل دولار أو اليورو إلى ليبرتي الاحتياطي الدولار أو اليورو، وتبادلها بحرية مع بعضها البعض برسم جبائي يقدر ب 1٪.  . كانت كلتا الخدمتين مركزية، و لها سمعة طيبة لاستخدامها في غسل الأموال، لتقوم بعدها الحكومة الأمريكية باغلاقها .
كما ان الصينيين كانوا من السباقين في مجال التعامل بالعملات الرقمية . مثل عملة Q أو عملات ق،  التي ظهرت كنوع من العملات الرقمية في أوائل عام 2005. وكانت القطع النقدية Q فعالة جدا في الصين حيث يقال أنه كان لها تأثير مزعزع للاستقرار على عملة يوان الصينية بسبب التكهنات.  وقد دفع الاهتمام هذا الأخير بالعملات الخفية الاهتمام المتجدد بالعملات الرقمية،
و بنهاية سنة 2008 ، ظهرت عملة البيتكوين في اليابان لاول مرة، ولكنها لم تحصل على تغطية لقيمتها من الذهب أو العملات الأجنبية الاخرى، وليست لها اي علاقة بالمصارف المركزية او الدولية . و تعد اليوم عملة البيتكوين العملة الاكثر تداولا بين العملات الرقمية و التي تجاوز سعرها سعر الذهب . و يوجد اليوم العشرات من العملات الرقمية حيث و في اخر احصاء . قدر الباحثون على ان هناك اكثر من 1526 عملة رقمية متداولة في السوق الرقمي .

ابرز العملات الرقمية المتداولة عبر الانترنت :














المشاركات الشائعة