التهاب المهبل الجرثومي وكيف تعالج رائحة التهاب المهبل الجرثومي؟


 البكتيريا هي حراس صحة الإناث ، ولكن إذا خرج هذا النظام البيئي عن السيطرة ، فقد يتسبب في التهاب المهبل الجرثومي. إليك ما تحتاج لمعرفته حول صحة المهبل ، والميكروبات ، والتهاب المهبل البكتيري المتكرر.

قد تكون على دراية بميكروبيوم الأمعاء (تريليونات الخلايا البكتيرية في الأمعاء الغليظة التي تساعد في الحفاظ على صحتك) ، ولكن قد تتفاجأ عندما تكتشف أن هناك أيضًا ميكروبيومًا مهبليًا.

و ميكروبيوم المهبل يهيمن عليها البكتيريا (وخاصة، الملبنة )، وكذلك بعض الخمائر والفيروسات. عادة ، تكون هذه المجتمعات سعيدة ومتوازنة ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تستفيد الانتهازية وتخرج عن نطاق السيطرة ، مما يتسبب في التهاب المهبل الجرثومي (BV).

لا يزال التهاب المهبل الجرثومي غامضًا إلى حد ما بالنسبة للمجتمع الطبي ، خاصة وأن نصف النساء المصابات بالتهاب المهبل البكتيري لا يعانين من أي أعراض على الإطلاق. فيما يلي الحقائق حول أسباب التهاب المهبل الجرثومي ورائحة التهاب المهبل البكتيري ، وكيفية تشخيصه ، والعلاجات الشائعة.

☝️ إخلاء المسؤولية ☝ هذه المقالة للأغراض الإعلامية فقط. لا يُقصد به أن يشكل أو يكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج.

ما هو التهاب المهبل الجرثومي؟

التهاب المهبل الجرثومي هو حالة ناتجة عن فرط نمو بعض البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في المهبل وهي شائعة لدى النساء في سن الإنجاب (عادة في سن 14-44). لا ينبغي الخلط بينه وبين مرض القلاع ، الذي يسببه فرط نمو الخمائر المجهرية.

أعراض التهاب المهبل الجرثومي

لن تعرف الكثير من النساء أبدًا أنهن عانين من نوبة التهاب المهبل الجرثومي لأنهن لا تظهر عليهن أعراض (أي ليس لديهن أعراض). ويتم لعن البعض الآخر برائحة مريبة فريدة ، تُعرف أيضًا باسم "رائحة التهاب المهبل البكتيري". فيما يلي أهم أعراض التهاب المهبل الجرثومي:

  • رائحة مهبلية "مريبة"
  • زيادة الإفرازات المهبلية
  • إفرازات مهبلية رمادية أو خضراء أو بيضاء
  • رائحة كثيفة بعد الجماع أو أثناء الدورة الشهرية

قد تشير الأعراض الأخرى غير السارة إلى أنك مصاب بالتهاب المهبل الجرثومي ، وهي حالة مرتبطة به تسبب الالتهاب والألم الناجم أيضًا عن فرط نمو البكتيريا الانتهازية. فيما يلي الأعراض الشائعة لالتهاب المهبل الجرثومي:

  • حكة مهبلية
  • حرقان عند التبول
  • مراقب

لا يوجد التهاب المهبل البكتيري والنزيف بشكل شائع معًا. إذا كنت تعانين من نزيف خارج الدورة الشهرية ، أو أثناء الجماع ، فقد يكون ذلك علامة على شيء أكثر خطورة. لا تعانين في صمت ، استشيري طبيبك أو طبيب أمراض النساء للمساعدة.

التهاب المهبل الجرثومي المتكرر

تهيمن Lactobacillus ، وهي بكتيريا بروبيوتيك تحافظ على توازن درجة الحموضة ، على الميكروبيوم المهبلي الصحي  . إنهم يصنعون حمض اللاكتيك ، مما يوفر بيئة حمضية تمنع الغزاة ، مثل البكتيريا الانتهازية ، من النمو خارج نطاق السيطرة.

ومع ذلك ، يمكن لبعض العوامل أن تضعف بشكل كبير الميكروبيوم المهبلي ، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المهبل البكتيري المتكرر. وتشمل هذه المضادات الحيوية ، والغسل ، والجنس غير المحمي ، وتعدد الشركاء الجنسيين.

التهاب المهبل الجرثومي المتكرر أثناء الحمل شائع جدًا أيضًا. قد يتأثر ذلك بالتقلبات في مستويات الهرمون مع نمو الجنين واستعداد الجسم للولادة. إذا كنت تعانين من التهاب المهبل الجرثومي المزمن أثناء الحمل ، فاستشيري طبيبك بشأن العلاج.

ما الذي يسبب التهاب المهبل الجرثومي؟

ميكروبيوم المهبل صحية للإناث الحمضية (درجة الحموضة 3،8-4،5) بفضل مجموعة متنوعة من الأنواع الملبنة: L. crispatus ، L. gasseri ، iners L. ، و L. الينسنية . تنتج هذه البكتيريا حمض اللاكتيك الذي يبقي الغزاة والبكتيريا الانتهازية تحت السيطرة.

في التهاب المهبل الجرثومي ، هناك عدد أقل بشكل ملحوظ من Lactobacillus وزيادة نمو الميكروبات الأخرى ، مما يخل بالتوازن الطبيعي للميكروبيوم المهبلي. تشمل البكتيريا الشائعة التي تم تحديدها في التهاب المهبل الجرثومي ما يلي:

  • Gardnerella vaginalis
  • المفطورة البشرية
  • الببتوستربتوكوكس
  • Prevotella spp
  • Mobiluncus spp

تشير الدراسات في المقام الأول إلى أن تعريض البيئة المهبلية الحساسة للمنتجات الخارجية يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري ، مثل السائل المنوي والصابون المعطر. ومع ذلك ، هناك عوامل أخرى أقل وضوحًا تلعب دورًا أيضًا ، مثل النظام الغذائي والعلاج بالمضادات الحيوية والتدخين. تشمل عوامل الخطر الشائعة لالتهاب المهبل الجرثومي ما يلي:

أن تكون نشيطًا جنسيًا      استخدام المستحضرات المعطرة داخل المهبل أو حوله
تعدد الشركاء الجنسيين     الغسل
شريك مع قضيب غير مختون التدخين
موانع الحمل داخل الرحم  العلاج بالمضادات الحيوية
المني حمية
الحيض                         انخفاض مستويات فيتامين د
الحمل                                 العرق الأفريقي

تشير الدراسات إلى أن التهاب المهبل الجرثومي أكثر شيوعًا عند النساء من أصل أفريقي ومن أصل إسباني ، وأقل شيوعًا في نساء أوروبا الغربية وآسيا. قد يكون هذا ، جزئيًا ، مرتبطًا بمجموعة كبيرة ومتنوعة من المتغيرات الجينية المرتبطة بالتهاب المهبل البكتيري.

المخاطر المصاحبة لالتهاب المهبل الجرثومي

يساعد الميكروبيوم المهبلي الصحي على حمايتك من العدوى والالتهابات. في حين أن التهاب المهبل البكتيري لا يمثل عمومًا مخاطر صحية خطيرة ، إلا أن هناك بعض المضاعفات المحتملة التي يجب أن تعرفها عن:

مضاعفات الحمل

يشكل التهاب المهبل الجرثومي خطرًا ضئيلًا للولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة عند النساء الحوامل.

الأمراض المنقولة جنسيا

يزيد الجنس مع التهاب المهبل الجرثومي من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ، والهربس البسيط ، والكلاميديا ​​، والسيلان.

التهابات الرحم بعد الجراحة

هناك خطر أعلى قليلاً للإصابة بعدوى الرحم بعد العمليات الجراحية لأمراض النساء إذا كنت تعانين من التهاب المهبل البكتيري.

مرض التهاب الحوض

يمكن أن يؤدي التهاب المهبل الجرثومي غير المعالج إلى مرض التهاب الحوض ، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالعقم.

هل يمكن أن يسبب التهاب المهبل الجرثومي العقم؟

هناك علاقة غير مباشرة بين التهاب المهبل الجرثومي والعقم. إذا تسبب التهاب المهبل الجرثومي في مرض التهاب الحوض الذي يُترك دون علاج ، فقد يؤدي ذلك إلى العقم.

التهاب المهبل الجرثومي عند الرجال

لأن التهاب المهبل البكتيري يؤثر على المهبل ، لا يمكن للرجال الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي. ومع ذلك ، تشير الأبحاث إلى أن ممارسة الجنس غير المحمي مع  شريك غير مختون قد يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري.

تعود العلاقة بين التهاب المهبل الجرثومي والرجل ، مرة أخرى ، إلى البكتيريا. في الواقع ، لدى الرجال المختونين ميكروبيوم قضيبي مختلف عن الرجال غير المختونين.

ذلك لأن القضيب غير المختون لا يزال به قلفة تغطي رأس القضيب وتخلق بيئة فريدة للبكتيريا لتزدهر.

التهاب المهبل الجرثومي عند الأطفال

يعتبر التهاب المهبل الجرثومي أكثر شيوعًا عند النساء الناشطات جنسيًا في سن الإنجاب ، مما يعني أنه يمكن أن يؤثر على الفتيات المراهقات. من الممكن أن تصاب بالتهاب المهبل البكتيري دون أن تكون نشيطًا جنسيًا لأنه يمكن أن يكون ناتجًا عن عوامل أخرى.

على سبيل المثال ، يؤدي نزيف الحيض إلى تعطيل الرقم الهيدروجيني الطبيعي للمهبل ، مما يجعله أكثر عرضة لاختلالات الميكروبيوم. بالإضافة إلى ذلك ، يعد النظام الغذائي والتدخين والصابون المعطر وحمامات الفقاعات وحتى الإجهاد عوامل خطر للإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي.

اختبار التهاب المهبل البكتيري

إذا كنت تشك في إصابتك بالتهاب المهبل البكتيري ، فاستشر مقدم الرعاية الخاص بك. قد يسألك الطبيب عن تاريخك الطبي ، بما في ذلك العدوى السابقة عن طريق المهبل أو العدوى المنقولة جنسيًا ، وإجراء فحص الحوض ، وجمع عينة للتحقق مما إذا كان التهاب المهبل البكتيري أو مرض القلاع ، أو أي شيء آخر.

لا يمكنك تشخيص التهاب المهبل البكتيري بمفردك. يعد الاختبار جزءًا مهمًا من العملية للتأكد من أن لديك BV ، وليست مشكلة مختلفة. إذا قمت بالتشخيص الذاتي بشكل غير صحيح ، فقد تميل إلى معالجته بعلاجات منزلية لا أساس لها من الصحة لالتهاب المهبل البكتيري أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي قد تجعل الأمور أسوأ.

كيفية علاج التهاب المهبل الجرثومي

هناك العديد من أقراص التهاب المهبل البكتيري والكريمات والمواد الهلامية المتاحة بدون وصفة طبية وبوصفة طبية من طبيبك. استشر مقدم الرعاية الخاص بك دائمًا واحصل على التشخيص للتأكد من أنك بحاجة إلى الدواء والحصول على الدواء المناسب.

وصفة طبية العلاج BV

قد يتطلب التهاب المهبل البكتيري المزمن والمتكرر العلاج بالمضادات الحيوية. تأكد دائمًا من اتباع التعليمات بشكل صحيح لأن المضادات الحيوية لها تأثيرات غير مباشرة على باقي جسمك ، بما في ذلك ميكروبيوم الأمعاء. حتى لو اختفت الأعراض في وقت أقرب ، أكمل دائمًا الدورة التدريبية على النحو الذي يحدده طبيبك.

علاجات التهاب المهبل الجرثومي التي لا تستلزم وصفة طبية

هناك العديد من خيارات علاج التهاب المهبل البكتيري التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل هلام التهاب المهبل البكتيري Canesten ومجموعات الاختبار المنزلية. لعلاج التهاب المهبل البكتيري بنجاح في المنزل ، يلزم الالتزام الصارم بالتعليمات والإرشادات المتخصصة لتجنب خطر الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي المزمن.

العلاجات المنزلية لالتهاب المهبل الجرثومي

قد تقترح بعض المصادر استخدام العلاجات المنزلية لالتهاب المهبل الجرثومي. قد يشمل ذلك شطف الأعضاء التناسلية الخارجية بالخل أو حمض البوريك ، أو وضع الزيوت الأساسية. لا تستخدمي العلاجات المنزلية لعلاج التهاب المهبل البكتيري. إنها لا تعمل ويمكن أن تؤدي إلى الحروق وتلف الأعضاء التناسلية والالتهابات.

علاج التهاب المهبل البكتيري أثناء الحمل

التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تعني أن 10-30٪ من النساء يصبن بالتهاب المهبل الجرثومي. يزيد التهاب المهبل الجرثومي غير المعالج أثناء الحمل من خطر حدوث مضاعفات ، مثل انخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة. استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن علاج التهاب المهبل البكتيري أثناء الحمل.

تعليقات

المشاركات الشائعة