مقارنة سريعة بين منصة بلوجر و ووردبريس blogger VS wordpress.


في هذه المقالة ، سنقارن بين خدمات التدوين الأكثر شعبية في العالم 'منصة WordPress مقابل Blogger.
لقد تغير الكثير منذ أن تم إطلاق أول منصة للتدوين في نهاية القرن الماضي. لقد تغير الكثير في عالم الإنترنت منذ 1999 الى يومنا هذا. ولكن هناك ثابت واحد لا يتغير أبدًا ، وهو حقيقة أننا بشر نريد أن نعرف و نستكشف ما يفكر فيه كل واحد منا. لذا ، أصبحت المدونات اكثر شعبية اليوم وذات صلة اقوى مما كما كانت عليه قبل 20 عامًا.

للوهلة الاولى وبمجرد النظر في عالم الارقام فإن الأرقام الفعلية متباعدة إلى حد بعيد بين المنصتين ، حيث تعمل منصة  WordPress على تشغيل 29,082,133 مليون موقع ، بينما تعمل منصة بلوجر على تشغيل حوالي 388,757 موقع فقط. الى غاية وقت كتابة هذه المقالة.

   مهلا لا تتحيز للطرف الاضخم فالمواجهة لم تبدء بعد.

ماهو الفرق بين منصة بلوجر و ووردبريس؟


دعونا نوضح بعض المفاهيم قبل الشروع في المقارنة. نحن نتحدث في هذه المقالة عن خدمة "WordPress.org" و ليس منصة "WordPress.com ". لمن لا يعرف الفرق بين بينهما : 

* WordPress.org هو المكان الذي ستجد فيه برنامج WordPress المجاني الذي يمكنك تنزيله وتثبيته على خادم(استضافة) الويب الخاص بك. 

* WordPress.com ، من ناحية أخرى ، هي منصة تغنيك عناء البحث على الاستضافة الامثل لموقعك. و ليس عليك تنزيل برنامج أو دفع مقابل استضافة أو إدارة خادم ويب(بصلاحيات محدودة). يمكن ترقيتها للاستفادة من المزيد من المميزات عبر الاشتراك في احدى خططها المدفوعة. 




                                                                          المقارنة                                                                                 

بلوجر :

تم إنشاء بلوجر في عام 1999 بواسطة "Pyra Labs" واستحوذت عليها شركة جوجل في عام 2003. و بحلول عام 2006 ، تم استضافة محتويات المنصة كليا على خوادم جوجل ، مما جعل النظام الأساسي أكثر امنا و موثوقية.

blogger أم BlogSpot؟

قبل أن نذهب إلى أبعد من ذلك ، دعونا نسلط الضوء على Blogger و BlogSpot هذان المصطلحان اللذان يجهل اغلبية الناس المعنى الحقيقي وراء كل منهما .

ببساطة : Blogger هو عبارة عن النظام أساسي للنشر مجانًا ، بينما يعد BlogSpot هو مزود لخدمات النطاق مجانية.
و كلاهما مملوك لشركة جوجل ويستخدمان معًا على منصة Blogger.فعندما تنشئ مدونتك على على Blogger ، ستحصل تلقائيًا على نطاق BlogSpot.

منصة بلوجر هي ابسيط طريقة لإنشاء مدونة.

فكل ما تحتاجه هو إنشاء ملف تعريف مجاني ، والذي يتطلب حساب جي ميل"gmail". بعد ذلك ، يمكنك إنشاء مدونة جديدة على الفور. و هنا، ستتمكن من إنشاء منشورات وإضافة صفحات إلى مدونتك ورؤية التعليقات والرد عليها وتنفيذ مهام أساسية أخرى متعلقة بعالم التدوين. و كل ما تضيفه أو تقوم بتغييره على المدونة سيتم تحديثه تلقائيا و على الفور في موقعك مباشرة.
يمكنك استخدام منصة بلوجر إنشاء مدونات و انواع محصورة جدا من مواقع الويب ( هي منصة لانشاء المدونات و ليس المواقع).

إيجابيات Blogger :

- سهل جدًا وبسيط
- يمكنك إنشاء مدونة حرفيًا في دقائق.
- ستتمكن من معرفة كيفية إنشاء محتوى واستخدام جميع الميزات الأساسية على الفور.
- لا تحتاج إلى خطة استضافة ، مما يجعلها مجانية بنسبة 100٪.
- توفر العديد من الخيارات لتخصيص مدونتك.

سلبيات Blogger :

- تعد وظيفة المنصة أساسية للغاية.
- لا يمكنك القيام عبرها بأكثر من إنشاء مدونة قياسية ونشر محتوى.
- خياراتك لتخصيص مظهر مدونتك وميزاتها مقيدة للغاية ، وكذلك إمكانية إضافة شفرة مخصصة.
- أنت لا "تمتلك" المحتوى الخاص بك تمامًا لأن كل شيء موجود على خوادم Google (رغم أنه يمكنك نقل المحتوى الخاص بك إذا لزم الأمر).

ووردبريس : 

ظهر WordPress لأول مرة في عام 2003 كجهد مشترك بين "Matt Mullenweg" و "Mike Little" كنظام لادارة المحتوى. و هو نظام مفتوح المصدر. و يعد WordPress نظامًا كاملاً لإدارة المحتوى (CMS) - النظام مصمم لمساعدتك في إنشاء محتوى عبر الإنترنت. من الناحية العملية ، يعني هذا أنه يمكنك استخدام WordPress لإنشاء أي نوع من مواقع الويب تقريبًا.

بدأ ووردبريس حياته كمنصة تدوين ، ومع ذلك يمكن استخدامه بغرض انشاء مواقع الويب و هو مجاني أيضًا ، رغم أنه لن يستضيف مدونتك نيابة عنك مثلما تفعل منصة بلوجر. فستحتاج إلى اختيار خطة استضافة وحجز اسم نطاق ، وبعد ذلك يمكنك تثبيت وإعداد موقع ووردبريس الخاص بك. إذا كنت تبحث عن مضيف ووردبريس ميسور التكلفة مع ميزات سهلة الاستخدام ، فنحن نوصي باستخدام Bluehost.

إيجابيات WordPress:

- انت المالك الفعلي للموقع و لا احد يملي شروطه عليك.
- بدء تشغيل مدونة باستخدام WordPress لا يزال عملية سلسة نوعا ما ،
- النظام الأساسي سهل الاستخدام للمبتدئين وسهل التعلم ، خاصةً إذا كنت تستخدمه لشيء بسيط (مثل المدونة).
- هناك الآلاف من خيارات التخصيص في شكل الإضافات والسمات ، مما يتيح لك تشكيل موقعك بكل الخواص التي تريد.
- بالنسبة للمستخدمين المتقدمين ، يجعل WordPress من السهل إضافة تعليمات برمجية مخصصة وميزات معقدة إلى مدونتك.
تعتبر منصة ووردبريس المنصة المفظلة المدونين و صناع المحتوى المحترفين.

سلبيات WordPress:

- يتطلب بدء تشغيل موقع WordPress عادةً استثماراً نقدياً صغيراً. في الواقع يمكنك العثور على استضافة WordPress مجانية ، لكننا لا نوصي بها لموقع جاد.
- ستكون مسؤول الوحيد على ضمان أداء موقعك بشكل جيد وآمن معلوماتك.


                                                                       المواجهة  :                                                                            

كيف اختار بين منصة بلوجر و ووردبريس؟


كل من Blogger و WordPress لهما مكانتهما و امكانياتهما التي يتفوق بها عن الاخر، وهما مفيدان لأنواع معينة من المستخدمين. ومع ذلك ، ما تريد معرفته هو مالذي يجب عليك اختياره.

يُعد بلوجر مفيدًا لأولئك الاشخاص الذين يرغبون في إنشاء مدوّنتهم وتشغيلها على الفور. إذا ان كل ما تريده عبارة عن نظام أساسي بسيط للغاية للتدوين ، فقد يكون هذا هو الحل المناسب لك. لن تضطر لدفع سنت واحد لتبدأ ، ولن تحتاج إلى القلق بشأن الاستضافة أو أي اعتبارات تقنية أخرى.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى مدى تقييد منصة بلوجر. مرة أخرى ، لديك خيارات محدودة لتخصيص مدونتك. بالإضافة إلى ذلك ، لن تكون قادرًا على فعل الكثير مع النظام الأساسي. إذا كنت تريد أن تكون مدونتك جزءًا من موقع ويب أكبر - مثل موقع أعمال أو محفظة أو متجر الكتروني - فلن توفر لك منصة بلوجر هذه الميزات التي ستحتاج إليها.

لذلك ، عندما يتعلق الأمر بـ Blogger في مواجهة WordPress ، فإننا نوصي باستخدام هذا الأخير لمعظم الأشخاص الذين يقومون بإنشاء مدونة جديدة. تجنبا لتكاليف بدء التشغيل و التي تكون في الغالب محدودة او منعدمة حسب رغبتك و خطة العمل الخاصة بك. والإعداد سريع وهو مصمم ليكون سهل الاستخدام للمبتدئين. فيمكنك ان تنشء مدونة وتشغلها في أقل من ساعة ، ومنحنى التعلم عندما يتعلق الأمر بإنشاء ونشر المنشورات على المنصة سريعة جدا.

في النهاية ، حتى لو كان كل ما تريد فعله الآن هو إنشاء مدونة أساسية للغاية ، فإن WordPress هو الخيار الأفضل دائمًا. وبهذه الطريقة ، إذا كنت ترغب في المستقبل في توسيع موقع الويب الخاص بك ، أو إضافة ميزات جديدة إليه ، أو حتى تغيير تركيزه بالكامل ، فسيكون لديك جميع الخيارات التي تحتاجها في متناول يديك.



                                                                        الاستنتاج:                                                                              

إن اختيار منصة لمدونتك الجديدة ليس بالأمر السهل كما تعتقد. هناك العديد من الخيارات و العقبات ، التي من الممكن التغلب عليها. فمن أكثر الأسماء شيوعًا التي ستسمعها في عالم التدوين هي Blogger و WordPress ، وقد يقودك هذا إلى التساؤل حول ما يناسب احتياجاتك بشكل أفضل.

عند الاختيار بين Blogger و WordPress ، إليك ملخص سريع لما ستحتاج إلى معرفته:

Blogger: هي منصة تدوين مجانية تمامًا وبسيطة جدًا ستجعلك تعمل في غضون دقائق. ومع ذلك ، فإن خياراتك لتخصيص مدونتك أو القيام بالكثير بعد إنشاء المنشورات الأساسية محدودة للغاية.
WordPress: يتطلب هذا النظام الأساسي مزيدًا من الوقت (وتكلفة في خطة الاستضافة واسم المجال) للبدء. و من ناحية أخرى ، من السهل على المبتدئين استخدامه ، ويقدم الكثير من خيارات التخصيص ، ويوفر العديد من الميزات للمستخدمين الأكثر تقدماً ، وسوف يتدرج بسهولة مع مدونتك أثناء نموها.


اجابات سريعة عن الاسئلة المتكررة حول الموضوع :


هل يمكنني نقل مدونتي بلوجر إلى ووردبريس؟

نعم. يمكن نقل مدونة من منصة بلوجر الى ووردبريس. فبعد تسجيل دومين جديد وتنزيل قالب ووردبريس عليه . توجه الى لوحة التحكم الخاصة بالدومين الجديد لووردبريس ثم في قائمة الأدوات انقر على استيراد, ثم اختر استيراد من منصة بلوجر. بعدها قم بتنزيل اضافة "Blogger Importer" . قم بتاكيد حسابك على بلوجر . ثم انقر على Authorize  لتقوم باختيار المدونة التي تريد نقلها ثم اضغط على Import لترحيل المدونة.

هل التدوين على ووردبريس مجاني؟

الاجابة على هذا السؤال تختلف بين منصة WordPress.com و تحميل برنامج WordPress و تنصيبه على استضافة مجانية او مدفوعة.
على العموم منصة WordPress.com تمنحك عدة باقات منها المجانية وفق صلاحيات محددة . بينما تحميل برنامج ووردبريس و تنصيبه على استضافة فهذا يكلفك اشكراك شهري او سنوي و حسب تسعيرة الاستضافة.

كم يكلف انشاء مدونة على منصة بلوجر او ووردبريس؟

تقدر التكاليف لبدء مدونة اليوم بغض النظر عن نوع المدونة التي ستنشئها ، 
بالنسبة لبلوجر فالمنصة مجانية . يمكن اعداد مدونةاحترافية في دقائق . مع امكانية ترقيتها بحجز اسم نطاق ب 10 دولار.
بالنسبة لووردبريس يمكن لأي شخص البدء في إنشاء مدونة احترافية خاصة به ، مع اسم نطاق واستضافة ويب فقط بأقل من 100 دولار سنويًا. هذا من شأنه أن يصل إلى 10 دولارًا لحجز اسم النطاق وحوالي 7 دولارات شهريًا للاستضافة

◄ ماهي افضل منصة لانشاء مدونة بلوجر او ووردبريس؟

تعتبر منصة ووردبريس منصة لمنشئي المحتوى المحترفين. بينما بلوجر منصة بسيطة للتدوين. بالمختصر المفيد اختيارك او تفظيلك لمنصة عن الاخرى يكون بناءا على احتياجاتك و مهاراتك.

هل يجب علي إنشاء مدونة؟

اذا كنت ناشطا على الانترنت و لا تملك مدونتك الخاصة فأنت كالمنزل بدون سقف. المدونة هي عبارة عن مساحة لابراز مهاراتك و تشارك معارفك مع الاخرين. جميع المؤثرين و صناع المحتوى على الانترنت يملكون مدونات خاصة بهم .

ما المقصود بـ Google Blogger؟

هو عبارة عن نظام نشر مجاني تديره شركة جوجل. تم تصميمه ليكون سهل الاستخدام حتى يمكن للكتاب تحميل المحتوى الخاص بهم على مدوناتهم عبر البريد الإلكتروني والعديد من التطبيقات والبرامج الاخرى.

كيف يمكنني تحويل مدونتي إلى موقع ويب؟

لا يمكن عمل ذلك عبر منصة بلوجر.
لكن يمكنك تحويل مدونتك ووردبريس الى موقع ويب عبر تخصيص قالب المدونة و النطاق الخاص بك.

شاركنا بارائك و تعليقاتك حول هذا الموضوع في صندوق التعليقات.
و لا تنسى ان تشارك هذا المنشور مع أصدقائك!

المشاركات الشائعة