الدليل الشامل لتعلم لغات البرمجة 💻🦾

مثلما نفهم نحن البشر بعض اللغات (الإنجليزية ، الإسبانية ، الماندرين ، الفرنسية ، إلخ) ، كذلك الحال مع أجهزة الكمبيوتر. تفهم أجهزة الكمبيوتر التعليمات المكتوبة بصيغة نحوية محددة تسمى لغة البرمجة.

البرمجة مهمة إبداعية: لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة لحل مشكلة ، بنفس الطريقة التي لا توجد بها طريقة صحيحة أو خاطئة لرسم صورة. هناك خيارات يجب القيام بها ، وقد تبدو إحدى الطرق أفضل من الأخرى ، لكن هذا لا يعني أن الأخرى خاطئة! من خلال المهارات والخبرة المناسبة ، يمكن للمبرمج أن يصمم برنامجًا لحل عدد غير محدود من المشكلات - بدءًا من إخبارك بموعد وصول قطارك التالي إلى تشغيل الموسيقى المفضلة لديك. الاحتمالات مقيدة فقط بخيالك. لهذا أحب البرمجة.

1. ما هي البرمجة؟

ببساطة ، البرمجة هي إعطاء مجموعة من التعليمات لجهاز كمبيوتر لتنفيذها. إذا سبق لك أن طهيت باستخدام وصفة من قبل ، فيمكنك اعتبار نفسك الكمبيوتر ومؤلف الوصفة كمبرمج. يزودك مؤلف الوصفة بمجموعة من الإرشادات التي تقرأها ثم تتبعها. كلما كانت التعليمات أكثر تعقيدًا ، كانت النتيجة أكثر تعقيدًا!
في المثال التالي نموذج بسيط لتعلم البرمجة من خلال أوامر التحريك للروبوت . قم بتحرير الاوامر للروبوت من خلال النقر على ازرار الاتجاهات لرسم مربع على سبيل المثال. ثم إضغط على " run " لمشاهدة النتيجة.

2. البرمجة أو ترميز؟

على مدى القرن الماضي ، كان البشر يحاولون اكتشاف أفضل طريقة للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر من خلال لغات البرمجة المختلفة. تطورت البرمجة من البطاقات المثقبة ذات صفوف الأرقام التي تقرأها الآلة ، إلى واجهات السحب والإفلات التي تزيد من سرعة البرمجة ، مع وجود الكثير من الطرق الأخرى بينهما.

البرمجة هي العملية الذهنية للتفكير في التعليمات لإعطاءها للآلة (مثل الكمبيوتر).

الترميز هو عملية تحويل تلك الأفكار إلى لغة مكتوبة يستطيع الكمبيوتر فهمها.

3. أهم لغات البرمجة واستخداماتها

  1. لغة البايثون Python - الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة. 
  2. لغة الجافا سكريبت - تطوير ويب تفاعلي غني. 
  3. لغة الجافا - تطوير تطبيقات المؤسسات. 
  4. لغة R - تحليل البيانات. 
  5. لغة C / C ++ - أنظمة التشغيل وأدوات النظام. 
  6. لغة Golang - البرمجة الخوادم. 
  7. لغة C # - استخدام التطبيقات وتطوير الويب.
هذه أشهر لغات البرمجة . و لكن لحظة . اذا كنت تريد تعلم البرمجة فعليك تحديد المجال البرمجي الذي تريد تعلمه مثل برمجة مواقع الويب . او تطبيقات الهواتف الذكية او الالات و الروبوتات و غيرها الكثير من مجالات البرمجة. و لكل مجال لغات البرمجة الخاصة به.

-- استنتاج --

نظرًا لأن البرمجة أصبحت جزءًا مهما في حياتنا ، فمن الضروري أن يكون لدى الجميع فهم لماهية البرمجة وكيف يمكن استخدامها. البرمجة مهمة لمهننا ، لكنها تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في كيفية مشاركتنا في السياسة ، وكيف نشتري الأشياء ، وكيف نبقى على اتصال مع بعضنا البعض.

تعلم البرمجة هو رحلة مثيرة. سواء كان هدفك هو إنشاء تطبيق جوال أو البحث في قاعدة بيانات أو برمجة روبوت ، فإن البرمجة هي مهارة ستأخذك بعيدًا في الحياة. فقط تذكر - أجهزة الكمبيوتر هي أدوات. بينما قد يكون تعلم البرمجة أمرًا محبطًا في البداية ، إذا اخترت الالتزام به ، فستتمكن من القيام ببعض الأشياء الرائعة.

تعليقات

المشاركات الشائعة