مقارنة سريعة بين شوبيفاي و أمازون . و أيهما الأفضل للبيع؟ Shopify vs Amazon

يعد Shopify و Amazon من أكبر المنصات في مجال التجارة الإلكترونية ، ويأتي كل منهما مزودًا بوفرة من الأدوات والميزات لمساعدتك على جذب العملاء. و قد يرتبك الكثيرون منا عند محاولة الاختيار بينها ، فمن هي المنصة الأفضل؟

إذا لم يكن ذلك معقدًا بدرجة كافية ، فإن Shopify و Amazon لديهما إعدادات مختلفة تمامًا: أحدهما عبارة عن منصة مخصصة للتجارة الإلكترونية ، والآخر عبارة عن سوق عبر الإنترنت. نتيجة لذلك ، تختلف الطريقة التي يسهلون بها على التجار لجلب و بيع منتجاتهم من خلالها؟

في هذا المنشور ، سنقوم بإجراء مقارنة مفصلة بين Shopify مقابل Amazon لمساعدتك في اختيار الحل المناسب لنشاطك التجاري. على وجه التحديد ، سنقارن بين النظامين الأساسيين و نبين أوجه القوة و الإختلاف بينهما.

1- لمحة عامة

قبل أن ندخل في التفاصيل الجوهرية ، دعونا نلقي نظرة عامة سريعة على Shopify و Amazon.

ما هو شوبيفاي

Shopify هي عبارة عن منصة تجارة إلكترونية متخصصة تمنحك الأدوات اللازمة لبناء متجرك عبر الإنترنت . تشتهر بمرونة التصميم وميزات البيع عبر الإنترنت. يشبه البناء باستخدام Shopify شراء لوحة فارغة لإنشاء صورة علامة تجارية عليها. يمكنك الحصول على مساحتك الخاصة ويمكنك استخدام محرر السمات المدمج لتخصيص موقع الويب الخاص بك.

ما هو أمازون

أمازون هو سوق يتيح لك البيع جنبًا إلى جنب مع التجار الآخرين. يقبل كلا من البائعين B2C و B2B ويوفر المزيد من الرؤية لمنتجاتك. ومع ذلك ، فإنه لا يقدم نفس مستوى التخصيص مثل Shopify ، مما يجعل تمييز عملك عن الآخرين أمرًا صعبًا. ومع ذلك ، يمكن أن تساعدك المراجعات الجيدة والأسعار التنافسية على التميز في سوق أمازون. 

الآن بعد أن ألقيت نظرة عامة على كل منصة ، دعنا نتعرف على سهولة الإستخدام بالنسبة لكل منصة.

2- سهولة الاستعمال

منصة التجارة الإلكترونية المعقدة محبطة وتستغرق وقتًا طويلاً للتعامل معها. مع كل من Shopify و Amazon ، لا تحتاج إلى أي معرفة بالترميز أو مهارات تقنية لبناء وجودك عبر الإنترنت. 

Shopify هو حل مستضاف للتجارة الإلكترونية ، لذلك لا يتعين عليك التعامل مع أشياء معقدة مثل الاستضافة قبل أن تتمكن من الاتصال بالإنترنت. بعد التسجيل للحصول على حساب Shopify ، ستتمكن من إضافة منتجات لتشكيل الأساس لمتجرك.

إرشادات لإعداد متجرك على منصة شوبيفاي

تقدم Shopify أيضًا معالجًا على متن الطائرة لمساعدتك في اختيار سمة وإضافة منتجاتك ومحتواك ونشر متجرك. وبمجرد الانتهاء من الإعداد ، يمكنك استخدام أدوات Shopify لجعل حياتك أسهل. يحتوي النظام الأساسي على أدوات لتتبع مخزونك وحساب الضرائب ، ويوفر الكثير من التطبيقات لتبسيط عملك.

مع أمازون ، هناك القليل جدًا من الخطوات التي يجب عليك القيام بها. لن يكون لديك متجر كامل لإنشائه عند البيع على أمازون - فقط عدد قليل من قوائم المنتجات المخصصة حيث يمكنك مشاركة المعلومات حول القوائم الخاصة بك. ما عليك سوى اتباع إرشادات إعداد Amazon لتسجيل متجرك ، ثم تحميل كل منتج تريد بيعه ، وإدخال SKU ، ومصنفات المنتجات ، والتفاصيل كما تذهب. 

إرشادات إعداد متجرك على منصة أمازون

بمجرد أن تصبح القوائم الخاصة بك جاهزة ، يمكنك ببساطة نشرها في سوق أمازون وسيتمكن العملاء من البدء في الشراء على الفور. 

إذن ، أي منصة سهلة الاستخدام؟ سأقول كلاهما. Shopify هي صديقة للمبتدئين بشكل ملحوظ لأي شخص يتطلع إلى بناء متجر خاص به على الإنترنت ، في حين أن Amazon تقدم طريقًا بسيطًا للبيع عبر الإنترنت من خلال واجهة متجر أساسية في السوق.

3- مرونة التصميم

يمكن أن يؤثر تصميم موقع الويب الخاص بك على شعور العملاء تجاه علامتك التجارية ومدى احتمالية شرائهم. يجعل كل من Amazon و Shopify من السهل تحسين صفحاتك لجذب انتباه العملاء ، ولكن Shopify أكثر مرونة بكثير مع خيارات التصميم الخاصة به.

مع Shopify ، يمكنك إنشاء متجر إلكتروني كامل كيفما تشاء. يمكنك البدء بأحد القوالب المبنية مسبقًا التي تقدمها Shopify أو تصميم شيء ما من البداية. تجعل السمات المدفوعة والمجانية من السهل العثور على شيء مناسب لمجال عملك. 

Shopify يتفوق على أمازون من ناحية التصميم

يمنحك محرر السحب والإفلات في Shopify أيضًا التحكم الكامل في كيفية عمل كل صفحة من صفحات موقع الويب الخاص بك. يمكنك تغيير التخطيط على صفحات مختلفة وإضافة أدوات وتحميل المحتوى الخاص بك لصفحة "حول" وصفحة الاتصال والصفحة الرئيسية.

أمازون ليست مرنة مثل Shopify لأغراض العلامات التجارية والتخصيص. لا توجد سمات أو قوالب - تبدو قوائم المنتجات الخاصة بك مماثلة لتلك الموجودة بالفعل على Amazon. يمكنك تحميل الصور الخاصة بك إلى قوائم المنتجات ، وإضافة نقاط ، وكتابة وصف عنصر ، ولكن هذا يتعلق بقدر المرونة. 

باختصار ، Shopify يتفوق على أمازون في التصميم. يتيح لك محرر السمات والقوالب تخصيص متجرك كما تريد. توفر أمازون مرونة أقل في التصميم ، مما يجعل من الصعب على البائعين إنشاء صورة فريدة للعلامة التجارية.

4- أدوات التجارة الإلكترونية

على الرغم من أهمية التصميم وسهولة الاستخدام ، فإن ميزات التجارة الإلكترونية هي التي تحدد قدرتك على تحقيق المبيعات. 

بشكل افتراضي ، تقدم Shopify المزيد من أدوات وميزات التجارة الإلكترونية أكثر من Amazon ، وذلك ببساطة لأنها شركة تجارة إلكترونية تعمل فقط. 

فيما يلي بعض الأدوات التي يمكنك الوصول إليها عبر Shopify:

  • منشئ متجر السحب والإفلات
  • إدارة المخزون والنظام
  • استعادة عربة المتروكة
  • البيع متعدد القنوات
  • حساب الضريبة التلقائي 
  • ملفات تعريف العملاء وحساباتهم
  • Shopify تطبيق نقطة البيع (POS)
  • البيع الدولي
  • معالجات الدفع المختلفة

يتيح لك Shopify أيضًا تقديم شحن مجاني والحصول على أسعار مخفضة من شركات النقل المفضلة لديك. يمكنك حتى شراء وطباعة ملصقات الشحن مباشرة في Shopify للحصول على الطلبات بسرعة. 

علاوة على ذلك ، Shopify يأتي مع Oberlo (هذا نحن!). Oberlo هو تطبيق حصري Shopify دروبشيبينغ يجعل البيع بدون مخزون أمرًا سهلاً. نساعد رواد الأعمال في العثور على الموردين المستعدين لتخزين العناصر وشحنها مباشرةً إلى عملائهم والاتصال بهم. 

بالمقارنة مع أمازون؟

تقدم أمازون أيضًا الكثير من الأدوات لمساعدتك في البيع عبر الإنترنت. يمكنك الحصول على المبيعات من خلال:

  • الترقيات
  • خيارات الهدية
  • الإعلانات المستهدفة 
  • محتوى ذات العلامات التجارية
  • لدى أمازون برنامج بيع عالمي يمكنك الانضمام إليه لإنشاء قوائم منتجات دولية وتوسيع نطاق وصولك. 

علاوة على ذلك ، تقدم Amazon برنامجًا للوفاء يعمل تمامًا مثل دروبشيبينغ. يتيح لك البرنامج ، المسمى Amazon FBA ، تفويض تخزين العناصر الخاصة بك وتعبئتها وشحنها. تقوم بإرسال المنتجات إلى Amazon ، والتي تقوم بعد ذلك بتغليفها وشحنها للعملاء بمجرد بيعها. يمكنك معرفة المزيد حول العملية في دليل دروبشيبينغ من أمازون .

بشكل عام ، Shopify لديه مجموعة أكثر تعقيدًا من ميزات التجارة الإلكترونية من Amazon. كما أن تكامله في دروبشيبينغ يجعله نظامًا أساسيًا أفضل لأولئك الذين يتطلعون إلى تقليل التكاليف المتعلقة بتخزين المخزون. تقدم أمازون مجموعة جيدة من أدوات البيع ، لكنها ليست بنفس قوة Shopify.

5- ميزات التسويق

تقدم Shopify مجموعة أكبر من ميزات التسويق من Amazon. 

يمكنك استخدام أدوات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بـ Shopify لزيادة ظهور موقع الويب الخاص بك في محركات البحث. يتيح لك Shopify إضافة أوصاف وعناوين لمنتجاتك وصورك وصفحاتك.

Shopify يقدم أيضًا حلًا أصليًا للتسويق عبر البريد الإلكتروني يسمى Shopify Email . يوفر لك الوقت والجهد عن طريق سحب ألوان متجرك ومنتجاتك وشعارك إلى القوالب الخاصة بك. يمكنك استخدام الميزة لإرسال رسائل البريد الإلكتروني الترحيبية ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بإعادة المشاركة ورسائل التأكيد عبر البريد الإلكتروني ورسائل التعليقات على الفور.

تمنحه تطبيقات Shopify ميزة كبيرة من منظور التسويق. يعد Shopify App Store موطنًا لمجموعة من الأدوات لإنشاء الصفحات المقصودة واستراتيجيات المبيعات واتصالات الوسائط الاجتماعية لجذب الانتباه عبر الإنترنت. Shopify لديه حتى تكاملات أصلية لـ Facebook و Instagram ، مما يجعله مثاليًا للبيع متعدد القنوات.

أما أمازون فهي أصعب قليلاً لإتقانها من منظور تسويقي من Shopify. ستحتاج إلى معرفة كيفية تحسين صفحاتك لمحرك بحث أمازون لتبرز على الإنترنت ، الأمر الذي يتطلب وقتًا وجهدًا.

على الجانب الإيجابي ، تدعم أمازون بائعيها في العثور على العملاء في أسرع وقت ممكن. Amazon DSP عبارة عن نظام أساسي بجانب الطلب يتيح لك شراء إعلانات صوتية وفيديو وإعلانات مصورة داخل Amazon وخارجها. يمكنك أيضًا تجربة إعلانات الفيديو من خلال Amazon Live ، والتي تدعم البث المباشر لجمهورك. 

6- خيارات الدفع 

للبيع عبر الإنترنت ، تحتاج إلى اختيار وإعداد بوابة دفع أولاً. 

Shopify لديها بوابة دفع داخلية خاصة بها ، تسمى Shopify Payments ، والتي تلغي رسوم المعاملات لعملك. 

إذا كنت لا تستخدم نظام Shopify الداخلي ، فلا يزال لديك أكثر من 100 بوابة مختلفة لتقديمها ، بما في ذلك PayPal و Apple Pay. ومع ذلك ، فإن طرق الدفع البديلة هذه لها رسوم معاملات وبطاقات ائتمان متفاوتة يجب مراعاتها. Shopify يدعم أيضًا المدفوعات البديلة مثل العملة المشفرة والنقد عند التسليم.

تستخدم أمازون Amazon Pay كبوابة الدفع الأساسية الخاصة بها ، والتي تسمح بمعاملات بطاقات الائتمان والخصم ، على الرغم من عدم وجود خيار PayPal. 

رسوم أمازون

هناك رسوم يجب مراعاتها مع خيارات الدفع في أمازون ، والتي تختلف اعتمادًا على ما إذا كان لديك حساب محترف أو فردي. تدفع الحسابات الفردية 0.99 دولارًا أمريكيًا لكل منتج يتم بيعه ، بينما يحتاج أصحاب الحسابات المحترفين إلى مراعاة رسوم المعاملات ورسوم الإحالة وأحيانًا رسوم التنفيذ أيضًا. 

لذلك إذا كنت ترغب في إعطاء خيارات دفع متعددة لعملائك ، فإن Shopify هو الخيار الأفضل. يمكنك أيضًا توفير رسوم المعاملات إذا كنت تستخدم Shopify Payments لمعالجة الطلبات - تدعم البوابة المملوكة للشركة معظم العملات الرئيسية ، بما في ذلك الدولار الأمريكي واليورو والدولار الأسترالي والروبية الهندية والرنمينبي.

7- التسعير والقيمة

القرار بين Shopify مقابل Amazon يعود أيضًا إلى ميزانيتك. 

بالنسبة إلى Shopify ، يمكنك الاختيار من بين أربع خطط تسعير:

  • شوبيفاي بيزيك : 29 دولارًا في الشهر
  • شوبيفاي : 79 دولارًا في الشهر
  • شوبيفاي متقدم : 299 دولارًا أمريكيًا في الشهر
  • شوبيفاي بلس : 2000 دولار شهريًا

تقدم كل خطة مجموعة مختلفة من الميزات ، ولكن يجب أن تجد كل ما تحتاجه لبدء البيع عبر الإنترنت في الخطة الأساسية. بالإضافة إلى ذلك ، يتيح لك Shopify توسيع وظائف متجرك عبر التطبيقات التي تعمل على كل خطة.

تقدم Shopify أيضًا إصدارًا تجريبيًا مجانيًا لمدة 14 يومًا يمكنك استخدامه لاختبار النظام الأساسي قبل الاستثمار فيه - لا يلزم وجود بطاقة ائتمان لتجربتها.

 في المقابل ، تقدم أمازون خطتين:

  • محترف:  39.99 دولارًا أمريكيًا شهريًا + رسوم بيع إضافية (تختلف حسب المنتج)
  • فردي: 0 دولار شهريًا + 0.99 دولارًا أمريكيًا لكل عنصر مباع + رسوم بيع إضافية (تختلف حسب الفئة)

تعتبر الخطة الفردية مثالية للبائعين الذين يخططون لبيع أقل من 40 منتجًا شهريًا. يتيح لك إضافة منتجات جديدة إلى كتالوج Amazon واستخدام Amazon FBA (مقابل رسوم إضافية) إذا كنت بحاجة إلى ذلك.

بناءً على التكاليف ، لا تعتبر أي من المنصتين باهظة الثمن ، مما يجعل كل منها خيارًا مناسبًا للأفراد والشركات التي بدأت للتو في التجارة الإلكترونية.

8- دعم العملاء

تحتاج إلى الوصول إلى موظفي الدعم والموارد المفيدة في حالة حدوث أي خطأ.

لحسن الحظ ، Shopify يقدم دعمًا غير محدود للعملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عبر الهاتف والدردشة الحية والبريد الإلكتروني. يمكنك أيضًا الوصول إلى مركز مساعدة شامل ومنتدى مجتمعي ، حيث يمكنك مشاركة مخاوفك والاستماع إلى مستخدمي Shopify الآخرين.

من لديه دعم أفضل: Shopify أم Amazon؟

لدى أمازون أيضًا نظام دعم أساسي. ومع ذلك ، فهو ليس الأكثر شمولاً أو الأسهل في الاستخدام. يوجد دعم عبر الهاتف ، حيث تطلب مكالمة وتنتظر الحصول على المساعدة ، بالإضافة إلى منتديات مجتمعية حيث يمكنك طرح الأسئلة. لكن لا يوجد أي من الخيارات سهلة التنقل.

يعد الوصول إلى دعم Shopify أسهل بكثير من الوصول إليه من Amazon ، ومركز المساعدة الخاص به مليء بأدلة مفيدة لجعل حياتك أسهل.

ما هي المنصة الأفضل لنشاطي التجاري: Shopify أم Amazon؟

Shopify و Amazon كلاهما منصات رائعة مع الكثير من الأدوات والأسعار المعقولة.

لذا ، أي واحد يجب أن تستخدمه؟

إليك ما نراه: إذا كنت ترغب في تركيز مواردك على بناء وتنمية علامة تجارية عبر الإنترنت ، فاستخدم Shopify. يمنحك مجموعة من القوالب القابلة للتخصيص وخيارات التصميم ، ويقدم أدوات مجانية ، مثل منشئ اسم النشاط التجاري ، لمساعدتك في إنشاء هوية قوية للعلامة التجارية.

من ناحية أخرى ، إذا كنت تعمل على نطاق صغير ولم تكن مستعدًا لتأسيس علامة تجارية بعد ، فاختر أمازون. على الرغم من أنك ستواجه بعض القيود وستدفع رسومًا أعلى ، ستحصل أيضًا على منصة جاهزة يزورها ملايين الأشخاص كل شهر.

تجدر الإشارة إلى أنك لست بحاجة بالضرورة إلى الاختيار بين الاثنين. مع تكامل Shopify Amazon ، يمكنك البيع على كلا النظامين الأساسيين عبر متجر Shopify الخاص بك. نوصي باستخدام هذا الخيار حتى تتمكن من جني فوائد البيع متعدد القنوات والتحكم في علامتك التجارية.  


تعليقات

المشاركات الشائعة