مقارنة سريعة بين WordPress.com و WordPress.org

 


قبل ان نخوض في التفاصيل علينا اولا ان نفهم ماهي ووردبريس " وردبريس - WordPress " 

ماهو ووردبريس " وردبريس - WordPress "

ووردبريس هو برنامج نظام إدارة المحتوى . ( في البداية " و هنا نقصد سنة إنطلاق هذا البرنامج  في 27 مايو 2003 ، من قبل مؤسسيه ، المطور الأمريكي Matt Mullenweg والمطور الإنجليزي Mike Little  ) كان وورد بريس عبارة عن منصة تدونة بسيطة ، ولكن سرعان ما تطورت إلى نظام إدارة محتوى أكثر ثراءً بالميزات (CMS).

ما هو نظام إدارة المحتوى (CMS)؟

نظام إدارة المحتوى ( Content Management System ) ، الذي يُختصر غالبًا باسم CMS ، هو برنامج يساعد المستخدمين على إنشاء المحتوى وإدارته وتعديله على موقع ويب دون الحاجة إلى معرفة تقنية متخصصة. للمزيد من المعلومات ستجدها في التدوينة هنا

ونما منذ ذلك الحين ليصبح أكثر منصات لإنشاء مواقع الويب شهرة في العالم. البرنامج مرخض بموجب رخصة جنو العمومية . أي انه من البرامج مفتوحة المصدر و يمكن لأي شخص إستخدامها مجانا بدون أي شروط.

ما الذي يمكن أن نقوم به بواسطة WordPress؟

في الأيام الأولى لـووردبريس ، كان الناس يسألون "ماذا يمكن أن يقجم لنا ووردبريس؟".

مع توسيع وظائف WordPress كثيرًا على مر السنين ، أعتقد أن السؤال الأفضل اليوم هو "ما الذي لا يستطيع ووردبريس فعله؟" حيث يمكن استخدام البرنامج لإنشاء أي نوع من مواقع الويب تقريبًا. 

بالطبع ، يُعرف ووردبريس دائمًا على أنه تطبيق تدوين رائع ولا يزال هذا صحيحًا حتى يومنا هذا.

في قلب WordPress يوجد محرر ووردبريس. يتيح لك المحرر ، المعروف باسم Gutenberg ، إنشاء الصفحات وتصميمها باستخدام أشرطة و أدوات تنسيق بسيطة ومنشئ صفحات السحب والإفلات الحديث.

سواء كنت تنشر منشورات على المدونة الخاصة بك يوميًا ، أو تستخدم ووردبريس لإضافة صفحات ثابتة ، فستلاحظ مدى سهولة استخدام محرر ووردبريس. يُعرف إصدار ووردبريس المتاح على wordpress.org/download/ بالإصدار الأساسي من WordPress.

بينما يمكنك إنشاء موقع ويب باستخدام سمة ووردبريس الافتراضية Twenty Twenty ، فإن الغالبية العظمى من مالكي مواقع الويب يستخدمون تصميم ووردبريس أكثر تقدمًا. و يقومون أيضًا بتثبيت المكونات الإضافية لإضافة المزيد من الميزات والوظائف.

من خلال استخدام السمات والإضافات ، يمكنك توسيع ما يمكنك فعله باستخدام ووردبريس. حيث يتيح لك ذلك إنشاء مجموعة متنوعة من مواقع الويب باستخدام ووردبريس بما في ذلك المنتديات والمحافظ والمعارض والمدونات والمجلات ومواقع التجارة الإلكترونية ومواقع الأعمال ومواقع العضوية والدورات التدريبية عبر الإنترنت وحجوزات الفنادق ومواقع المواعدة والأسئلة والأجوبة وقواعد المعرفة ، ومواقع السير الذاتية البسيطة و غيرها الكثير من أشكال مواقع الويب المختلفة.

باختصار ، يمكن استخدام WordPress لإنشاء أي نوع من مواقع الويب تقريبًا. تحتاج فقط إلى العثور على سمة WordPress المناسبة أو المكون الإضافي المناسب لمساعدتك في القيام بذلك.

WordPress.org vs WordPress.com

WordPress.org هو الموقع الرسمي لـبرنامج WordPress ، أشهر أنظمة التدوين وإدارة المحتوى في العالم. نظرًا لأن ووردبريس برنامج مجاني ومفتوح المصدر ، يمكن لأي شخص تنزيله مجانًا من WordPress.org واستخدام البرنامج لتشغيل موقعه على الويب. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى بعض المعرفة التقنية لتثبيت ووردبريس بشكل صحيح وآمن وصيانته بشكل مستمر على الخادم " الإستضافة التي تقوم بإختيارها. بعض مستخدمي ووردبريس إما لا يمتلكون المهارات التقنية اللازمة أو الوقت اللازم للحفاظ على نسخة وورد بريس مستقرة و ثابتة.

WordPress.com هي خدمة مجانية " كما توجد باقات مدفوعة للتمتع بجميع المميزات المتقدمة " تقوم بتثبيت وصيانة مدونة تعمل بنظام ووردبريس نيابة عن مستخدميها. ليست هناك الحاجة إلى مهارات تقنية ، ولا يتعين على المستخدمين القلق بشأن البنية التحتية (خادم متصل بالإنترنت مع البرنامج المطلوب) المطلوبة لاستضافة موقع الويب الخاص بهم. و على الرغم من أن الحلول المستضافة على WordPress.com قوية - مع وجود كل من موقع BBC و CNN من بين مستخدمي الخدمة البارزين (الذين لديهم إمكانية الوصول إلى ميزات التخصيص الخاصة) - إلا أنه قد يتطلب الكثير من المال لتحقيق ما هو ممكن من خلال الإدارة الذاتية لتثبيت WordPress تم تنزيله مجانًا من WordPress.org. توفر الطبيعة القابلة للتخصيص لـ WordPress (برنامج نظام إدارة المحتوى) بشكل أساسي إمكانيات غير محدودة. بالنسبة للمستخدمين الذين يريدون حلًا "بينيًا" - المزيد من الميزات والتخصيص ، ولكن القليل من الصيانة المطلوبة .

و بإختصار شديد WordPress.org هو موقع الرسمي لتحميل برنامج ووردبريس " برنامج نظام إدارة المحتوى - CMS " . بينما موقع WordPress.com هو منصة قام القائمون عليها بإختصار عليك الوقت و الجهد من خلال توفير الخوادم و تنصيب و تهيئة بيئة العمل اللازمة لإستظافة برنامج ووردبريس . كل ما تحتاج اليه هو الدخول للمنصة و إنشاء موقعك الالكتروني مباشرة دون الخوض في التفاصيل التقنية . كما استوحت منها بعض مقدمي إستظافة المواقع نفس الفكرة كإستظافة Bluehost و SiteGround و Hostinger فهي توفر برنامج ووردبريس منصب على خوادمها و بصلاحيات غير محدودة .

مقارنة سريعة بين WordPress.com و WordPress.org


المقارنة بينWordPress.comWordPress.org
المقدمةWordPress.com هي خدمة تدوين تستخدم برنامج WordPress النصي مفتوح المصدر لتشغيل مدونات المستخدمين. يتم وضع المدونات المستضافة على مجال فرعي لـ wordpress.com ما لم يدفع المستخدمون مقابل تسجيل النطاق.يستضيف WordPress.org برنامج WordPress النصي المجاني للتنزيل ، وهو حل لإدارة المحتوى والتدوين قابل للتخصيص بالكامل. من المفترض أن تكون مستضافة ذاتيًا على الخادم الخاص.
الموقع الإلكترونيwordpress.comwordpress.org
المطور//////
تسجيل الموقعغير مطلوب لقراءة معظم المدونات. تسجيل مجاني للتعليق أو التدوين.غير مطلوب لتنزيل برنامج WordPress النصي. يمكن لمالكي الموقع تغيير إعدادات الموقع إما ليكونوا أكثر انفتاحًا أو أكثر تقييدًا (على سبيل المثال ، طلب التسجيل للقراءة أو التعليق).
تخصيص الدومينيجب على المستخدمين الدفع مقابل اسم المجال الخاص بهم "" و "" الدفع مقابل خطة لإضافته إلى مدونة.يجب شراء المجال الخاص والاتصال بخوادم الاستضافة.
الربح عبر الإعلاناتغير مسموح به لمعظم المدونات. الروابط التابعة مسموح بها. يمكن للمدونات التي لديها عدد كبير من الزيارات أن تطلب دعوة إلى WordAds.نظرًا لأن هذا حل مستضاف ذاتيًا ، يمكن للمستخدمين استثمار مواقع الويب الخاصة بهم على النحو الذي يرونه مناسبًا.
تخصيص واجهة التصميم " الثيم "يمكن تخصيص التصميم باستخدام السمات المجانية المتوفرة من WordPress.com أو السمات المميزة التي يتم شراؤها من خلال WordPress.com. يتوفر للمستخدمين العديد من خيارات تخصيص السمات ولكن لا يمكنهم تحرير HTML أو CSS دون الترقية.تتوفر الآلاف من السمات المجانية والمتميزة عبر الويب. يمكن إنشاء السمات من البداية باستخدام HTML و CSS و PHP الأساسي.
مساحة التخزينعدد غير محدود من المدونات مع عدد غير محدود من الكتاب. الخطة المجانية بها مساحة 3 جيجا بايت للصور / الملفات. يمكن للمستخدمين ترقية السعة التخزينية أو شراء خطة شاملة أفضل.بناءً على مزود الاستضافة الذي قمت بإختياره ،  يمكن أن يكون محدودًا / محدودًا أو غير محدود.
التدوين المحمولنعم . يدعم Android و iOS و Blackberry و Windows Phone و Nokia.نعم . يوجد تطبيق رسمي مفتوح المصدر لاستخدامات WordPress ذاتية الاستضافة. دعم لمستخدمي Android و iOS فقط.
معارض الصوردعم المعرض الشامل.دعم معرض شامل ، ولكن يمكن أن يعتمد بشكل كبير على الموضوع.
تحميل الفيديو والصوتيمكن للمستخدمين تضمين مقاطع فيديو من مواقع أخرى ، مثل Vimeo و YouTube. تسمح الخطط المميزة للمستخدمين بالتحميل مباشرة إلى خوادم WordPress.com. دعم ملفات الصوت MP3 و M4A و WAV و OGG.يمكن للمستخدمين تضمين مقاطع فيديو من مواقع أخرى أو تحميلها على خوادمهم. توجد العديد من المكونات الإضافية لمعرض الصوت والفيديو لتحسين التحميل والتنظيم.
التنظيمدعم الفئات والعلامات.تختلف حسب الثيم ، ولكن معظمها يدعم الفئات والعلامات وتنسيقات المنشورات. يدعم البعض أيضًا أنواع المنشورات والحقول المخصصة والعديد من الميزات الأخرى.
مكافحة السبامتمتلك شركة Automattic برنامج Akismet ، وهو برنامج نصي شائع لمنع البريد العشوائي ، والذي يتم تنفيذه على جميع مدونات WordPress.com. Akismet تحافظ على معظم البريد العشوائي من أي وقت مضى.يتم تضمين بعض خيارات مكافحة البريد العشوائي بشكل افتراضي (على سبيل المثال ، الإشراف على التعليقات) ، ولكن قد تكون هناك حاجة إلى المكونات الإضافية لتوفير حماية / أمان إضافي.
التحليلاتلديه أداة "الإحصائيات". أقل تعمقًا من Google Analytics ، والذي لا يمكن إضافته إلى مدونات WordPress.com.لا توجد أدوات إحصائيات مدمجة. يجب إما إضافة دعم التحليلات يدويًا أو الاستفادة من أحد الإضافات المجانية العديدة للإحصائيات ، مثل Jetpack أو WP Slimstat.
الإضافاتلا تدعم الإضافات الخارجية. يحتوي الإصدار المستضاف ذاتيًا من WordPress - WordPress.org - على مكتبة مكونات إضافية ضخمة.دعم كامل. يمكن استخدام أي مكون إضافي ، سواء كان يأتي من مستودع ملحقات WordPress أم لا.
التسعيرخيارات مختلفة: مجاني للأساسي ؛ 99 دولارًا سنويًا لنمو ؛ 299 دولارًا سنويًا للأعمال.حر. يتعين على المستخدمين دفع تكاليف الاستضافة وتسجيل اسم المجال / تجديده. قد تتطلب السمات والمكونات الإضافية المصممة خصيصًا تعيين المصممين والمطورين.

يعد الإصدار المستضاف ذاتيًا من ووردبريس الموجود في WordPress.org أكثر شيوعًا لأنه ، بشكل عام ، أكثر مرونة. لا توجد قيود على كيفية استخدام الإصدار المستضاف ذاتيًا من ووردبريس ، لذلك يمكنك تخصيص موقع الويب الخاص بك كما تراه مناسبًا والاحتفاظ بالسيطرة الكاملة على المحتوى الخاص بك.

و في الختام . أتمنى أن تكون قد استمتعت بهذه النظرة العامة على منصة ووردبريس.

الآن يجب أن يكون لديك تقدير أفضل لما يمكن أن يفعله ووردبريس وفهم الاختلافات بين الإصدار المستضاف ذاتيًا من ووردبريس الموجود في WordPress.org والإصدار المستضاف على WordPress.com. 

يعد ووردبريس أيضًا الحل الأكثر شيوعًا في السوق ، والذي يجذب العديد من المطورين إلى النظام الأساسي. يتم إصدار سمات وإضافات ووردبريس جديدة كل يوم ويتم دعم النظام الأساسي جيدًا من قبل كل شركة استضافة مواقع ويب.


إذا استفدت من المحتوى الذي نقدمه . نتمنى منك أن تقوم بدعمنا من خلال إعادة نشره على صفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي . و سنكون جد ممتنيك لذك💖

.


تعليقات

المشاركات الشائعة