افضل المواقع للتأكد من سلامة الروابط المختصرة


تعد برامج الفدية و الفيروسات الرقمية من أسرع المشكلات الأمنية نموًا هذه الأيام ، و اكثرها هي التي تنتشر غالبًا من قبل الأشخاص الذين ينقرون دون قصد على روابط خطيرة في رسائل البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية والتطبيقات الدردشة  و غيرها من المواقع و التطبيقات المختلفة التي تحتوي على روابط خارجية. تعتبر البرامج الضارة ومواقع التصيّد من المخاطر الرئيسية في عصرنا الحاضر.

و غالبا ما ينصحك الخبراء التقنيون بعدم الظغط على الروابط المجهولة. و لكن اذا قمنى بمراجعة هذه النصيحة فسيتعين على جميع المستخدمين عدم النقر على اي رابط في الانترنت. و هذا ما يعتبر بالامر المستحيل . لان الانترنت هي شبكة مترابطة فيما بينها عبر  العديد من الروابط التشعبية. و هذا هو جوهر الانترنت " الترابط ".

فكيف يمكننى حل هذه المعظلة.

لفهم الية عملها علينى ان نفرق بين نوعين من عناوين URL:

* عنوان URL قياسي ، يبدأ بـ www ، متبوعًا باسم موقع الويب ، وينتهي بـ .com أو نطاق آخر عالي المستوى.
* عنوان URL مختصر ، مثل goo.gl/V4jVrx.

لا يهم ما إذا كان الرابط الذي تلقيته هو عنوان URL بطول قياسي أو تم تقصيره. إذا كان الأمر خطيرًا بأي شكل من الأشكال ، فيجب أن تنبهك أداة فحص الرابط بهذا. إذا كانت الروابط ستنقلك إلى موقع ويب تم اختراقه ، فسوف يقوم مدقق الارتباط بتمييز هذا على الفور. وبالمثل ، يجب الإبلاغ عن الروابط المباشرة إلى البرامج الضارة وبرامج الفدية والمخاطر الأخرى من خلال هذه الأدوات.

ستساعدك المواقع التالية في الكشف عن الحقيقة حول هذه الروابط المراوغة. و يمكنك التحقق عبر اكثر من ادات لتعطيك أفضل النتائج.

01. Kaspersky VirusDesk


بلا شك فالكل يعرف عملاق الحماية الشهير Kaspersky . و هو من ابرز انظمة الحماية الرقمية في العالم . كما انه يتيح للمستخدم المصول الى العاديد من منتجاته المخصصة لمجال الحماية مثل البرمجيات و التطبيقات المختلفة . و التي تعمل على جل انظمة التشغيل تقريبا.

كما توفر شركة Kaspersky نظام فحص الروابط قبل فتحها. للتحقق من الارتباط ، ما عليك سوى أدخال عنوان URL وانقر فوق Scan. سيتم إعلامك بسرعة ما إذا كان عنوان URL الهدف آمنًا أم لا. إذا كان لديك سبب لعدم موافقتك على نتيجة "آمنة" ، يمكنك النقر فوق الزر "أختلف مع نتائج الفحص".

هنا سيقوم باحثو كاسبرسكي  باطلاعك على المزيدمن المعلومات . و سيعلمونك بالنتائج التي توصلوا إليها عبر البريد الإلكتروني إذا تركت عنوانك.

بالاظافة الى ان هذه الأداة ذات غرضين لا تتحقق فقط من الروابط إلى المواقع التي يحتمل أن تكون مراوغة ، ولكنها تقبل ايظا تحميل الملفات المشبوهة. بسهولة ، فهي توفر كلتا الميزتين عبر حقل مخصص للسحب والإسقاط.

02. VirusTotal


و هي واحدة من اشهر و اقدم خدمات فحص الروابط و الملفات على الانترنت . توفر VirusTotal أداة مسح ضوئي متعددة الوظائف قائمة على المستعرض ، "يحلل الملفات المشبوهة وعناوين URL لاكتشاف أنواع البرامج الضارة". يتم بعد ذلك مشاركة نتائج عمليات الفحص مع مجتمع الأمن عبر الإنترنت.

أداة بسيطة ستمنحك نتائج فورية ، كما يتوفر VirusTotal كتطبيق على نظام الاندرويد و الويندوز.

بالنسبة للمطورين ، يقدم VirusTotal أيضًا واجهات برمجة تطبيقات عامة وخاصة. على الرغم من اقتصارها على المشاريع غير التجارية ، كما يمكن استخدامها لإنشاء ملفك الخاص وأداة مسح الروابط على موقع الويب الخاص بك.

03. Google Transparency Report


من خلال الاستفادة من تقنية التصفح الآمن الخاصة بهم ، يمكن لجوجل فحص مليارات عناوين URL يوميًا للعثور على مواقع الويب غير الآمنة. و يقومون باكتشاف الآلاف من المواقع الخطيرة كل يوم ، و من خلال هذه الادات تم اكتشاف أن العديد من هذه المواقع شرعية بالفعل ولكنهم معرضون للخطر أيضًا. للتحقق مما إذا كان أحد المواقع مخترقًا أو خطيرًا ، ما عليك سوى توصيل أحد روابطه بأداة جوجل المجانية عبر الإنترنت.

04. Norton SafeWeb


يمكن لـ Norton SafeWeb ، الذي يتم تشغيله بواسطة Norton ، وهو مقدم العرض الأول لمكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة البرامج الضارة ، تحليل أي ارتباط url لمشاكل الأمان والأمن الخاصة به. يمنحك Norton SafeWeb أيضًا ملخصًا لتهديدات موقع الويب وتهديدات الهوية وعوامل الإزعاج وإثبات التحقق من سلامة التجارة الإلكترونية ، وهو أمر بالغ الأهمية لحماية معلوماتك الشخصية والمالية عند شراء المنتجات أو الخدمات على الموقع.

05. URLVoid


URLVoid هي خدمة مجانية عبر الانترنت يمكنها قياس موقع الويب أو رابط url وسلامة موقع الويب ، واكتشاف أي سلوك احتيالي أو ضار ، وتحديد ما إذا كان متورطًا في حادث ضار أو تصيد احتيالي. و للقيام بذلك ، يقوم URLVoid بتصفية الروابط عبر أكثر من 30 محركًا للقائمة السوداء وخدمات سيئة السمعة عبر الإنترنت. كما أنها تزودك بتقرير أمان يتضمن القوائم السوداء المستخدمة للتحقق من الرابط وتفاصيل موقع الويب الخاص به مثل حالة القائمة السوداء ، وتسجيل النطاق ، وعنوان IP ، والمزيد.

كانت هذه ابرز خمس خدمات فحص الروابط عبر الانترنت . كما توجد العديد من الخدمات المماثلة عبر الويب التي نذكر منها :

06. ScanURL
07. PhishTank

و هنالك العديد من الخدمات المماثلة. و لكن هذه الخدمات التي قمنى بادراجها تعتبر الافضل في مجالها على الاطلاق.

شاركنا بارائك و تعليقاتك حول هذا الموضوع في صندوق التعليقات.

و لا تنسى ان تشارك هذا المنشور مع أصدقائك!

تعليقات

المشاركات الشائعة