تعرف على جوجل عن قرب ."الشركة الام alphabet inc "

 ألفابت alphabet inc وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات . مقرها في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الامريكية. تم إنشاؤها من خلال إعادة هيكلة الشركات التابعة لشركة جوجل سابقا. ففي 10 أغسطس(اوت) من سنة 2015، أعلنت شركة جوجل عن مخطط لإنشاء شركة قابضة عامة جديدة ، وجاء الاعلان عن انشاء شركة قابضة لشركة جوجل عبر نشر اعلان للرئيس التنفيذي لشركة جوجل سابقا "لاري بيدج" على المدونة الرسمية للشركة. انه سيتم إنشاء "ألفابت alphabet inc" لإعادة هيكلة جوجل عن طريق نقل الشركات التابعة من غوغل إلى ألفابت، مما يحد من نطاق صلاحيات جوجل. وستتكون الشركة الام الجديدة من فرع جوجل وغيرها من الشركات التابعة لها سابقا مثل Calico-CapitalG-Chronicle-DeepMind-Google-Google Fiber-GV-Jigsaw-Nest Labs Sidewalk Labs-Verily-Waymo-X .

و في 2 تشرين الأول ( أكتوبر ) 2015 ، تم الاعلان رسميا عن انشاء شركة ألفابت  و تولى مؤسسي جوجل أدوار تنفيذية في الشركة الجديدة، مع لاري بيدج في منصب الرئيس التنفيذي للشركة وسيرجي برين رئيسا لفروعها . و لديها اليوم أكثر من 75606 موظف اعتبارا من يوليو 2017.

وتشتمل شركة ألفابت على العديد من الصناعات، بما في ذلك التكنولوجيا وعلوم الحياة ورأس المال الاستثماري والبحوث العلمية.وقد غيرت بعض الشركات التابعة لشركة ألفابت أسمائها منذ أن تركت جوجل وأصبحت جزءا من الشركة الأم الكبرى، وأصبحت مشاريع جوجلل غف، كما أصبحت علوم الحياة في جوجل فيريلي وجوجل X أصبحت مجرد X. بعد إعادة الهيكلة،و تم تحويل أسهم شركة جوجل إلى أسهم ألفابت، والتي تتداول تحت رموز جوجل السابقة ل "جوج" و "جوجل".


وكان إنشاء ألفابت مدفوعا بالرغبة في جعل أعمال جوجل الأساسية لخدمات الإنترنت "أكثر نظافة وأكثر مساءلة" مع السماح بقدر أكبر من الاستقلالية لشركات المجموعة التي تعمل في أنشطة تجارية بخلاف خدمات الإنترنت.
في 1 فبراير 2016، تجاوز سعر اسهم شركة ألفابت شركة أبل لتصبح الشركة الأكبر قيمة في العالم المتداولة علنا ​​حتى 3 فبراير من نفس السنة، عندما ارتفعت اسهم شركة أبل مرة أخرى على ألفابت لاستعادة الموقف. و يبقا صراع التفوق على الاخر قائما الى يومنا هذا بين اكبر قطبين للصناعات الرقمية و التكنلوجية.

المشاركات الشائعة