تعرف على جوجل عن قرب google.com


تعرف على google عن قرب . الدورة الاولى من نوعها في العالم العربي .
في هذه الدورة سنتطرق الى جميع اسرار و خبايا عملاق البحث جوجل . حيث سنتطرق الى كل منتجاته وفروعه . من الالف الى الياء  .بداياته .. اسراره .. منتجاته ... و حتى فروعه الرسمية منها و غير الرسمية . 


شركة جوجل أو Google ( كما قد يكتبها البعض "غوغل" ) هي شركة أمريكية عامة متخصصة في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث عبر الإنترنت . برزت فكرة إنشاء شركة غوغل في شهر جانفي / يناير سنة 1996 في إطار مشروع بحث دراسي قام بإنجازه الطالبان لاري بيدج وسيرجي برين في جامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا.



تعرف على مؤسسي شركة جوجل عن كثب .من هنا

 و تمحور موضوع هته الاطروحة على تطوير أسلوب جديد للبحث على شبكة الإنترنت. فقد كانت محركات البحث الاولى مثل : "أرشي(Archie) و واندكس(Wandex) و ياهو! (!Yahoo)" . تعتمد على نظام التكرار الذي يرتكز على مفهوم عرض النتائج على حسب عدد المرات التي ظهرت فيها عبارة البحث على صفحة. بينما اعتمد لاري بيدج وسيرجي برين على مفهوم تحليل الناتج و عرض قائمة من الروابط الخلفية المرتبة بحسب الأهمية . حيث أدرك المهندسان أن محرك البحث الذي يعمل على أساس ترتيب الصفحات من شأنه أن يحقق نتائج أفضل بكثير من التقنيات الموجودة في ذلك الوقت.


أختير اسم جوجل (اي : googol) "وهو مصطلح رياضي يعني رقم "1" متبوعا بمائة صفر" . و ما نعرفه اليوم google ماهو الى خطئ اثناء الكتابة . و اليوم اصبحت كلمة جوجل جزء من القاموس الانجليزي والتي تعني " البحث عبر الانترنت "، و سمي بذلك الاسم كدلالة عن الكم الهائل من المعلومات التي يقوم بمعالجتها في كل لحظة. و اتخذت الشركة شعارها الغير رسمي "لا تكن شريرا Don't be evil  "و الذي ابتكره احد موظفي الشركة . في اجتماع للشركة حول موضوع القيم و المبادئ الواجب اتباعها . الذي انعقد في مطلع عام 2000 . 

و تعد شركة جوجل اليوم احد فروع الشركة الام : ألفابت (Alphabet Inc ) .و التي تم تأسيسها سنة 2015 ، و تعد ألفابت الشركة القابضة لشركة جوجل ومجموعة من الشركات أخرى التي كانت تابعه لها (لجوجل) من ضمنها: Wings وCalico وBoston Dynamics، ومختبرات جوجل (X Lab) .



و كما يقال للبيوت اسرار. فان لعملاق البحث اسرار و خبايا ستدهشك.
 سنتشاركها معكم في المواضيع اللاحقة باذن الله . XD

المشاركات الشائعة