لماذا رائحة عرقى مثل الخل؟ دليل للعرق ورائحة الجسم


يمكن أن تكون الحفر الندية والعصابات اللاصقة والتعرق الناتج عن الإجهاد جزءًا من الحمض النووي الخاص بك. اكتشف ما الذي يسبب رائحة الجسم ، ولماذا تكون رائحة بعض الناس أسوأ من الآخرين ، وماذا تقول روائح العرق المحددة عن جسمك.

يحتوي جسم الإنسان على ملايين من  الغدد العرقية . معظمها عبارة عن غدد إفراز تم تصميمها للمساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم الأساسية. أقوى الروائح تنتجها الغدد المفرزة ، التي توجد في مواقع رئيسية عند الإبطين والأعضاء التناسلية والوجه وفروة الرأس والثديين.

على الرغم من أن البشر يتشاركون 99.9٪ من حمضهم النووي ، إلا أنه لا يمتلك كل شخص رائحة قوية للجسم. بشكل مزعج ، يمكن لبعض الناس أن يذهبوا بسعادة بدون مزيل العرق ، في حين أن البعض الآخر بالكاد يستطيع كسر العرق دون أن يرفع الآخرون حاجبهم.

في بعض الأحيان ، قد يفاجئ التغيير في رائحة العرق المضيف برائحة خام وقوية من الخل أو الأمونيا أو كحول الأمس أو حتى الحشيش. هذا صحيح ، في الوقت الحالي ، هناك شخص ما في العالم يبحث على Google "لماذا رائحة العرق مثل الحشيش؟".

ما هو التعرق؟

التعرق جزء أساسي من نظام التحكم في درجة حرارة الجسم. توجد غدد إكرين في جميع أنحاء جسمك وتتمثل مهمتها في تبريدك عن طريق التبخر: يتحول العرق إلى غاز ، مما يزيل الحرارة.

يمنع التعرق جسمك من السخونة الزائدة والتي في الحالات القصوى يمكن أن تتسبب في إغلاق عضلاتك ودماغك وأعضاء أخرى. درجة حرارة الجسم المستقرة مهمة جدًا بحيث توجد 2-4 مليون غدة إفراز في جميع أنحاء جسمك ، وتتمثل وظيفتها الرئيسية في الحفاظ على برودة جسمك.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون للعرق الناتج عن الإكرين أيضًا خصائص مرطبة ومرطبة ، بالإضافة إلى وظيفة مضادة للميكروبات للمساعدة في الحفاظ على ميكروبيوم الجلد المتوازن.

التعرق المفرط

يعتمد التعرق المفرط والتعرق الشديد على مدى نشاط الغدد العرقية ، وليس عدد الغدد العرقية لديك. لدى بعض الأشخاص معدلات إفراز أعلى من غيرها ، مما يؤدي إلى زيادة التعرق.

ما الذي يسبب رائحة الجسم الكريهة؟

إذا كنت تتساءل عن سبب رائحة العرق ، فقم بإلقاء اللوم على الغدد المفرزة. على الرغم من وجود عدد أقل بكثير من الغدد المفرزة من الغدد المفرزة ، إلا أنها تنتج مادة دهنية أكثر سمكًا تحتوي على المزيد من الدهون ، ولكن أيضًا البروتينات والسكريات والأمونيا.

الغدد المفترزة

الغدد المفترزة هي غدد الرائحة. من الناحية النظرية ، يمكن أن تساعدك رائحة العرق في التعرف على الأقارب ، وربما حتى التأثير على الانجذاب الجنسي. في  دراسة أجريت عام 2015 ، صنفت النساء تعرق الرجال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالثوم بأنه "أكثر متعة وجاذبية وأقل كثافة" من الرجال الذين لم يتبعوا هذا النظام الغذائي. لكن النظام الغذائي ليس هو الشيء الوحيد الذي يؤثر على رائحة الجسم السيئة.

بكتيريا الجلد

يعتبر العرق المُفترَز لذيذًا أيضًا للبكتيريا التي تعيش في شقوق وشقوق جسمك الدافئة والرطبة. على الرغم من أنه يُعتقد أن العرق عديم الرائحة ، فإن البكتيريا التي تعيش في هذه الأماكن تكسر مكونات العرق وتحولها إلى جزيئات نتنة مثل:

  • حمض الخليك (رائحة عرق الخل)
  • رائحة الثوم والبيض الفاسد
  • الأحماض الدهنية المتطايرة (الجزيئات التي تصبح كريهة الرائحة عندما تتبخر)
  • الحمض النووي تفوح منه رائحة العرق

إذا كانت لديك مشكلة في رائحة الجسم ، فقد تكون قوة رائحة العرق لديك مرتبطة بالتركيب الجيني. تؤثر الاختلافات في جين ABCC11 على شدة رائحة الجسم ، وهذا هو السبب في أن بعض الأشخاص لا يحتاجون إلى مزيل العرق والبعض الآخر لا يمكنهم الاستمرار في اليوم بدونه. يؤثر هذا الجين نفسه أيضًا على شمع أذنك.

إذا كان لديك شمع أذن مبلل ، فمن المرجح أن تشم رائحة العرق أكثر من الأشخاص الذين يعانون من شمع الأذن الجاف. هذا مرتبط بأسلافك الوراثي: يميل الأشخاص المنحدرين من أصل شرق آسيوي إلى الحصول على شمع أذن جاف ورائحة منخفضة للجسم ، في حين أن الأشخاص من أصول أوروبية وأفريقية رائحتهم أقوى ولديهم شمع أذن لزج.

رائحة الجسم لدى الأطفال والمراهقين

تتغير رائحة الجسم عندما يصل الأطفال إلى سن البلوغ ، أي عندما تبدأ الغدد المفرزة بالظهور. وتتسابق الهرمونات حول الجسم أثناء هذه التغييرات تجعل الغدد العرقية نشطة بشكل خاص ، مما يؤدي إلى العديد من النكات حول رائحة الأولاد المراهقين.

هذا ما أكده الدكتور نيكوجوسوف ، وهو طبيب طبي ومدير المعلوماتية الحيوية لدينا في أطلس بيوميد. خلال فترة البلوغ ، تعمل الهرمونات الجنسية على عمل الغدد العرقية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. كما أنها تتسبب في إفراز المزيد من الدهون ، مما يشجع أنشطة إنتاج الرائحة للبكتيريا.

وجد الباحثون سبب هذا العطر الأيقوني: أنواع بكتيريا Staphylococcus . تنتج هذه الميكروبات الطبيعية مركبات كبريتية وحمضة الرائحة لأنها تكسر عرق الأطفال والمراهقين قبل سن البلوغ.

عرق المنشعب

العجان هو موقع رئيسي للغدد العرقية المفرزة التي تسبب رائحة العرق في الفخذ. هذا الموقع هو أيضًا موطن لنظامه البيئي الخاص بالبكتيريا التي يمكنها تحويل مكونات العرق إلى باقة من الروائح الكريهة.

إذا كان لديك أيضًا ميل طبيعي للعرق المفرط ، واستجابة للتوتر الناتج عن الشعر ، واستعداد وراثي لرائحة الجسم القوية ، فمن المؤسف أنك مرشح رئيسي للعرق.

يمكن أن تؤدي بعض الظروف إلى تفاقم هذه المشكلة ، مثل المناخ الحار والرطب أو الأقمشة غير القابلة للتنفس التي تحبس الرطوبة في هذه المنطقة. في الحالات القصوى ، يمكن أن يتطور هذا إلى طفح جلدي من عرق المنشعب ، والمعروف لدى المهنيين الطبيين باسم  الثنيات .

كيفية وقف عرق المنشعب

لحسن الحظ ، هناك بعض التغييرات البسيطة للغاية التي يمكنك إجراؤها الآن لمعالجة عرق المنشعب. ابدأ بشراء أقمشة تسمح بمرور الهواء ، بما في ذلك الملابس الداخلية القطنية ، وحافظ على منطقة الفخذ نظيفة وجافة ومهواة.

"جرب التطويق للسماح للهواء البارد بالدوران حول هذه المنطقة. يمكنك أيضًا قص شعر العانة ، لكن لا تقم بإزالته تمامًا "، يوصي الدكتور نيكوجوسوف. ستزيل هذه الخطوات البسيطة الظروف الرطبة التي تسبب التعرق وتمكن البكتيريا والخمائر من التكاثر.

عرق الإجهاد

التعرق عندما تكون متوترًا أمر طبيعي تمامًا. يمكن تحفيز كل من الغدد العرقية المفرزة والإكرين عن طريق المنبهات العاطفية. هذا هو السبب في أن المقابلات والحجج يمكن أن تسبب لك العرق ، حتى في منتصف الشتاء. تنجم رائحة العرق الناتج عن الإجهاد عن أكل البكتيريا للمركبات التي تفرزها الغدد العرقية المفرزة.

كيف تتوقف عن عرق التوتر؟

للحصول على راحة طويلة الأمد ، يجب أن تبدأ من السبب الجذري: إدارة استجابتك للتوتر. في الوقت الحاضر ، هناك العديد من الطرق المجانية والرخيصة لتهدئة نظامك العصبي ، مثل اليوجا أو التأمل أو التنفس العميق ، والتي يمكن أن تقلل من تعرضك للتوتر.

ماذا تشبه رائحة العرق: روائح الجسم المحددة

في بعض الحالات ، قد تلاحظ تغيرًا في رائحة الجسم يكون مصحوبًا برائحة معينة جدًا. يمكن أن يكون الكحول أو البصل أو حتى مواد غير قانونية. لحسن الحظ ، غالبًا ما يكون هناك سبب وجيه جدًا لذلك وفقًا للدكتور نيكوجوسوف.
  • بصل
  • الكحول
  • القنب
  • الأمونيا
  • السمك

لماذا رائحة عرقي مثل البصل؟

تحب البكتيريا العرق المُفترَز لأنه يحتوي على وقود لأنشطتها. بعضها يحول جزيئات العرق إلى مركبات كريهة الرائحة مثل السولفانيل وكحولات الثيوول ذات الروائح الكبريتية التي تذكرنا بالثوم والبصل (عضوان من جنس نبات Allium ).

لماذا رائحة عرقي بعد شرب الكحول؟

تعتبر الرائحة مثل نبيذ الليلة الماضية من الآثار الجانبية الشائعة لمخلفات الكحول. "التعرق هو أيضًا جهاز إفراز ، مثل الكلى ، ولكن على نطاق أصغر بكثير. تفرز مستقلبات الكحول (الأسيتالديهيد وحمض الخليك) من خلال الغدد العرقية وتسبب رائحة معينة "، يوضح الدكتور نيكوجوسوف.

لماذا رائحة عرقي مثل الحشائش؟

القنب نبتة قوية الرائحة ، وقد يتسبب ذلك في مشكلة نادرة في رائحة الجسم. تتمثل إحدى الوظائف الثانوية للتعرق في التخلص من الفضلات عبر الجلد. مثل الكحول ، يمكن أن تفرز مستقلبات القنب عن طريق الغدد العرقية ، مما يؤدي إلى رائحة العرق المميزة.

لماذا رائحة عرقي مثل الأمونيا؟

يمكن أن يكون سببه تراكم الأمونيا في نظامك بسبب الجفاف أو  اتباع نظام غذائي كثيف اللحوم . الأمونيا هي واحدة من منتجات النفايات الرئيسية لعملية التمثيل الغذائي للبروتين. تتم إزالة معظمها من مجرى الدم عن طريق الكلى ، ولكن تفرزها أيضًا الغدد العرقية "، كما يشير الدكتور نيكوجوسوف.

ما الذي يسبب رائحة جسم مريب؟

رائحة الجسم الكريهة كريهة ، لكنها ليست بالضرورة علامة على وجود خطأ ما. كما أفاد الدكتور نيكوجوسوف ، "يمكن أن تكون هذه الرائحة بسبب بكتيريا معينة تقوم باستقلاب الأمونيا وغيرها من النفايات التي تفرز. تحتوي الأمونيا على النيتروجين وكذلك الأمينات - جزيئات رائحة الجسم السمكية ".

كيفية منع رائحة الجسم الكريهة

يعتبر التعرق أمرًا طبيعيًا ، ولكن لأسباب اجتماعية ، من المهم إبقائه تحت السيطرة عندما يكون ذلك ممكنًا. لمنع رائحة الجسم الكريهة ، ابدأ باتباع روتين نظافة يومي يتضمن الاستحمام وتجفيف بشرتك جيدًا ، خاصة التشققات والشقوق.

تأكد من العثور على مضاد التعرق المناسب لجسمك. إذا كان الشخص الذي تستخدمه لا يعمل ، فجرّب واحدًا آخر. إذا كنت بالفعل في نهاية السطر ولا تعرف كيف تحافظ على رائحة جسمك تحت السيطرة ، فاطلب المساعدة من طبيبك. لا تقلق أو تخجل لأن هناك مزيلات رائحة قوية يمكنك الحصول عليها بوصفة طبية.

كيفية وقف التعرق بالبوتوكس

في الحالات القصوى ، قد يكون البوتوكس حلاً أيضًا. وفقًا للدكتور نيكوجوسوف ، "إنها واحدة من أكثر الطرق فعالية لوقف التعرق في الإبط. يتم حقن توكسين البوتولينوم في جلد الإبط ويستمر التأثير لمدة 6 أشهر على الأقل. ستستمر مواضع الجلد الأخرى في التعرق ، لذا لن يؤثر ذلك على آلية التعرق في الجسم ".






تعليقات

المشاركات الشائعة