الدليل الشامل للربح عبر اختصار الروابط 2020. من الالف الى ....الياء


اخر تحديث 22/09/2021.

تعتبر خدمة اختصار الروابط من اقدم طرق الربحية عبر الانترنت . و اكثرها انتشارا في عالمنا العربي. و بالرغم من المشاكل الكثيرة التي اصابت هذا المجال في السنوات الاخيرة . من ضغوطات و تقييد لعملها على الكثير من المواقع عبر الانترنت مثل فيسبوك و غيرها. الى ان هذا الاخير لا يزال صامد رغم كل هذه الظروف. سنتطرق في هذه الدورة لجميع اسرار و خبايا هذا العالم الواسع . بدأ من ظهورها و افضل الخدمات التي توفر اعلى نسبة ربح حتى طريقة نشرها و انشاء مواقع اختصار الروابط و التسويق لها عبر الانترنت.

00. مفهوم اختصار الروابط.

ببساطة هي عملية تقليص او اختصار لعناوين الويب الطويلة. و هي نفس الخاصية التي نستخدمها كل ييوم في حياتنا و تعاملاتنا مع الاشخاص فبدل ذكرك لاسم نادي او مؤسسة او شركة ما باسمها الكامل يمكنك الاستعانة بلفظ مختصر لاسمها الكامل مثل FCB و هو اختصار ل Futbol Club Barcelona h او نادي برشلونة لكرة القدم . و قس على ذلك العديد من الاختصارات التي نستعملها في حياتنا اليومية. و هو نفس الشيئ تقريبا في عالم الويب مع اظافة وسيط بينهما . و هذا ما سنشرحه في الية عمل مواقع اختصار الروابط.

01. في البداية دعونا نتعرف على بداية نشئتها و ظهورها عبر الانترنت.

في سبتمبر سنة 2000 تم إيداع اول براءة اختراع لاختصار الروابط في الولايات المتحدة الامريكية ؛ ليتم إطلاق أول خدمة ملحوظة لاختصار الروابط "TinyURL" ، في عام 2002. فلاقة انتشارا واسعا عبر الانترنت مما دفع على إنشاء ما لا يقل عن 100 موقع ويب مشابه ، و على الرغم من أن معظمها مجرد بدائل للنطاق. مبدئيًا ، قام موقع تويتر تلقائيًا بترجمة عناوين URL أطول من ستة وعشرين حرفًا باستخدام خدمة "TinyURL" ، على الرغم من أنه بدأ في استخدام خدمة "bit.ly" بدلاً من ذلك في عام 2009  وقام لاحقًا بتطوير خدمة تقصير عناوين URL الخاصة به "t.co".

و في 14 أغسطس 2009 ، أعلنت ركة وورد بريس عن أداة اختصارالروابط " wp.me" للاستخدامها عند الإشارة إلى أي مشاركة مدونة على موقع WordPress.com . وفي نوفمبر 2009 ، تم الوصول إلى روابط المختصرة على bit.ly  الى حدود الملياري مرة. و في ذلك الوقت ، كانت كل من خدمة "bit.ly" و "TinyURL" هما خدمتا تقصير عناوين URL الاكثر استخدامًا عبر الانترنت.

و في 14 ديسمبر 2009 ، أعلنت جوجل عن خدمة تسمى Google URL Shortener على goo.gl ، والتي كانت متوفرة في الأصل فقط للاستخدام من خلال منتجات جوجل نفسها (مثل شريط أدوات جوجل و FeedBurner بالاضافة  لمتصفح جوجل كروم و في 21 ديسمبر 2009 ، قدمت جوجل أداة اختصار عنوان URL لموقع يوتيوب " youtu.be " و اعتبارًا من سبتمبر 2010 ، أصبحت خدمة Google URL Shortener متاحة عبر واجهة للاستخدام العام. و في 30 مارس 2018 ، أعلنت جوجل عن رفع الدعم عن خدمة goo.gl خلال الأسابيع القادمة واستبداله بـخدمة "Firebase Dynamic Links" .
كانت هذه لمحة سريعة عن قصة نشئة و توسع خدمات اختصار الروابط.

02. ألية عمل مواقع اختصار الروابط.

الية عمل اختصار الروابط URL بسيط للغاية ومعقد للغاية في نفس الوقت . تعمل خدمات اختصار الروابط URL بنظام وظيفة خادم الويب و تسمى "إعادة توجيه" (إعادة توجيه URL). بشكل أساسي ، سيعيد عنوان URL الجديد (عنوان URL المختصر) توجيه المستخدمين إلى عنوان URL القديم (عنوان URL الطويل الخاص بك). عند إدخال عنوان URL في متصفح ، يؤدي ذلك في الواقع إلى إرسال أمر HTTPS إلى خادم الويب لتوجيهه و جلب صفحة الويب المطلوبة وإرسالها. هناك سلسلة من رموز استجابة HTTPS الضرورية لإعادة التوجيه التي يمكن للخادم إرجاعها ،

و ببساطة اكبر. عند توليد الرابط المختصر و وضعه في موقع ما. فعندما يقوم الزائر بالضغط على ذلك الرابط فانه سيقوم بتحويله الى خادم الويب " موقع اختصار الروابط " و الذي بدوره سيقوم باعادة توجيهه للموقع او الوجهة الاصلية للرابط المختصر.

03. ايجابيات و سلبيات استعمال الروابط المختصرة.

* ايجابيات استعمال الروابط المختصرة .

- مشارك روابط التي لا تستخدم الكثير من الأحرف و التي يمكن حفظها و تناقلها بسرعة.
- تتبع مقاييس الأداء لتلك الروابط.
- الروابط الطويلة غير المنضبطة مشبوهة مما يخلق نوع من الريبة لدى المستخدمين على عكس الروابط المختصرة.
- إبراز العلامة التجارية لشركتك .عبر اختصار الروابط URL المخصص للعلامةك التجارية.
- توفير المساحة وتوفر لك عدد من حدود الأحرف الصارمة مثل ادراج الروابط على موقع تويتر او عبر الرسائل النصية في الجوال.

* سلبيات استعمال الروابط المختصرة .

- عدم النقر على الروابط الربحية. فمعظمنا اليوم اصبح يدرك و يعي اختصارات هذه المواقع
- الاعلانات المزعجة في الكثير من مواقع اختصار الروابط.
- الروابط الخلفية مجهولة المصدر او الملغمة. اكتشف طريقة فحص الروابط المختصرة قبل فتحها.
- حظر مواقع مثل فيسبوك و يوتيوب للروابط المختصرة الربحية.
- انخفاض نسبة عائد الارباح للروابط الجتصرة الربحية.

04. احصائيات و الحقائق حول استخدام الروابط المختصرة عبر الانترنت.

- يقدر عدد الروابط المختصرة عبر الانترنت باكثر من 500 مليون رابط مختصر جديد في الشهر.
- يتم انشاء حوالي 20.000 رابط مختصر في كل ثانية حول العالم.
- تعد الفترة بين شهري اكتوبر و فبراير هي الفترة الاكثر نشاطا من حيث نشر الروابط المختصرة عبر الانترنت .
- تعد دول امريكا الجنوبية و جنوب شرق اسيا مثل الهند و باكستان و البرازيل هي الدول الاكثر توليدا للروابط المختصرة الربحية .
- يعد موقع bit.ly الشهير من اكبر المواقع توليدا للروابط المختصرة . حيث يتم من خلاله توليد 53% من اجمالي الروابط المختصرة عبر الانترنت.
-


 كانت هذه التدوينة عبارة عن مقدمة بسيطة لعالم اختصار الروابط . الذي سنتطرق من خلاله الى العديد من المواضيع الشيقة . منها سنتطرق في هذه الدورة الى :

- اقرأ ايضا . مراجعة لاهم المواقع الربحية عبر اختصار الروابط.

- اقرأ ايضا . مراجعة لاهم المواقع الربحية العربية عبر اختصار الروابط.

- اقرأ ايضا . مراجعة لاهم المواقع الغير ربحية لاختصار الروابط.

- اقرأ ايضا . كيف تقوم بانشاء روابط مختصرة و نرشرها عبر الانترنت . نصائح و اسرار.

- اقرأ ايضا . تعرف على افضل مواقع تبادل زيارات للروابط المختصرة.

- اقرأ ايضا . كيف تقوم بانشاء موقع اختصار الروابط و التسويق له.

- اقرأ ايضا . افضل قوالب اختصار الروابط لمدونات بلوجر.

- اقرأ ايضا . افضل سكريبتات مواقع اختصار الروابط المجانية.

- اقرأ ايضا . افضل سكريبتات مواقع اختصار الروابط المدفوعة.

- اقرأ ايضا . افضل المواقع للتأكد من سلامة الروابط المختصرة.

- اقرأ ايضا . انشاء صفحة اعادة التوجيه في موقعك . لجني الارباح بدل استخدام خدمة اختصار الروابط عبر اعلانات جوجل ادسنس.




المشاركات الشائعة