🍷 أسرار و فوائد عصير الرمان 🍷

أسرار و فوائد عصير الرمان

عندما يتعلق الأمر بالمشروبات الطبيعية الصحية ، فإن عصير الرمان هو البطل المجهول الذي نحتاج جميعًا إلى الخوض في مزايا و الفوائد الكبيرة لهذا المشروب السحري. هناك الكثير من الإهتمام بعصير التوت البري وعصير التفاح وعصير المخلل (لما لها فوائد كبيرة لجسم الإنسان). وعلى الرغم من أن كل هذا صحيح ، فإن عصير الرمان يستحق نفس القدر من الاهتمام لفوائده الصحيةالغزيرة. عند تناوله باعتدال ، يمكن أن يساعد عصير الرمان في تعزيز صحة القلب والحفاظ على بشرتك متوهجة و الغديد من الفوائد و المعلومات القيمة التي سنكتشفها معا في هذه التدوينة .

العناصر " القيمة " الغذائية في عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على الكثير من العناصر الغذائية القيمة - فكوب واحد من عصير الرمان يحتوي على :
  • الألياف: 7 جرام
  • البروتين: 3 جرام
  • فيتامين C " ج ": 30٪ من RDI
  • فيتامين K " ك ": 36٪ من RDI
  • الفولات: 16٪ من RDI
  • البوتاسيوم: 12٪ من RDI
كما أن الرمان حلو جدًا ، حيث يحتوي كوب واحد على 24 جرامًا من السكر و 144 سعرة حرارية. 

" RDI - The Reference Daily Intake " المدخول اليومي المرجعي المستخدم في الملصقات الغذائية على المنتجات الغذائية والمكملات الغذائية في الولايات المتحدة وكندا هو مستوى المدخول اليومي من المغذيات التي تعتبر كافية لتلبية متطلبات 97-98٪ من الأفراد الأصحاء في كل ديموغرافية في الولايات المتحدة الأمريكية.

تعرف على الفوائد الصحية لعصير الرمان:

1. غني بمضادات الأكسدة

أثبتت العديد من الدراسات و الأبحاث العلمية أن عصير الرمان يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة، التي تساعد على درء الإتهابات داخل الجسم. على سبيل المثال ، يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول ، والتي من المعروف أنها تحارب الجزيئات غير المستقرة التي يمكن أن تتسبب في تلف الخلايا والحمض النووي مع مرور الوقت.

2. مليء بالفيتامينات

بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة ، فإن عصير الرمان مليء بالفيتامينات. نحن نتحدث عن فيتامين ج " C " للمساعدة في الحفاظ على الأوعية الدموية والعظام والغضاريف في حالة جيدة ، وكذلك فيتامين ك" K "  ، للمساعدة في تخثر الدم الصحي ومساعدة الجروح على إلتئامها.

3. يعزز صحة القلب

بسبب فعاليته المضادة للأكسدة ، يمكن لعصير الرمان أن يخفض نسبة الكوليسترول إذا تم تناوله بإنتظام. يحتوي هذا المشروب على قوة نيران مضادة للأكسدة أكثر من الشاي الأخضر .

4. يمكن أن يساهم في خفض ضغط الدم

صحة القلب الجيدة تعني مستويات ضغط الدم الجيدة ، وقد أظهرت الدراسات أن عصير الرمان يمكن أن يكون مفيدًا في مكافحة أمراض القلب. وجدت إحدى الدراسات أخرى أن تناول خمس أونصات " 150 ملل " من عصير الرمان يوميًا أدى إلى إنخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بإرتفاع ضغط الدم في غضون أسبوعين.

5. يمكنه تحسين الذاكرة

وجدت دراسة أجريت عام 2013 على البالغين في منتصف العمر وكبار السن الذين يعانون من شكاوى خفيفة في الذاكرة أن أولئك الذين شربوا ثمانية أونصات " 200 ملل "  من عصير الرمان يوميًا على مدار أربعة أسابيع قد تحسنوا بشكل ملحوظ في الذاكرة مقارنة بمن لم يفعلوا ذلك. السر يكمن في مادة البوليفينول الموجودة في عصير الرمان.

6. يمكن أن تساعد في صحتك الإنجابية " الخصوبة "

عصير الرمان لديه القدرة على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى كل من الرجال والنساء ، مما يعني زيادة الدافع الجنسي .

7. يمكن أن يساعد في إدارة مرض السكري

يمكن أن يكون العثور على الأطعمة اللذيذة التي لا تضر بمستويات السكر مهمة شاقة عندما يتعلق الأمر بإدارة مرض السكري. ومع ذلك ، قد يكون عصير الرمان استثناءً. بينما لا تزال الدراسات جارية ، هناك أدلة على أن عصير الرمان يمكن أن يقلل من مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكر وحتى تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم (مستويات الجلوكوز في الدم التي يتم قياسها قبل تناول الطعام).

8. يمكن أن تحافظ على صحة بشرتك نضرة.

آثار عصير الرمان على نمو الشعر معروفة جيداً ، وبما أن شعرك وجلدك جزء من النظام الغشائي للجسم ، فمن المنطقي أن لعصير الرمان ميزة رائعة لبشرتك أيضًا. حيث انه يقلل من ظهور التجاعيد و يساعد الفيتامين سي في إنتاج الكولاجين ؛ كما انه فعال لمحاربة حب الشباب المزعج . ويمكنه حتى توفير الحماية من أشعة الشمس . على الرغم من قوته ، فإن استهلاك لعصير الرمان لا يعني أن تتخلى عن روتين العناية ببشرتك أو تمتنع عن وضع الواقي من الشمس .

9. قد يمنع حتى السرطان

وفقًا لـ WebMD ، وجد العلماء أن بعض مكونات الرمان قد تمنع بل وتبطئ نمو أنواع معينة من سرطان الثدي. قال الباحث شيوان تشين: "المواد الكيميائية النباتية [الموجودة في الرمان] تثبط إنتاج الإستروجين الذي يمنع تكاثر خلايا سرطان الثدي ونمو الأورام المستجيبة للإستروجين".

10. يعزز صحة العظام

استبدل كوب الحليب بكوب من عصير الرمان الطازج لمنح عظامك الدفعة التي تحتاجها. و في إحدى الدراسات سنة 2013 كشفت أن هذا المشروب متعددة الأوجه لديه إمكانية لمنع فقدان العظام التي تأتي من الأمراض مثل هشاشة العظام.

11. يمكن أن يخفف من التهاب المفاصل

أظهرت الدراسات أيضًا أن عصير الرمان يمكن أن يخفف من آلام التهاب المفاصل بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لتأثيره الإيجابي على صحة العظام ، يمكن لـعصير الرمان ان يمنع ظهور حالة هشاشة العظام لدى أولئك الذين من المحتمل أن يصابوا بها.

12. يمكن أن تعزز النشاط البدني

بالنسبة للرياضيين ، القليل من عصير الرمان يمكن أن يقاوم التعب الذي لا مفر منه بعد التمرين. كشفت دراسة أجريت على 19 رياضيًا أن تناول عصير الرمان قبل 30 دقيقة من الركض على جهاز المشي يعمل على تحسين تدفق الدم وبالتالي تأخير ظهور التعب.

الاثار الجانبية المحتملة لعصير الرمان

من المحتمل أن يكون عصير الرمان آمنًا لمعظم الناس عند تناوله بكميات نموذجية معتدلة. لكن هناك بعض الأشخاص الذين يجب عليهم توخي الحذر من تناول او شرب عصير الرمان.

قد يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية من الرمان من الحكة والتورم وسيلان الأنف وصعوبة التنفس.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك قلق في المجتمع الطبي بشأن التفاعلات الدوائية لدى الأشخاص الذين يستهلكون عصير الرمان. بالاخص مع بعض أدوية الكوليستيرول . لذا من الأفضل إستشارت طبيبك المختص قبل شرب عصير او تناول الرمان.

كيف تعرف الرمان الناضج والمثالي للعصر؟

بمجرد أن تعرف الخصائص الرئيسية التي يجب البحث عنها ، يمكنك اختيار الرمان مثل المحترفين!
  • قم بإختيار ثمرة الرمان ثقيلة الوزن. يحتوي الرمان الثقيل بالنسبة لحجمه على نسبة عالية من العصير.
  • يجب أن يكون للرمان الناضج قشرة ناعمة ولامعة .
  • تأكد من عدم وجود بقع ناعمة ومكدومة. يمكن أن تختلف ألوان بشرة الرمان ولا تملي حقًا النضج.
  • ابحث عن الجوانب المسطحة ذات الزوايا في ثمرة رمان ناضجة (بذور العصير تضغط على الجلد). إذا كانت ثمرة الرمان مستديرة تمامًا ، فهذا يعني أنها غير ناضجة وأن الرمان لم ينضج بعد.

كيف تقطع ثمرة الرمان قبل البدء في نزع ثمرة الرمان للعصر؟


ضع في إعتبارك أن عصير الرمان يترك بقع صعبة الإزالة في حالة لامس أسطح تقبل إمتصاص السوائل. و إذا كنت لا تريد أن يبدو مطبخك مثل أفلام الرعب ، فاحذر مما ترتديه والمواد التي تستخدمها. قد تتلطخ ألواح التقطيع البلاستيكية ، لذلك يوصى باستخدام ألواح التقطيع الخشبية. استخدم الخل أو عصير الليمون لتنظيف لوح التقطيع الخشبي إذا أصبحت الأشياء فوضوية وردية اللون.
1. اغسل الرمان تحت الماء الجاري. قطع التاج الجزء العلوي من ثمرة الرمان.
2. قطع الجزء السفلي من الفاكهة بالمثل. يؤدي هذا إلى فك القشرة لأنها تفقد القوة على كلا الجزأين.
3. قم بإزالة الجزء العلوي من ثمرة الرمان عن طريق قطع دائرة ضحلة بزاوية حول التاج. تذبذب فضفاضة وتجاهل. قم بعمل 4 قطع ضحلة .
4. امسك 2 من الأجزاء / الأجزاء في كل يد واسحبها برفق لفصلها. بدون العبث ، يتم تقسيم الفاكهة إلى 4 أجزاء. الرمان يلطخ قمم العمل وحتى الملابس. من المفيد استخدام القليل من المناديل الورقية أو قطعة قماش المطبخ.
5. افصل كل جزء.
6. تنزع إلى وعاء كبير ، تؤتي ثمارها بسهولة.
7. قم بنزع كل من الأغشية الصفراء والبيضاء.

إعادة ترطيب الفاكهة: إذا كان الرمان الخاص بك مستلقيًا لفترة طويلة على المنضدة ، فعادة ما يفقد الجلد الرطوبة ويتحول إلى الجفاف. فتصبح من الصعب تقشيرها ، لذلك ببساطة قم بنقع الفاكهة بأكملها في الماء البارد لمدة 25 إلى 30 دقيقة قبل تقطيعها وبذرها.

طريقة تحظير عصير الرمان الطازج.

بمجرد فرز حبيبات الصغيرة الموجودة في لب ثمرة الرمان وتنظيفها ، تكون جاهزًا لعمل عصير الرمان الطازج والذيذ.
إذا كنت تفضل العصير البارد ، قم بتجميد البذور لبعض الوقت ثم عصرها في الخلاط كالتالي :
1. صنع عصير الرمان في الخلاط سهل للغاية. أضف العبق " الحبيبات الصغيرة " إلى الخلاط.
2. أضف قليل من الملح وعصير الليمون إذا كنت تفضل ذلك.
3. قم بخفقه لفترة وجيزة - من 10 إلى 15 ثانية ، حسب قوة الخلاط الخاص بك. تريد التأكد من أن البذور لا تزال سليمة في الغالب ولكن يتم تحرير العصير الموجود حول البذور. سحق البذور سيجعل العصير شجاعًا ويتطلب تصفيته في مصفاة دقيقة مثل تلك التي نستخدمها في تصفية الحليب في المنزل.

نصيحة : من الأفضل سحق البذور مع العصير حيث يُقال إنها تحتوي على خصائص طبية قيمة. كما تحتوي البذور على قيم غذائية خاصة . مليئة بمضادات الأكسدة وحمض البونيك والألياف وفيتامين هـ.

4. بمجرد سحق العبق " الحبيبات الصغيرة " ، اسكب محتويات الخلاط من خلال مصفاة شبكية دقيقة جدًا في وعاء لفصل البذور واللب عن العصير. من المهم استخدام مصفاة دقيقة إذا كنت لا تريد أن يكون العصير ذو مذاق خشن.
5. يمكن الإستعانة بالملعقة لعصر المخلفات.
6. عند سحقت بذور الرمان يبدو عصير الرمان برغوة. إذا كنت تريد عصيرًا صافًا ، صفيه مرة أخرى من خلال مصفاة ناعمة أو قطعة قماش جبن رقيقة.

في حال لم تكن تملك خلاط كهربائي؟ لا مشكلة! يمكنك وضع الشرائط التي تم تنظيفها في كيس بلاستيكي Ziploc. يمكن سحقها بالظغط عليها. ثم قم بتصفية العصير كما تفعل مع تقنية الخلاط ، وستحصل على عصير رمان طازج و صحي.

هناك العديد من الفواكه التي يمكنك إستخدامها مع الرمان كعصير ، خاصة إذا كنت تستخدم عصارة كهربائية. المشروبات الأكثر شعبية هو مزيج التفاح والرمان.نظرًا لأن عصير الرمان يحتوي على نسبة عالية من الحديد ، فإن مزجه مع الفواكه الغنية بفيتامين سي قد يساعد على امتصاص الحديد. لذلك نستخدم عادة الليمون أو القليل من البرتقال أو التفاح أثناء عصر الرمان في الخلاط.

بعض الملاحظات حول عصير الرمان.

من المستحسن تناول عصير الرمان طازجًا قبل أن يبدأ في الأكسدة.
إضافة مكعبات الثلج يخفف العصير ويقلل من الطعم و قيمته الغذائية أيضًا.
أضافة قطعة كبيرة من الزنجبيل لعصير الرمان أثناء تحظيره تساعد على منع نزلات البرد .

طريقة تخزين عصير الرمان:

إذا قررت تخزين عصير الرمان في وقت لاحق ، فيمكن أن تقوم بحفظه ي وعاء زجاجي محكم الغلق في الثلاجة لمدة 4 إلى 5 أيام ، لكن تذكر أن هذا التخزين سيتسبب في فقدان نسبة كبيرة من العناصر الغذائية لأن عصير الرمان سريع التأكسد. كما أنه سهل التجميد ويفضل إستخدامه خلال عام واحد إذا تم تجميده.



تعليقات

المشاركات الشائعة