الدليل الشامل لأفضل البدائل المجانية والمدفوعة لبرامج الفوتوشوب - Adobe photoshop.

فوتوشوب - Adobe Photoshop؟

الفوتوشوب هو برنامج تحرير ومعالجة الصور الذي يستخدمه الجميع تقريبًا في الصناعة الرقمية. يتفوق برنامج الفوتوشوب على جميع البرامج الاخرى في التعامل مع الرسومات النقطية (الصورة النقطية او ما يعرف بالبيكسل) وهو قادر على إنتاج تركيبات مفصلة للغاية. في حين انه في الأصل تم تصميمه ليكون برنامجًا لمعالجة الصور ، فقد تم استخدام Photoshop من قبل الرسامين الرقميين ومحترفي التصميم.

جلبت الإصدارات الحديثة وظائف مبتكرة للعمل مع التصميمات ثلاثية الأبعاد ، و على الرغم من أن البرنامج لا يزال يهيمن عل الساحة في تخصصه بالمقام الأول الى انه ليس باستطاعة كل المستخدمين دفع اشتراكاته التي تصل الى $19.99 في الشهر .
و بدل استعمال برامج كسر الحماية للبرنامج او اي برامج اخرى تقوم بتعريض بياناتك و معلوماتك الحساسة للقرصنة . قمنا بالتعمق عبر الانترنت لنوفر لكم افضل البدائل للفتوشوب في جميع اصداراته :


01. اليك قائمة بافضل البدائل لبرنامج الفوتوشوب :

#1. Pic Monkey ( عبر الويب - مجاني ).

يخفي تطبيق الويب Pic Monkey قوته خلف واجهة بسيطة والبديهية. فهو بنفس قدرة برامج التحرير في المنزل لإنشاء الصور ، حيث إنه يمكنك عبره انشاء صور احترافية أو صورا لمدونتك.

للبدء ، ما عليك سوى سحب صورة إلى الصفحة الرئيسية للتطبيق داخل المتصفح. و يعد إنشاء الملصقات أمرًا في غاية السهولة: ما عليك سوى تحميل صورك الخاصة وسحبها إلى مكانها. إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك البدء باستخدام لوح فارغ وتصميم على أي حال.

على الرغم من أن Pic Monkey مجاني ، إلا أن الرسوم الشهرية الضئيلة للإصدار المميز تمنحك الكثير من الإضافات الممزية.

#2. Canva ( عبر الويب - مجاني ).

Canva وهو تطبيق جديد ، يتجاوز تحرير الصور البسيطة. فهو يدعي أنه يمكن أن "يجعل التصميم بسيطًا لأي شخص." تحقيقا لهذه الغاية ، فإن التطبيق مليء بآلاف عناصر التصميم الرائعة ، بما في ذلك الصور الفوتوغرافية والمخططات والخطوط الجاهزة.

العديد من هذه العناصر مجانية. ستدفع رسمًا بسيطًا للاظافات الاخرى ، ولكن أقل بكثير مما ستدفعه مقابل صورة من موقع ويب يحتوي على صور فوتوغرافية. بالطبع ، يمكنك استخدام صورك الخاصة أيضًا. مع سهولة Canva ، يمكنك إنشاء بطاقة عيد ميلاد أو بطاقة عمل أو صورة لمدونة في ثوانٍ.

حاليا ، هذا التطبيق في مرحلة التجريبية. لاستخدامها ، ستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على الدعوة ، أو الحصول على دعوة من صديق يستخدم Canva حاليًا.

#3. Pixlr Editor ( عبر الويب - مجاني ).

إذا كنت على دراية ببرنامج الفوتوشوب - Photoshop ، فستجد Pixlr سهلًا وبديهيًا للغاية. و لكن للأسف ، إذا كنت حديث العهد بتحرير الصور ، فيمكنك البحث على دروس أو ملفات مساعدة لـ Pixlr عبر الانترنت.

و على الرغم من أن المبتدئين سيصارعون مع هذا البرنامج ، فإن محرري الصور ذوي الخبرة سيحبون Pixlr بكثير. فهو يوفر العديد من الميزات لتحرير الصور السريع. واحدة من الادات المفضلة للبرنامج هي التحسينات على الصور بنقرة واحدة ، والتي تم تضمينها في تطبيق Pixlr Express ايظا.

#4. GIMP ( مجاني ).

GIMP (برنامج معالجة الصور GNU) وهو محرر صور مجاني تمامًا يوفر جميع الأنظمة الأساسية. و هو بديل رائع من Photoshop ، مع شكل وأسلوب Photoshop. أحد المضايقات في البرنامج GIMP هي انه لا يمكنه التعامل مع ملفات RAW بمفرده. و لكن لحسن الحظ ، يمكنك تنزيل تلك المحولات ، مثل UFRaw ، لاستخدامها مع Gimp كمكوِّن إضافي.
في الواقع ، يحتوي Gimp على مكتبة ضخمة من المكونات الإضافية التي يمكنها إنشاء تأثيرات الطبقة والصور ، وأكثر من ذلك بكثير.

يمكن لأي شخص على دراية ببرنامج الفوتوشوب للحصول على مردودية اسرع مع برنامج GIMP. إذا كنت حديث العهد تمامًا بتحرير الصور ، فسوف تفيدك الدروس التي تقدمها GIMP و التي تنقسم بسهولة إلى فئات ، من المبتدئين حتى المحترفين.

#5. Acorn ( لنظام الماك - 49.99 دولار ).

هل تحتاج إلى محرر صور لنظام الماك خاصتك . سريع وممتع في الاستخدام؟ جرب برنامج Acorn الذي يعمل بنظام Mac فقط. مؤخرًا في الإصدار 4 ، أدوات Acorn ، مثل الفرش المخصصة ، واستيراد وتصدير بصيغة PSD (تنسيق Photoshop) ، تجعله بديلاً جيدًا لـبرنامج الفوتوشوب - Photoshop لسهولة إنشاء وتحرير تلك الصور. و يمكنك العمل من خلال دروس Acorn الشاملة ، إذا كنت مبتدئًا. حتى إذا كنت محترفًا في تعديل الصور ، فلا يزال بإمكانك العثور على برنامج تعليمي لمساعدتك في المهام الأكثر تعقيدًا.

و على الرغم من أن برنامج Acorn ليس بديلاً كاملاً للفوتوشوب ، إلا أنه يمكن أن يعمل مباشرة مع ملفات بصيغة RAW ، لذلك قد تجد أن التطبيق يحتوي على كل ما تحتاجه تقريبا.

#6. Pixel mator ( لنظام الماك - 29.99 دولار )

قد لا يكون برنامج Pixelmator المنافس المباشر لـلفوتوشوب ولكنه ، و في أحدث إصدار له ، استفاد من دعم الشاشات المتعددة الجديد ومميزات الذاكرة المضغوطة في OS X Mavericks. هذه الميزات ، إلى جانب سعرها المنخفض وسهولة استخدامها ، تجعل Pixelmator برنامج جذاب لأي شخص يبحث عن بديل مميز للفوتوشوب.

يستطيع كل من المستخدمين الجدد والمستخدمين ذوي الخبرة الاستفادة من العديد من البرامج التعليمية لـ Pixelmator ، والتي تتضمن العشرات من البرامج التعليمية التابعة لأطراف ثالثة من خضرمة برنامج Pixelmator للمتحمسين.

#7. Paint.NET ( لنظام الويندوز - مجاني ).

إذا كنت تستخدم نظام ويندوز ، وتحتاج إلى بديل لبرنامج الفوتوشوب  ، ننصحك بتجرّب Paint.NET. تم إنشاء برنامج Paint.NET في الأصل كبديل لبرنامج Microsoft Paint ، محرر الصور المضمن في نظام الويندوز ، و تطور إلى محرر صور رائع وسهل الاستخدام.

وعلى الرغم من أنه لا يقدم جميع أدوات التحرير الاحترافية مثل GIMP ، إلا أن Paint.NET أسهل في التعلم. حتى إذا لم تكن لديك الخبرة الكاملة في تحرير الصور ، فستتمكن من الحصول على نتائج مع هذا البرنامج على الفور.

#8. Serif Photo Plus X6 ( لنظام الويندوز - 89.99 دولار )

كان Serif PhotoPlus موجودًا منذ سنوات ، ولديه العديد من المستخدمين المخلصين. إذا كنت تبحث عن بديل لبرنامج الفوتوشوب ، فإن Serif PhotoPlus يستحق التجربة ، خاصة إذا كنت جديدًا في تحرير الصور. هناك دعم ممتاز لكل من المستخدمين الجدد وذوي الخبرة. ليس هناك فقط برامج تعليمية مكتوبة ، ولكن هناك مقاطع فيديو مفيدة أيضًا. و هناك منتدى نشط جدا مما يعني أنه يمكنك الحصول على إجابات ونصائح حول تعديل الصور بسرعة.

يوفر أحدث إصدار من التطبيق أدوات التحديد والتحديثات المحسنة لأداة RAW Studio لتبسيط عملك مع صور RAW.


02. افضل المواقع التي تقدم خدمات مماثلة لبرنامج الفوتوشوب اون لاين :


#1. Pixlr.com

Pixlr هو أفضل بديل للفوتوشوب عبر الإنترنت يمكنك الحصول عليه مجانًا. وهو سهل الاستخدام ويحتوي على العديد من أدوات التحرير المتقدمة مثل الاستنساخ واستبدال الألوان الذي تجده بشكل عام في البرامج الاحترافية المدفوعة. و يمكنك استخدام تنسيقات ملفات الصور الشائعة بما في ذلك PSD على Pixlr والتصدير بتنسيق JPG و PNG و BMP وحتى تنسيق PXD متعدد الطبقات.
فيما يتعلق بالواجهة ، تبدو رائعة وتحتوي على أدوات وفرش وفلاتر مختلفة . و يمكنك العثور عليها بسهولة. هناك خيارات للطبقات والأقنعة ، وتعديلات الألوان التلقائية واليدوية ، وما إلى ذلك. الشيء وحيد الدي يمكن أن يزعجك هو الإعلانات التي تشغل مساحة كبيرة من الشاشة ، ولكن هذا متوقع من الإصدار المجاني.
إذا كنت تريد أدوات تحرير متقدمة ، فجرّب إصدار Pixlr Pro مقابل 5 دولارات فقط.

#2. Polarr

يمنحك Polarr نظرة عامة على الميزات عند فتحه لأول مرة. هناك مجموعة متنوعة من المرشحات والخيارات لتحرير الصور مثل أي محرر صور آخر عبر الإنترنت. تتضمن الخيارات المتقدمة تعديلات النصوع ، وتشويه العدسة ، وفرشاة إزالة البقع ، وأدوات أخرى لإصلاح عيوب الوجه في الصور الشخصية.

يمكنك حفظ الصور دفعة واحدة في ثلاثة إعدادات وأبعاد و جودة مختلفة لمنصات مختلفة مثل فيسبوك و انستجرام و تويتر و بنتريست وما إلى ذلك. ويقدم برنامجًا تعليميًا شاملاً لـ Polarr على قناته على اليوتيوب التي ستوجهك خطوة بخطوة لتحقيق تأثير معين.

يحتوي الإصدار المجاني على خيارات محدودة ، لذا إذا كنت ترغب في إلغاء القفل لجميع الخيارات المتقدمة ، فجرّب إصدار Pro بسعر 2.49 دولار في الشهر.

#3. Photopea

Photopea هو بديل الفوتوشوب الآخر القائم على الويب مليء بالأدوات المتقدمة. بخلاف برامج تحرير الصور الأخرى على الإنترنت ، فإن Photopea هو تطبيق ويب HTML5 ، لذلك فهو يعمل بسهولة على أي متصفح ويب دون تثبيت المكونات الإضافية.

يمكنك العثور على المجموعة المعتادة من الفرش وأدوات تحرير الألوان ، والفلاتر ، والطبقات ، وأوضاع المزج ، والتعديلات و الإجرائية للسطوع ، والتدرج ، والتشبع ، واللفائف (الضبابية ، والحدة) ، وما إلى ذلك. هناك أدوات متقدمة لتحرير النصوص أيضًا لتصميم اللافتات والملصقات.

لإزالة الإعلانات ، احصل على الإصدار المميز بسعر 5 دولارات.

#4. Sumopaint

المحرر التالي المجاني المصمم على غرار الفوتوشوب هو Sumopaint الذي يستخدمهاكثر من 30 مليون مستخدم حول العالم. في حين أنه يحتوي على خيارات محدودة مقارنة بـ الفوتوشوب ، إلا أنه يحتوي على لوحات إرساء وخيار مماثل لاختيار الألوان وإضافة طبقات وتطبيق العديد من المرشحات والتأثيرات على الصور.

الشيء الوحيد الذي تحتاجه للترقيته هو الاعتماد على اضافة فلاش - Flash. يدعم الإصدار المجاني تنسيق SUMO الأصلي مع PNG و JPG - وهو ما يكفي لرسومات الويب. و على الرغم من أن الإصدار المجاني يعمل بشكل جيد ، إلا أن هناك الكثير من خيارات التحرير المتقدمة المتاحة في الإصدار المدفوع فقط.

لذلك إذا كنت مهتمًا بفتح المزيد من الميزات وتجربة ايقاف الإعلانات ، فجرّب عرضه المدفوع مقابل 9 دولارات شهريًا.

#5. Fotor

يحافظ Fotor على الأشياء البسيطة مع واجهة المستخدم النظيفة وبعض الخيارات المفيدة التي يقدرها الوافدون الجدد. يجب عليك بالتأكيد استخدام محرر الصور هذا عبر الإنترنت لإصلاح الصور الشخصية فهو يتيح لك إصلاح البقع ، وإزالة التجاعيد ، واستخدام أداة الاستنساخ ، وما إلى ذلك.

إن الوظائف مثل المؤثرات الخاصة ، وتحسين الوجه والجسم ، والإطارات ، والملصقات ، وتحرير النص تضفي لمسة فنية على الصورة. لإضافة بعض الأشياء الاحترافية ، يمكنك تجربة Lens Flare و Film Grain و Color Splash و Tilt-Shift. تعجبني حقًا ميزات Snapshot التي تتيح لك تتبع العديد من التعديلات وتصبح مفيدة في بعض الأحيان.

تبدأ الاشتراكات المميزة عبر Fotor من 8.99 دولار في الشهر.

#6. Ribbet

Ribbet و هو محرر صور رائع آخر على الإنترنت يسهل على المبتدئين إتقانه. في حين أنه لا يمكن النظر إليه كبديل كامل للفوتوشوب ، ولكنه يقدم الميزات الأكثر استخدامًا فيه ويقوم بعمل لائق في إضافة الصور المحسنة.

هناك خيارات مناسبة لتغيير حجم الصور خصيصًا موقع الفيسبوك أو تويتر أو يوتيوب وتحسين جودة الصورة للطباعة. إلى جانب ذلك ، يوفر العديد من الملصقات والإطارات التي يمكن البحث عنها من خلال مربع البحث داخل التطبيق.

لفتح الميزات المتقدمة ، سيتعين عليك شراء العضوية المميزة بسعر 4.95 دولار في الشهر.

#7. Lunapic

Lunapic هو واحد من أفضل بدائل الفوتوشوب المجانية عبر الإنترنت. و التي يجب عليك استخدامها لتحرير الصور دون دفع سنت واحد. يمكن مقارنة قائمة التنقل بمحرري الصور المشهورين ، وهو يقدم العديد من الخيارات من المؤثرات والمرشحات والفن والرسوم المتحركة وما إلى ذلك.


لا تقلل من شأن تحديدات القائمة المستندة إلى النص والمظهر الرمادي الذي يبدو عاديًا. بعض التأثيرات تثير الذهول ببساطة ، وسيكون عليك تجربتها بنفسك لفهم مدى روعتها. بصرف النظر عن تحميل الصور من جهاز الكمبيوتر خاصتك ، فإنه يتيح لك إدراج عنوان URL والتقاط الصورة للعمل.

Lunapic هو محرر صور مجاني تمامًا.

#9. iPiccy

مثل معظم برامج تحرير الفوتوشوب المجانية عبر الإنترنت ، تتطلب iPiccy أيضًا مكونات فلاش - Flash إضافية لتشغيل تطبيق الويب. و بمجرد تقديم ذلك ، يصبح الموقع سهل الاستخدام ويحتوي على محرر يعتمد على طبقة سريعة الاستجابة.

تقدم iPiccy مجموعة متنوعة من التعديلات الأساسية والمتقدمة مع عناصر تحكم المخصصة للتعديلات والألوان والفلاتر والتأثيرات وما إلى ذلك. هناك مجموعة من أدوات التنقيح للصور الشخصية التي تزيل التجاعيد وتطبق الماكياج لتحسين ميزات الوجه.

أفضل شيء في iPiccy هو أنه لا يوجد إصدار متميز على الإطلاق بحيث تتوفر جميع الميزات مجانًا.

#10. PicMonkey

PicMonkey هو بديل آخر بسيط وقوي لمحرر الفوتوشوب. يتيح لك محرر الصور المستند إلى الويب إضافة عناصر وخلفية ونص وما إلى ذلك إلى صورتك دون إرباكك بالوظائف التي لا تحتاج إليها.

لست مضطرًا حقًا لأن تكون معالج تحرير صور لإنتاج صور مذهلة باستخدام هذا المحرر. أجدها ممتازة لتصميم النشرات ، والشعارات ، والدعوات ، والملصقات ، والصور المقتبسة. ومع ذلك ، هناك شيء واحد يزعجني هو عدم وجود قوالب صور ذات حجم ثابت يمكن أن تكون مفيدة لإنشاء صور لمواقع الشبكات الاجتماعية.
لحفظ الصور أو تصديرها أو مشاركتها على PicMonkey ، احصل على حساب تمت ترقيته مقابل 7.99 دولارًا في الشهر.

03. افضل البدائل لتطبيق الفوتوشوب للاندرويد و الايفون :

#1. Pixlr.

Pixlr هو واحد من أفضل بدائل الفوتوشوب المجانية لمستخدمي الاندرويد و iOS. يسمح لك بإظهار إبداعك على صورة مختلفة. و يمكنك بسهولة من التقاط أي لحظة وجعلها جميلة باستخدام أدواتها الشائعة. يمكنك أيضًا حفظ ومشاركة إبداعك مع أصدقائك وعائلتك. واحدة من أفضل ميزات هذا التطبيق هي السماح لك بعمل مجموعة مختلفة ومذهلة من الصور.كما يتيح لك إنشاء طبقات مختلفة من الصور والنصوص والتأثيرات الأخرى.

#2. XGimp

XGimp هو تطبيق بديل لتطبيق الفوتوشوب وهو مجاني و مذهل لمستخدمي الاندرويد و iOS. كما يسمح لك بتحرير صورك وإنشاء مظهر جديد لصورتك مجانًا. هو برنامج يتم توزيعه بحرية للمهام مثل تكوين الصور وتأليف الصور وتنقيحها وغيرها. واحدة من أفضل ميزات هذا التطبيق هي دعم قنوات ألفا الكاملة. مثل Photoshop ، يمكنك أيضًا إنشاء طبقات وقنوات مختلفة لتحرير صورتك. وهو يدعم الفرش والأنماط المخصصة بحيث يمكنك تخصيص صورتك وفقًا لرغباتك.

#3. PicMonkey

PicMonkey هو تطبيق محرر صور سهل وأفضل لمستخدمي الانرويد و iOS. فهو يسمح لك بوضع تأثيرات مختلفة على صور في ان واحد. كما يمكنك بسهولة من تخصيص الخطوط والملصقات على صورك وجعلها مبدعة بسهولة و مجانًا. فهو يعمل على تعديل الصور من الدرجة الأولى مع التركيز على سهولة الاستخدام. مثل تطبيق فوتوشوب ، يسمح لك أيضًا بإضافة تأثيرات الطبقة المتعددة على صورك لتطبيق تأثيرات مختلفة عليها. لديها مجموعة جيدة من الملصقات المجانية وخطوط النص وتأثيرات أخرى لتطبيقها على صورك.كما يمكنك بسهولة حفظ صورتك أو مشاركتها مع أصدقائك والعائلة.

#4. Paint

paint هو أداة فنية متميزة لمستخدمي الاندرويد و iOS. لديها مجموعة واسعة من الميزات الخاصة مثل مجموعة متنوعة من حجم الفرشاة ، ومجموعات الألوان ، وغيرها. paint هو تطبيق بديل آخر من بدائل تطبيق الفوتوشوب. يسمح لك برسم تصميمات مختلفة باستخدام أدوات مذهلة من التطبيق. كما انه خفيف الوزن وسهل الاستخدام لجميع المستخدمين. يمكنك بسهولة رسم حجم أقل للصورة أو حفظها أو مشاركتها مع أصدقائك. واحدة من أفضل ميزات هذا التطبيق هي التحديث المستمر مع المزيد من الميزات والأدوات.

#5. Snapseed

Snapseed هو تطبيق آخر من بدائل الفوتوشوب لمستخدمي الاندرويد و iOS. فهو حائز على العديد من الجوائز طورتها شركة Google LLC تتيح لك مشاركة أفكارك وخيالك وأفكارك مع الآخرين. كما يمكنك و بسهولة الرسم وانتقاء القصاصات الفنية وغيرها وحفظها ومشاركتها مع أصدقائك. يحتوي على 29 أداة ومرشح يسمح لك بإضافة تأثير مختلف بسهولة على الصورة. و يمكنك فتح ملفات الكاميرا الأصلية وتعديلها بسهولة ؛ بالإضافة إلى ذلك ، تتميز أيضًا بميزة القص والتدوير بحيث يمكنك الاقتصاص بسهولة إلى أحجام قياسية أو بحرية وتدوير بمقدار 90 درجة ، أو تسوية أفق منحرف.

#6. Figma Mirror

Figma mirror هو تطبيق ممتع بالكامل لمستخدمي الاندرويد و iOS والذي يسمح لك برسم أي رسم وحفظه ومشاركته مع أصدقائك وعائلتك. فهو يتيح لك أن تكون مبدعًا بغض النظر عن مستوى المهارة التي تملكها. لديها مجموعة جيدة من أدوات التحرير والرسم المختلفة لالرسم. كما يمكنك و بسهولة استخدام أي من أدواته للرسم والسخرية من أصدقائك. كما هو الحال في الفوتوشوب ، فهو يسمح لك أيضًا بخيار الطبقات لعمل طبقات مختلفة من الصور لحسب احتياجاتك.

#7. Mylio

Mylio هو تطبيق منظم للصور لمستخدمي الاندرويد و iOS والذي يسمح لك بسهولة التخلص من الفوضى الرقمية الخاصة بك. حيث يتيح لك نشر الصور ومقاطع الفيديو وملفات PDF معًا ثم الحفاظ عليها آمنة من خلال المزامنة عبر جميع أجهزتك.

لدى Mylio أيضًا لديه القدرة على مزامنة وعرض كل صورة لديك على جهازك بسهولة. فهي تطبيقات رائعة من الفوتوشوب تسمح لك بحماية بياناتك ، وحفظ و تخزين جهازك عن طريق حفظ صورتك في أي مكان على التخزين السحابي.

#8. Pixelmator

Pixelmator هو تطبيق بديل لتطبيق الفوتوشوب مجاني يسمح لك بتحرير أي من صورك باستخدام أدواته القوية. فهي تملك مجموعة جيدة ومذهلة من أدوات تحرير الصور المجانية. يمكنك بسهولة استخدام أي منها وفقًا لاستخدامك واهتمامك وتعديل على صورك.

إحدى أفضل ميزات هذا التطبيق هي السماح لك بلمس وتحسين الصور أو الرسم أو الطلاء أو تطبيق تأثيرات مبهرة أو إنشاء تركيبات متقدمة بسهولة. حيث يمكنك تحديد أي جزء من صورتك وتعديله بسهولة وسرعة.



شاركنا بارائك و تعليقاتك حول هذا الموضوع في صندوق التعليقات.

و لا تنسى ان تشارك هذا المنشور مع أصدقائك!

تعليقات

المشاركات الشائعة