افضل البرامج و التطبيقات لاسترجاع الملفات المحذوفة. " الدليل الشامل "


غالبًا ما يتعلم معظم الناس بالطريقة الصعبة و المؤلمة أهمية النسخ الاحتياطية. و خاصة في حالة فقدانهم للملفات المهمة و الحساسة. 
في حين أن مزامنة الملفات والمجلدات عبر أجهزة متعددة تجعل من السهل حفظها ، إلا أنها للأسف تجعل من السهل حذفها عن طريق الصدفة او الخطئ. و تعد محاولة تنظيم المجلدات وإعادة ترتيبها الطريقة المثلى لإحداث تغيير في ملف مهم عن طريق الخطأ ، وذلك لإدراك ما حدث بعد فوات الأوان.

و غالبًا ما تزال الملفات التي قمت بحذفها موجودة على محرك الأقراص الثابت (أو محرك أقراص USB ، بطاقة الذاكرة ، الهاتف الذكي ، وما إلى ذلك) ويمكن استردادها باستخدام برامج مجانية او مدفوعة لاستعادة البيانات.

في هذه التدوينة سنتطرق الى افضل البرامج و التطبيقات لاسترداد الملفات المحذوفة ( من صور و فديوهات وملفات الموسيقى و ملفات و غيرها)، وبينما توجد بعض الخطط المدفوعة ، الى اننا سنقوم بإدراج أفضل برامج استرداد الملفات المجانية. ومع التنويه أن هذه الخطط المجانية لن تكون أبدا قوية مثل الإصدارات المدفوعة والمخصصة للحالات التي تتطلب برامج اقوى للتنقيب عن البيانات.

1- استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر :

# من نظام الويندوز :

 Recuva :


بعتبر من أفضل الأدوات المتوفرة لاستعادة البيانات مجانًا. فهو سهل الاستخدام للغاية و يحتوي على العديد من الميزات المتقدمة الاختيارية أيضًا.

يمكن لـ برنامج Recuva استرداد الملفات من محركات الأقراص الصلبة ومحركات الأقراص الخارجية (محركات أقراص USB وغيرها) وأقراص BD / DVD / CD وبطاقات الذاكرة. يمكنه حتى إلغاء حذف الملفات من جهاز iPod الخاص بك!

من السهل إلغاء حذف ملف باستخدام Recuva! أوصي بشدة أن تحاول مع Recuva أولاً إذا كنت بحاجة إلى استرداد ملف.

EaseUS Data Recovery Wizard :


EaseUS Data Recovery Wizard هو برنامج آخر لاسترجاع الملفات. فمن السهل جدًا استعادة الملفات ببضع نقرات.

الجانب المفضل لدي في EaseUS Data Recovery Wizard هو أن واجهة المستخدم مبنية تمامًا مثل مستكشف ويندوز. على الرغم من أن ذلك قد لا يكون الطريقة المثالية للجميع لعرض الملفات ، إلا أنها واجهة مألوفة للغاية يشعر عبرها معظم الناس بالراحة.


سيقوم EaseUS Data Recovery Wizard بإلغاء حذف الملفات من محركات الأقراص الصلبة ومحركات الأقراص الضوئية وبطاقات الذاكرة وأجهزة iOS والكاميرات وأي شيء آخر يراه نظام ويندوز كجهاز لتخزين البيانات.


يرجى العلم أن معالج استرداد البيانات سوف يسترد فقط ما مجموعه 500 ميجابايت من البيانات قبل أن تحتاج إلى الترقية (أو ما يصل إلى 2 جيجابايت إذا كنت تستخدم زر المشاركة في البرنامج لنشر حول البرنامج على Facebook أو Twitter)

: Puran File Recovery


يعد Puran File Recovery أحد أفضل برامج استعادة البيانات المجانية. فهو سهل الاستخدام للغاية ، وسيقوم بمسح أي محرك أقراص يراه نظام ويندوز، ولديه الكثير من الخيارات المتقدمة إذا كنت في حاجة إليها.

هناك شيء واحد يجب ملاحظته هو أن Puran File Recovery انه يحدد ملفات أكثر على جهاز الاختبار الخاص بك أكثر من معظم الأدوات الأخرى ، لذا تأكد من تجربة هذا البرنامج بالإضافة إلى Recuva إذا لم يعثر على ما كنت تبحث عنه.

سوف يستعيد Puran File Recovery الأقسام المفقودة حتى إذا لم يتم استبدالها بعد.

يعمل Puran File Recovery مع أنظمة التشغيل Windows 10 و 8 و 7 و Vista و XP. كما أنه متوفر بشكل محمول لكل من إصدارات 32 بت و 64 بت من ويندوز، لذلك لا يتطلب التثبيت.

رابط تحميل Puran File Recovery.

: Disk Drill


يعد Disk Drill برنامجًا ممتازًا لاستعادة البيانات مجانًا ، ليس فقط بسبب مميزاته ولكن أيضًا نظرًا للتصميم البسيط للغاية ، مما يجعل من المستحيل تقريبًا التشويش عليك اثناء استخدامه.


ووفقًا لموقعه على الويب ، يمكن لـ Disk Drill استرداد البيانات (تصل حتى الى 500 ميجابايت) من "أي جهاز تخزين تقريبًا" ، مثل محركات الأقراص الصلبة الداخلية والخارجية وأجهزة USB وبطاقات الذاكرة وأجهزة iPod.


يمكن أيضًا لـ Disk Drill معاينة الملفات قبل استعادتها ، وإيقاف عمليات المسح مؤقتًا واستئنافها لاحقًا ، وإجراء استعادة القسم معين ، وعمل نسخة احتياطية من محرك الأقراص بأكمله ، وتصفية الملفات حسب التاريخ أو الحجم ، وإجراء مسح سريع مقابل مسح كامل للحصول على نتائج أسرع ، وحفظ نتائج المسح حتى تتمكن من استيرادها بسهولة مرة أخرى لاستعادة الملفات المحذوفة في وقت لاحق.

رابط تحميل Disk Drill.

Wise Data Recovery :


Wise Data Recovery هو برنامج إلغاء الحذف مجاني و سهل الاستخدام.

يتم تثبيت البرنامج بسرعة كبيرة وفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك في وقت قياسي. كما يمكن لـ Wise Data Recovery مسح أجهزة USB المختلفة مثل بطاقات الذاكرة وأجهزة تخزين البيانات الأخرى.

تجعل وظيفة البحث الفوري عملية البحث عن الملفات المحذوفة سريعة وسهلة للغاية ، وهناك خيار مسح سريع والكامل وفقًا لمدى عمق المسح الذي تريد إجراءه.

يعمل Wise Data Recovery مع أنظمة التشغيل Windows 10 و 8 و 7 و Vista و XP. هناك أيضا نسخة المحمولة لا تحتاج من خلالها تثبيت البرنامج.

رابط تحميل Wise Data Recovery.

# من نظام لينكس :


System Rescue CD :


يستند SystemRescueCD في عمله إلى Gentoo Linux ويمكن استخدامه كقرص مضغوط قابل للتشغيل أو محرك أقراص USB لإصلاح أنظمة الكمبيوتر غير القابلة للتمهيد أو التالفة بطريقة أخرى بعد تعطل النظام. توفر الأداة عددًا من أدوات استرداد البيانات لإنقاذ البيانات وإنشاء أقسام وتحريرها واختبار القرص الصلب والعديد من الميزات الأخرى.

رابط تحميل System Rescue CD.

Gparted Live : 


Gparted Live هو توزيع خاصة بنظام Linux صغير و يوفر كافة الميزات أحدث تطبيق Gparted. هذه التوزيعة الصغيرة ليست توزيعة دائمة لنظام Linux ، ولكن يمكن تشغيلها باستخدام قرص مضغوط قابل للتمهيد أو من فلاشة او ذاكرة USB لاستعادة الأقسام التالفة وإنشاء قسم واستعادة البيانات من الأقسام المفقودة وغيرها الكثير.

Avira Rescue System :


Avira Rescue System عبارة عن مجموعة من الأدوات المجانية التي تتضمن أداة مساعدة تُستخدم لكتابة قرص مضغوط قابل للتمهيد يمكن تنزيله كملف ISO. يحتوي على نظام تشغيل خاص به يعمل بنظام Linux بحيث لا يعتمد على النظام الموجود على الكمبيوتر المضيف. يمكن استخدامه لتنظيف جهاز كمبيوتر غير قابل للتمهيد وهو قادر على العثور على برامج ضارة. تحتوي الأداة على برنامج مكافحة الفيروسات. يقوم بإدخال الجهاز في برنامج مكافحة الفيروسات ، ثم يقوم بمسح البرامج الضارة وإزالتها ، وكذلك استعادة التشغيل العادي والتشغيل.

يتم تحديثه بشكل متكرر حتى تتوفر دائمًا آخر تحديثات الأمان. يعد Avira Rescue System أساسًا برنامج مكافحة فيروسات قابل للتمهيد يقوم بمسح النظام بحثًا عن الفيروسات ولكنه يعمل أيضًا على إصلاح النظام غير القابل للتشغيل أو التالف.

Trinity Rescue Kit TRK :


Trinity Rescue Kit . TRK هو توزيع نظام لينكس مجاني ومفتوح المصدر مع واجهة سطر أوامر. تم تصميم TRK للنشر كقرص مضغوط حي أو USB مباشر. يتضمن مؤلف TRK ، Tom Kerremans ، توزيع أدوات المساعدة للبرامج الخارجية متنوعة لإصلاح الملفات التالفة واستعادة البيانات وإعادة تعيين كلمات المرور والكشف عن فيروسات الكمبيوتر واستنساخ الأقراص.

تم تجهيز TRK خصيصًا لإصلاح المشكلات الشائعة في أنظمة تشغيل Microsoft Windows و Unix-like. لتقليل مساحة القرص المطلوبة ، يستخدم TRK أمر المساعدة المفصل "trk help" ، بدلاً من صفحات "man" النموذجية لتوزيعات لينكس. تم إصدار Preview build 396 في مارس 2014. تم إصدار شركة TRK تسمى Mango MAssive Network GhOst من قِبل Juan Carlos Pineda ، و تم تعديله لتبسيط أجهزة الاستنساخ.

Knoppix :


Knoppix هو أفضل برامج استعادة البيانات لتوزيعة نظام لينكس وأكثرها استخدامًا لإصلاح النظام المعطل. Knoppix هو نظام تشغيل يستند إلى "دبيان" مصمم ليتم تشغيله مباشرة من قرص مضغوط / قرص DVD مباشر (Live CD) أو أحد أنواع USB Live ، وهو الأول من نوعه لأي نظام تشغيل.

تم تطوير Knoppix بواسطة مستشار لينكس كلاوس كنوبر. عند بدء تشغيل البرنامج ، يتم تحميله من الوسيط القابل للإزالة وفك ضغطه في محرك أقراص RAM. الضغط هو شفاف وعلى الذاكرة المحمولة.

يمكن استخدام Knoppix لنسخ الملفات بسهولة من محركات الأقراص الثابتة التي لا يمكن الوصول إليها من خلال أنظمة التشغيل. لاستخدام نظام لينكس بسرعة وأمان أكبر ، يمكن استخدام القرص المضغوط Live بدلاً من تثبيت نظام تشغيل آخر.

# من الماك :

Disk Drill for Mac :


دعنا نبدأ في مراجعة برنامج استعادة البيانات المجاني لنظام التشغيل Mac من خلال تطبيق Disk Drill القوي والمميز. فهو عبارة عن حزمة استرداد بيانات كاملة تم تصميمها لاستعادة الأقسام المحذوفة أو استعادة الملفات المحذوفة من محركات أقراص لاجهزة الماك Mac الداخلية وكذلك العديد من الأجهزة الطرفية بما في ذلك أجهزة iOS و Android. بالإضافة إلى قدرات استعادة البيانات الرائعة ، يوفر Disk Drill للمستخدمين طرقًا متقدمة تزيد من قدرتك على حماية بياناتك الثمينة بشكل استباقي.

TestDisk :


TestDisk هو منتج مجاني ومفتوح المصدر ومرخص بموجب شروط رخصة جنو العمومية. فهو يعمل على العديد من أنظمة التشغيل بما في ذلك أحدث إصدارات Mac OS X. تم تصميم البرنامج ليكون مفيدًا لكل من الموظفين ذوي الخبرة في استعادة البيانات وكذلك المبتدئين. يمكن إنشاء التقارير على محركات أقراص غير قابلة للتمهيد و يمكن استخدامها بواسطة فرق الدعم الفني لتشخيص المشكلات في محركات الأقراص.

Lazesoft :


Lazesoft Mac Data Recovery هي أداة برمجية مجانية تمامًا تمكنك من استرداد كمية غير محدودة من البيانات دون أي استثمار مالي على الإطلاق. يعتمد المطورون على التبرعات لزيادة تطوير المنتجات ودعم العملاء. تم تطوير الحزمة خصيصًا لبيئة نظام التشغيل Mac OS ويمكن استخدامها لاستعادة البيانات من HFS / HFS + و FAT و FAT32 و NTFS و EXFAT وأنظمة معالجة الملفات الأخرى.

iSkysoft :


iSkysoft Data Recovery يدعم أي نوع من أجهزة التخزين التي تستخدم أنظمة الملفات NTFS أو FAT16 أو FAT32 أو exFAT. يعمل التطبيق على أجهزة Mac التي تعمل بنظام التشغيل 10.5 من خلال الإصدار الأحدث 10.14. يمكنك استخدام هذا البرنامج متعدد الاستخدامات لاستعادة الصور والمستندات وملفات الموسيقى وأي نوع آخر من الملفات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

2- استعادة الملفات المحذوفة من القرص المضغوط CD :

iospuzzle :


IsoPuzzle هو أفضل برنامج لاستعادة البيانات من قرص DVD التالف إلى حد بعيد ، لقد جربت البرنامج على القرص المضغوط القديم المخدوش ، وقد نجحت. وفقا للمصادر ، فإنه لا يضمن 100 ٪ معدل النجاح الانتعاش ، لا ضرر من المحاولة مع. IsoPuzzle هو برنامج استرداد CD / DVD. الهدف من هذا البرنامج هو استعادة أكبر قدر ممكن من البيانات من الأقراص المدمجة أو الأقراص المدمجة التالفة أو المحروقة أو المخربة. هذا الإصدار تجريبي ويدعم فقط أقراص البيانات المضغوطة وأقراص DVD ذات قطاعات بحجم 2048 بايت - لا يتم دعم القرص المضغوط الصوتي و VCD و SVCD. يتطلب ASPI.dll.

CD Recovery Toolbox :


تم تطوير Toolbox Recovery لاستعادة الملفات التالفة من أنواع مختلفة من الأقراص: CD ، DVD ، HD DVD ، Blu-Ray ، إلخ. استخدمه لاستعادة واستعادة المعلومات المفقودة نتيجة لبعض الأضرار الميكانيكية للقرص مثل الخدوش السطحية ، رقائق ، بقع مختلفة على السطح أو نتيجة للتسجيل غير صحيح على قطاع التمهيد. وبالتالي ، يمكن للبرنامج استعادة البيانات من القرص المضغوط و DVD التي اعتبرت مفقودة أو غير قابلة للقراءة بواسطة محرك أقراص DVD. هذا هو آخر أداة استعادة البيانات دي في دي التالفة جيدة. اعتمادًا على مستوى الضرر ، قد يستهلك تقدم الاسترداد وقتًا طويلاً بعض الشيء ، في بعض الحالات ؛ قد لا تكون الملفات قابلة للاسترداد.

CD Check :


 CDCheck هو أداة لمنع والكشف واستعادة الملفات التالفة على الأقراص المدمجة مع التركيز على اكتشاف الأخطاء. باستخدام CDCheck ، يمكنك التحقق من الأقراص المضغوطة واكتشاف الملفات التالفة التي قد تؤثر على إمكانية قراءة القرص. و الوقاية خير من العلاج.

Roadkil’s Unstoppable Copier :


يستعيد الملفات من الأقراص مع  جميع الأضرار المادية. يسمح لك بنسخ الملفات من الأقراص التي بها مشاكل مثل القطاعات السيئة أو الخدوش أو التي تسبب أخطاء عند قراءة البيانات. سيحاول البرنامج استرداد كل قطعة يمكن قراءتها من الملف و وضع الأجزاء معًا. باستخدام هذه الطريقة ، يمكن جعل معظم أنواع الملفات صالحة للاستعمال حتى إذا كانت بعض أجزاء الملف غير قابلة للاسترداد في النهاية.

iosbuster :


هل تحتاج إلى إنقاذ الملفات من أسطوانة CD و DVD و HD DVD أو Blu Ray؟ هل تبحث عن استعادة البيانات من القرص الصلب ، القرص المرن ، USB ، محرك فلاش ، بطاقة الوسائط ، SD ، SSD ، MMC وغيرها الكثير ...؟ ISOBuster هو أداة استعادة البيانات في نهاية المطاف CD / DVD / Blu-ray. استخرج البيانات من تنسيقات صور CDR / Ws / DVDR / BD / Ws غير القابلة للقراءة وتنسيقات BD / CD / DVD (.iso و .bin / cue و .nrg ...). ويمكن أيضا استخراج ملفات الفيديو ميلا في الغالون من VCD و SVCD. ISOBuster هو جزء مجاني وشرور. سجل / تبرع بـ 30 دولارًا للحصول على جميع الوظائف. ابحث عن البيانات المفقودة على أقراص مضغوطة أو أقراص DVD أو أقراص BD أو أقراص DVD عالية الدقة ، تم إنشاؤها باستخدام تطبيقات السحب والإفلات المدمجة ، والمعروف أيضًا باسم برنامج كتابة الحزم.

3- استعادة الملفات المحذوفة من  الهواتف الذكية :

# من الاندرويد :

Data Recovery/Disk Drill :

أداة مساعدة لاستعادة البيانات المفقودة من بطاقة Android / SD ضمن أنظمة تشغيل Windows و Mac OS. تجعل هذه الأداة قائمة لاستعادة الملفات المحذوفة من الهواتف الذكية بسبب حقيقة أنها تستعيد البيانات المكتوبة على بطاقة SD عبر نظام التشغيل أندرويد بشكل مثالي.

ملحوظة. يسمى الآن 7-Data Recovery Disk Drill. لم يؤثر تغيير الاسم على نطاق إمكانيات البرنامج بأي طريقة. لا يدعم الإصدار المحدّث محركات الأقراص الثابتة فقط ، كما فعلت النسخة السابقة ، ولكن يدعم أيضًا أي أجهزة تخزين متصلة بالكمبيوتر ، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Android.   
Dr. Fone :

برنامج استرداد لنظام Android ، يمكنه استرداد الملفات المحذوفة من هواتف Android: الوسائط المتعددة ، وسجلات الدردشة من الرسائل الشائعة وجهات الاتصال والرسائل النصية والبيانات الهامة الأخرى. تحتوي قائمة التنسيقات المدعومة على أكثر من 100 ملحق ، بما في ذلك الصور الفوتوغرافية والصور والصوت والفيديو والوثائق النصية.
EaseUS Mobisaver :

أداة أخرى قادرة على استعادة الملفات المحذوفة على أجهزة Android دون تثبيتها مباشرة على الهاتف وتغيير نظام الملفات. من أجل الاسترداد ، يجب عليك تشغيل برنامج EaseUS Mobisaver على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وتوصيل الجهاز وبدء المسح.

Joyoshare iPhone Data Recovery :

Joyoshare iPhone Data Recovery (أو Joyoshare Mac iPhone Data Recovery) هي أداة موثوقة لاستعادة بيانات iOS والتي تمكنك من استعادة جميع البيانات المفقودة بسبب الحذف العرضي ، وكسر الجهاز ، وسحق جميع الأنظمة. يجعل استرجاع أي بيانات مفقودة من خلال النسخ الاحتياطي iTunes أو النسخ الاحتياطي iCloud أو جهاز iOS مباشرة. سيساعدك تطبيق استرداد بيانات iPhone على استرداد أكثر من 20 نوعًا مختلفًا من البيانات في غضون فترة زمنية قصيرة.

البرنامج سهل الاستخدام للغاية ويأتي مع دعم فني لتوجيه الاستخدام وضمان الاستمتاع باستخدام البرنامج. لديه نسخة تجريبية مجانية حتى تتمكن من التأكد إذا كنت تريد ذلك حقا.
iMobie PhoneRescue :

iMobie PhoneRescue هو تطبيق استرداد بيانات iPhone لا يصدق لن يخيب ظنك إذا فقدت بعض البيانات المهمة من أجهزتك. يستعيد ما يصل إلى 14 نوعًا من بيانات iPhone ويدعم أحدث إصدارات iPhone X و iOS 11 وهو متاح أيضًا لأجهزة كمبيوتر Windows و Mac. يقوم باستعادة الصور والرسائل و WhatsApp والفيديو والإشارات المرجعية لسفاري والملاحظات وقوائم التشغيل والرسائل الخطية.
 Leawo iOS Data Recovery :

يُعد استرداد بيانات Leawo iOS واحدًا من أفضل تطبيقات استرداد بيانات iPhone التي ستساعدك في استرداد بياناتك المفقودة مباشرةً من النسخة الاحتياطية من iPhone و iTunes. إنه قادر على استرداد ما يصل إلى 12 نوعًا مختلفًا من البيانات من iTunes و iCloud و iOS بما في ذلك لفة الكاميرا والرسائل وجهات الاتصال ودفق الصور وسجل المكالمات ومكتبة الصور ومرفقات الرسائل والتذكيرات والتقويمات والمذكرات الصوتية والملاحظات وسفاري إشارات مرجعية. يأتي مزودًا بميزة خاصة تتيح لك البحث عن البيانات حسب اسم ملف التنسيق.
 iMyfone D-Back :

بدعم من 4 أوضاع استرداد ذكية ، فإن iMyfone D-Back قادر على استرداد ما يصل إلى 20 نوعًا من البيانات من iPhone و iTunes و iCloud ، والتي تشمل الصور ومقاطع الفيديو ورسائل التطبيق ورسائل WhatsApp و iMessages وجهات الاتصال والمذكرات والملاحظات والرسائل وغيرها الكثير. يحتوي على خيار معاينة يحدد البيانات بالاسم وبنية الملف لمساعدتك في اختيار البيانات التي تريد استردادها والبيانات المتبقية.

رابط تحميل iMyfone D-Back.

4- استعادة الملفات المحذوفة من فلاشة (مدخل يو اس بي) :

Ease US Recovery :

هذا البرنامج القوي لاستعادة البيانات يجعل من السهل استعادة جميع الملفات الرئيسية مثل MPEG و WAV و midi و jpg و gif و jpeg من قرص USB القابل للإزالة. ويسترد كل معرض الصور المنسق ، وملفات الصور ، إلخ. قم بتنزيله وتابع الفيديو لإرجاع البيانات المفقودة.


The Bottom Line :

يوفر The Bottom Line أعلى برنامج استرداد محرك أقراص فلاش USB أسهل طريقة لاستعادة بيانات USB المفقودة. إذا فقدت البيانات الموجودة على محرك الأقراص المحمول أو بطاقة SD أو بطاقة الذاكرة ، فاطلب المساعدة من The Bottom Line  في أسرع وقت ممكن. لم يفت الاوان بعد لاستعادة البيانات الخاصة بك.


المشاركات الشائعة